بوتين: الغرب يريد الحفاظ على الهيمنة بأي وسيلة ويتعمد مضاعفة الفوضى
تاريخ النشر : 2022-12-09 11:00

موسكو: أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة، أن طبيعة التهديدات ونطاقها يتطلبان تفاعلا متزايدا في خط الدفاع.

وقال بوتين لوزراء الدفاع في رابطة الدول المستقلة ومنظمة شنغهاي للتعاون، أن طبيعة وحجم التهديدات يفرضان متطلبات متزايدة على التعاون بين وزارات الدفاع: "أنا مقتنع بأن طبيعة وحجم التهديدات الحديثة يفرضان متطلبات متزايدة على تفاعلنا بين إدارات الدفاع.

ومن الضروري العمل معا لتشكيل نظام أكثر مرونة واستدامة للأمن والتعاون يكون مناسبًا للتحديات الحالية، ويمكن أن لا تستند إلى بعض القواعد الأسطورية غير المكتوبة التي لم يرها أحد، ليس على هيمنة شخص ما واحتكاره، ولكن فقط على القانون الدولي واحترام مصالح الآخرين".

وأضاف بوتين أن الغرب يريد الحفاظ على الهيمنة بأي وسيلة وتعزيز القوة، واللجوء إلى العقوبات والثورات الملونة، مؤكدا أن الناتو يتوسع بقوة، وقال: "في الوقت نفسه، تتزايد احتمالات نشوب صراع في العالم، وهذا نتيجة مباشرة لمحاولات بعض النخب في الغرب للحفاظ على هيمنتها السياسية والاقتصادية والمالية والعسكرية والأيديولوجية بأي وسيلة. تعمد مضاعفة الفوضى وتفاقم الوضع الدولي".

وأشار بوتين، في خطاب له عبر الفيديو أمام اجتماع رؤساء وزارات الدفاع في الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون ورابطة الدول المستقلة، إن الغرب شجع الإرهاب في دونباس ويستخدم الشعب الأوكراني كوقود للمدافع، وتابع: "لعدد من السنوات، شجع الغرب... الإبادة الجماعية والإرهاب في دونباس وحول هذا البلد في الواقع إلى مستعمرة والآن يستخدم الشعب الأوكراني بشكل ساخر كوقود للمدافع وكوسيلة ضد روسيا ويواصل إمداد أوكرانيا بالسلاح والذخيرة ويرسلون المرتزقة ويدفعون بها في طريق انتحاري".