في مقابلة اتهامية..يعلون: "المجرمون يشكلون حكومة إسرائيل" ونتنياهو المتسبب في حرب غزة 
تاريخ النشر : 2022-12-06 21:37

تل أبيب: في لقاء إذاعي أجراه وزير الجيش الإسرائيلي الأسبق موشيه يعالون يوم الثلاثاء هاجم بشدة إقامة الحكومة المقبلة على النحو الذي يعمل وفقه رئيس حزب الليكود ورئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة بنيامين نتنياهو.

وندد يعالون في مقابلة مع إذاعة عبرية يوم الثلاثاء، بالوضع الفوضوي السائد حاليا، أمام مشهد المفاوضات الائتلافية، وقال إن من يقود نتنياهو في تشكيل حكومة تتألف من مخالفين للقانون وفق تعبيره هو وزير الأمن القومي الذي يزخر ملفه بثماني إدانات، اثنتان منها هي دعم الإرهاب". 

واستطرد يعالون "لا تدل تصرفاته على أنه سيتعامل مع الأمور كما ينبغي أن تدار في البلاد. في النهاية، هناك مسؤولية وسلطة واحدة فقط، تتمثل بوزير الأمن، بما في ذلك القيادة الشمالية، لوزير الأمن. فكرة تمزيق أجزاء من الوزارات، مصدرها وجود رئيس وزراء، يعمل منذ عام 2017، على بيع البلاد لخدمة مصالحه بغية النجاة من قفص الاتهام".

واعتبر يعالون أن من واجب وزير الأمن المرتقب يؤآف غالانت الاعتراض وعدم السماح باقتطاع الصلاحيات من الوزارة التي سيترأسها.

وفي تصريح مثير للجدل من العيار الثقيل، وجه وزير الأمن الأسبق إصبع الاتهام لنتنياهو بزج الجيش والبلاد في عملية عسكرية وخيمة العواقب في إشارة إلى عملية "حارس الجدار" (مايو2021) على قطاع غزة، مشيرا إلى أن نتنياهو اتخذ ذلك القرار بدوافع سياسية بحتة، حين علم أن ولايته تقترب من نهايتها، بعدما سمح لبن غفبر بالصعود إلى الحرم القدسي، ألا يؤجج ذلك المنطقة؟ ماذا حدث؟ إنه حدث كانت مساهمتنا في التصعيد حاسمة من منظور سياسي، عندما أدرك نتنياهو أن الحكومة ستذهب سيتم تشكيله ليحل محله ".

وقال "نحن في وضع فوضوي هنا، إقامة حكومة مجرمين"، وزير الأمن القومي لديه 8 إدانات، اثنان منهم لدعم الإرهاب، سلوكه لا يشير إلى أنه سيعالج الأمور بشكل صحيح، في النهاية، هناك مسؤولية وسلطة واحدة فقط ، وزير الجيش لا يمكن أن تعمل هكذا، الهدف هو  في تمزيق أجزاء من الوزارات ، كل شيء ينبع من حقيقة أن لدينا رئيس وزراء باع البلاد في عام 2017 لاحتياجاته للهروب من قفص الاتهام ".

"سنحصل على بطاقات حمراء من الأمريكيين"

وشدد في وقت لاحق: "على غالانت أن يقاتل من أجل هذا، من المستحيل إدارة نظام كهذا. الصهيونية الدينية ستحدد من سيكون رئيس الإدارة المدنية ومنسق العمليات في المناطق؟ هذا حكم، هذا هو الفوضى، هناك حدود، هناك قواعد، كل واحدة جذابة بشكل خاص، هناك شخص ما يبتز كل شيء ما يهمه هو الهروب من قفص الاتهام، ولكي تحترق البلاد. الأمريكيون يتحدثون بأدب، ويصدرون لنا بطاقات صفراء ويمكن أيضا أن يصدر لنا بطاقة حمراء. إذا تحققت في نهاية المطاف بعض قرارات بن غفير وسموتريتش، فسنحصل على بطاقات حمراء. في النهاية، هذا انتهاك لأمن البلاد ". 

وكان رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية آفيف كوخافي قد انتقد خلال محادثات مغلقة، الصلاحيات المقرر منحها لرئيس حزب الصهيونية الدينية "بتسلئيل سموتريش" بموجب الاتفاق الائتلافي قائلا :"لن أسمح بالتدخل بتعيين أي جنرال في الجيش الإسرائيلي، لا جدوى لهذا الاتفاق" وهي مطالب يصر عليها سموتريتش على نحو  التحكم بتعيين ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي والمشاركة في سياسة جهاز الأمن الإسرائيلي في الضفة الغربية- وهي صلاحيات خاصة فقط برئيس هيئة الأركان ووزير الأمن. 

يشار إلى أن نتنياهو أعلن يوم الإثنين عن انتهائه من جمع التواقيع المطلوبة لتعيين رئيس جديد للكنيست الإسرائيلي، وأشار الحزب الى أن 64 نائبا في الائتلاف المستقبلي بينهم نواب من "يهدوت هتوراة"، قدموا تواقيعهم ما يشير الى تقدم ملموس بالمفاوضات لإقامة حكومة، وسيجري التصويت على تعيين رئيس الكنيست الاثنين القادم.