دائرة المرأة والنوع الاجتماعي باتحاد نقابات عمال فلسطين تعقد اجتماعا لتقييم مشاركة الدائرة بعدد من المؤتمرات المحلية والعربية
تاريخ النشر : 2014-11-06 00:20

أمد/ نابلس : ترأس الامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد اجتماع دائرة المرأة والنوع الاجتماعي الذي تم عقده في مقر الاتحاد العام الرئيسي في نابلس بحضور مسؤولة دائرة المرأة والنوع الاجتماعي عائشة حموضة ومنسقات الدائرة في مختلف محافظات الوطن.

في بداية الاجتماع رحبت سكرتيرة دائرة المرأة عائشة حموضة بالامين العام ومنسقات الدائرة وثمنت التزامهن على حضور الاجتماعات الدورية للدائرة.

ودعا سعد دائرة النوع الاجتماعي الى العمل بشكل فاعل وجاد الى انشاء شبكة محلية للمرأة الفلسطينيية من اجل المشاركة الفاعلة والتشبيك مع جميع المؤسسات والدوائر النسوية في جميع انحاء الوطن من اجل النهوض بواقع المرأة الفلسطينية نقابيا وسياسيا واجتماعيا.

وقال سعد في اطار مشاركة دائرة النوع الاجتماعي في عدد من المؤتمرات إن المرأة الفلسطينية اثبتت وعلى مر العصور أنها على قدر التحدي، ولا بد من انصافها في مختلف المحافل سياسيا واجتماعيا واقتصاديا ونقابيا.

يذكر ان الأمم المتحدة كانت قد أصدرت قرارا حمل الرقم 1325 عام 2000، وتكمن أهميته في أنه شكل أول إطار معنوي وقانوني لفهم آثار النزاعات المسلحة على الفتيات والنساء وايجاد البنى الأساسية لحمايتهن واشراكهن في منع النزاعات، وتبنته السلطة الفلسطينية عام 2008.

بدورها استعرضت سكرتيره دائرة المرأة النقطتين الرئيستين التي نوقشت بهذا الاجتماع عبر مشاركة دائرة المرأة بمؤتمرين مهمين وهما المرتمر التاسيسي للاتحاد العاربي للنقابات ومناقشة ما التحديات التي تواجه المرأة العربية النقابية العمالية وذلك من خلال عرض الاوراق الخاصة بسياسات الاتحاد العربي للنقابات في منظور النوع الاجتماعي، وجرى خلال الاجتماع قراءة التقارير المتعلقة بمشاركة دائرة النوع الاجتماعي بعدد من المؤتمرات المحلية كان اخرها المؤتمر الذي نظمته جمعية الشابات المسيحية في فلسطين تحت عنوان "الحرية والسلام والكرامة للمرأة في فلسطين"، الذي يناقش القرار الأممي 1325، واستمر لمدة ثلاثة أيام بمشاركة وحضور فاعل لخمسة من عضوات الدائرة.

وفي نهاية الاجتماع شكرت منسقات الدائرة وسكرتيرتها عائشة حموضه الامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد لدعمه الدائم والمستمر لدائرة المرأة والنوع الاجتماعي وتذليل كافة الصعوبات من اجل استمرار عملها على اكمل وجه واشارت سكرتيرة الدائرة الى اهمية هذه المؤتمرات والمشاركة بها واهمية تفعيل دور دائرة النوع الاجتماعي بهذا المؤتمرات عبر تسليط الضوء على ما تتعرض له النساء العاملات كما واثنت توصيت الامين العام على تشكيل الشبكة المحلية للمرأة الفلسطينية.