إيران تكشف تفاصيل جديدة حول قصف مصنع أصفهان
تاريخ النشر : 2023-01-29 17:34

واشنطن: قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن المسيّرات التي استهدفت مواقع بأصفهان يعتقد أنها انطلقت من داخل إيران.

وأضافت أن الطائرات بدون طيار وتسمى "كوادكوبتر" لأن لديها أربعة دوارات، لديها مدى طيران قصير، وفي هجوم يوم السبت يعتقد أنها أقلعت من داخل إيران.

فيما لم يتضح بعد مصدر الطائرات المسيرة، التي شاركت في الهجوم، وفق الصحيفة، مشيرة إلى أن أصفهان بعيدة عن الحدود الدولية لإيران، لذلك من المحتمل أيضاً أن يكون الهجوم منظماً من داخل إيران.

وأكدت وكالة إيرنا الإيرانية أن 3 مسيرات من طراز "كوادكوبتر" محملة بقنابل صغيرة نفذت الهجوم، ما يرجح نظرية تنفيذ الهجوم من داخل إيران.

كما اتهمت وسائل إعلام تابعة للحرس الثوري الإيراني إسرائيل بالوقوف خلف الهجوم، وهددت وسائل إعلام تابعة للحرس الثوري إسرائيل باستهداف مصالحها بالمسيرّات.

في غضون ذلك، وصف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، هجوم أصفهان بالعمل الجبان.

وأكد أيضاً أن هذه الهجمات لن تستطيع التأثير على تطوير المجال النووي في إيران، بحسب تعبيره.

من جانبها، علمت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية،  أن الهجوم في أصفهان كان ناجحاً رغم المزاعم الإيرانية، وفقاً لمصادر المخابرات الغربية والمصادر الأجنبية.

وأكدت الصحيفة أن معظم الاستخبارات الغربية والمصادر الإيرانية نسبت الفضل إلى الموساد لهجمات ناجحة مماثلة ضد منشأة نطنز النووية الإيرانية في يوليو 2020، ومرفق نووي مختلف في نطنز في أبريل 2021، ومنشأة نووية أخرى في كرج في يونيو 2021 تدمير حوالي 120 طائرة إيرانية بدون طيار أو أكثر في فبراير 2022.

بدوره، نفى مسؤول أميركي للإذاعة الإسرائيلية قيام قوات عسكرية أميركية بشن ضربات داخل إيران، وذلك بعد تداول أنباء عن مشاركة قوات من سلاح الجو الأميركي في العملية. وأضاف "نراقب الوضع عن كثب بعد الهجوم على مستودع أسلحة في أصفهان".

على جانب أخر، شرعت السلطات الإيرانية بالتحقيق في ملابسات هجوم الطائرات المسيرة على مجمع صناعي تابع لوزارة الدفاع الإيرانية في مدينة أصفهان، حسبما أفادت وكالة "إيرنا" الإيرانية.

وقال نائب العمدة، يوم الأحد: "لم يتم تسجيل إصابات نتيجة الحادث وفتح تحقيق في أسباب الحادث".

وفي وقت سابق من يوم الأحد، أكد عضو لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني، أن ثلاثة من أعضاء اللجنة يعتزمون زيارة موقع الانفجار.

فيما أعلنت وزارة الدفاع الإيرانية في وقت سابق أنه قرابة الساعة 23:30 بالتوقيت المحلي أمس السبت، تم تنفيذ هجوم فاشل باستخدام طائرات مسيرة على أحد المجمعات الصناعية التابعة للوزارة.

وأشارت إلى أن منظومات الدفاع الجوي أسقطت إحدى المسيرات، وحوصرت مسيرتان وانفجرتا، ولم يتسبب الهجوم في وقوع إصابات وتم تسجيل أضرار طفيفة في أحد المباني.

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلاً مسؤولين أميركيين مطلعين، الأحد، بأن إسرائيل نفذت هجوماً سرياً بطائرة مسيرة على مجمع دفاعي في إيران، مشيرةً إلى أن واشنطن وتل أبيب تبحثان عن طرق جديدة لاحتواء الطموحات الإيرانية النووية والعسكرية.

بدوره، رجح عضو البرلمان الإيراني، حسين ميرزايي، وقوف إسرائيل وراء الهجمات التي استهدفت، ليلة السبت، موقعًا عسكريًا في محافظة أصفهان وسط إيران.

وقال ميرزايي في حديث لموقع "خبر فوري" الإيراني، إن "آثار أقدام إسرائيل في هجمات الطائرات بدون طيار الليلة الماضية في أصفهان، واضحة".

وأضاف أن "الهجوم نفذ مساء أمس في أصفهان بعدة طائرات مسيرة، ودمرتها دفاعاتنا في الجو بشكل كامل، ولم تلحق أي ضرر بالمجمع التابع لوزارة الدفاع".