الحكومة الإسرائيلية ترفض الملاحظات اللبنانية على مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية
تاريخ النشر : 2022-10-06 13:00

تل أبيب: قال مسؤول سياسي إسرائيلي رفيع يوم الخميس، إن إسرائيل تلقت مطالب لبنان بشأن تعديل مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية، وأن رئيس الحكومة، يائير لبيد، رفضها.

وبحسب "القناة الـ(13)" العبرية"، أوضح رئيس الوزراء يائير لابيد، أن إسرائيل لن تتنازل عن مصالحها الأمنية والاقتصادية بأي شكل من الأشكال ، حتى لو كان ذلك يعني عدم وجود اتفاق قريبًا.

وأضاف المصدر السياسي، أنه "تم إطلاع رئيس الحكومة يائير لبيد على تفاصيل التغييرات الجوهرية الجديدة، التي تطلب لبنان إجراءها في الاتفاق، وأوعز لطاقم المفاوضات برفضها. وأوضح لبيد أن إسرائيل لن تتنازل عن مصالحها الأمنية والاقتصادية بأي شكل، حتى لو كان هذا يعني عدم التوصل لاتفاق قريبا".

وتابع المصدر أن "إسرائيل ستستخرج الغاز من منصة كاريش عندما يكون الأمر ممكنا. وإذا حاول حزب الله أو جهة أخرى استهداف منصة كاريش أو تهديدنا، فإن المفاوضات حول الحدود البحرية ستتوقف، وسيضطر حسن نصر الله إلى أن يفسر لمواطني لبنان سبب عدم وجود منصة غاز ومستقبل اقتصادي لهم".

بدوره، قال وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، إنه "سواء تم توقيع الاتفاق أم لا، نحن مستعدون للدفاع عن بنيتنا التحتية وعن سيادتنا. وإذا سعى حزب الله إلى استهدافها، فإن الثمن العسكري الذي ستدفعه دولة لبنان وحزب الله سيكون باهظا جدا. ونحن لا نبتهج بالتوجه إلى القتال، لكننا مستعدون له".

واعتبر رئيس الوزراء السابق ​بنيامين نتنياهو​، أنه "فقط الضغط الشديد الذي مارسته أنا وأصدقائي جعل رئيس الوزراء ​يائير لابيد​ ينسحب من اتفاقية الاستسلام مع لبنان في الوقت الحالي".

وشدد على أن "إسرائيل بحاجة إلى قيادة مختلفة، رئيس وزراء متمرس وقوي يقاوم الضغط ولا ينثني في وجه التهديدات"، وأردف: "لن ندع إسرائيل تستسلم للأمين العام لحزب الله ​حسن نصر الله​".

وكان مسؤول لبناني كبير قال يوم الثلاثاء، إن لبنان قدم للولايات المتحدة قائمة بتعديلات يرغب في إدخالها على اقتراح بشأن كيفية ترسيم حدود بحرية متنازع عليها مع إسرائيل.