الهباش: نأمل حل مشكلة الحجاج وقضاياهم للوزارة فقط
تاريخ النشر : 2013-10-06 12:45

أمد/ مكة : اطلع وزير الأوقاف والشؤون الدينية محمود الهباش، على أوضاع حجاج محافظات شمال الضفة في مقر إقامتهم في فندق درة الوحدة بمكة المكرمة.

واستمع الهباش والوفد المرافق من الحجاج إلى شرح مفصل عن حياتهم اليومية وظروفهم، والخدمات التي يتلقوها، وجال في أقسام الفندق وتفقد غرف الإقامة. وجدد الهباش في حديثه أمام الحجاج رفضه لتسييس الحج، وقال إن قضايا الحج تقررها الوزارة وليس التنظيمات، منوها إلى ما قامت به حركة حماس بمنعها نحو 70  من أعضاء البعثات الإدارة والإعلامية والطبية والمرشدين من تأدية هذه الفريضة.

وحول الحجاج من ذوي الإعاقة، قال، إن وزارة الحج السعودية طلبت تقليل عددهم لهذا الموسم نظرا لأعمال التوسعة الجارية في الحرم المكي، ما يتطلب جهودا كبيرة لتأدية المناسك، وهذا يشكل صعوبة بالغة على ذوي الاحتياجات الخاصة. وأكد أن جميع البعثات متواجدة في أماكن تواجد الحجاج، من أطباء وإعلاميين وإداريين، وأن الوزارة عملت على تأمين مرشدين سواء مرشدي المحافظات الشمالية أو الاستعانة بمرشدين من مكة، مشددا على أن الوضع تحت السيطرة وسينجح هذا الموسم بتعاون الجميع.

وحول احتجاز جوازات أصحاب مكرمة خادم الحرمين الشريفين من ذوي الشهداء بقطاع غزة، أكد أن حماس ما زالت تحتجزها، معربا عن أمله في حل هذه المسألة قريبا حتى يتمكنوا من اللحاق بإخوانهم لتأدية مناسك الحج. وقال إن جهودا تبذل من قبل وسطاء للسماح لهؤلاء بالسفر، ولكن حماس تشترط إدراج قائمة أسماء لديها لا تنسجم مع المعايير التي وضعتها الوزارة والشروط التي وضعتها وزارة الحج السعودية.