للمرة الأولى..لابيد يكشف لماذا امتنع عن استقبال مكاملة الرئيس عباس لتهنئته
تاريخ النشر : 2022-10-02 22:00

تل أبيب: كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد سبب رفضه الرد على المكالمة الهاتفية لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الذي طلب أن يتمنى له سنة جديدة سعيدة.

وقال في مقابلة إذاعية مساء يوم الأحد، الى أنه كان غاضبا جدا منه، و"لست متحمسا للتحدث معه"، مشيرا الى ان تحدث عن عبارة "الخمسين محرقة"، "كانت هناك محرقة واحدة فقط وكانت لليهود، لست مستعدًا للتحدث عن مثل هذا".

وأضاف، "ليس لدي مشكلة، لقد تحدثت مع أبو مازن - كما أنني كرئيس للوزراء ، هنأته في أحد الأعياد السابقة ، أعتقد أنني سأتحدث معه في المستقبل أيضًا ، لكن ذلك لا يعني أنني متحمس لذلك ".

ويشرح لابيد: "في الوقت الحالي، أنا أؤيد دولتين لشعبين، لكن عبء الإثبات يقع على عاتق الفلسطينيين، نريد أولاً دليلاً على ضمان أمن إسرائيل انا لن أؤيد قيام دولة فاشلة أخرى كما في لبنان، أو نتيجة مثل فك الارتباط الذي ينتج عنه 20 ألف صاروخ على دولة إسرائيل. إن عبء الإثبات على الفلسطينيين".

وتطرق لابيد الى الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية، والعمليات التي تم تنفيذها وتلك التي تم منعها، ويقول إن "الوضع مقلق بالتأكيد. الجيش الإسرائيلي، الشاباك - بتوجيه من الحكومة - أكثر نشاطا مما كان عليه في سنوات عديدة ، خاصة في نابلس وجنين ، لمنع الهجمات. إنها عملية مستمرة وليست سهلة. يمنعون الخسائر في الارواح كل يوم ".

وسُئل لابيد عما إذا كان من الممكن التأكد من أن الاعتبارات السياسية لا تدخل غرفة مجلس الوزراء: "بالطبع لا. منذ اليوم الأول لتأسيس هذه الحكومة - وضعنا سياسة عدم التسامح مطلقًا في غزة، وانخرطنا أيضًا في العمل في مناطق السلطة الفلسطينية ؟ انا اعتبر هذا سؤالا شبه مهين. هل تعتقد حقا أنني أقحم الاعتبارات السياسية في القرارات الأمنية؟

ئيس الوزراء يائير لبيد: بن غفير انسان خطير. بيني وبين غافني علاقة شخصية جيدة ".
التدهور الأمني وحديث أبو مازن الذي رفض قبوله. الاتفاق مع لبنان والرد على اتهامات نتنياهو. علاقته بموشيه غافني ونفتالي بينيت وأفيغدور ليبرمان. هل يوافق على أن يكون درعي كوشير؟ من يستبعد - نتنياهو أم «المشترك»؟ وما هو رأيه في ايتمار بن غفير؟ | وأيضًا، مطالب الحريديم بخصوص التعليم والالتماس ضد القناة 14 • رئيس الوزراء يائير لابيد في مقابلة حصرية مع يشاي كوهين
يشاي كوهين لموقع ميدان السبت (كيكار هشبات)

بعد 30 يومًا من انتخابات الكنيست الخامسة والعشرين، يظهر رئيس الوزراء يائير لابيد في مقابلة خاصة وحصرية مع "كيكار هشبات، يشرح فيها مواقفه السياسية والأمنية وكذلك المواقف المتعلقة بالجمهور الأرثوذكسي المتطرف.

لبيد، في مقابلة مع يشاي كوهين، يشير إلى الوضع الأمني في إسرائيل ويدعي أن هناك اليوم إجراءات أكثر من ذي قبل، ويشرح سبب عدم تلقيه مكالمة من أبو مازن وكيف يتوافق ذلك مع تصريحاته السياسية. ويشير بشكل مكثف إلى الاتفاق المبرم مع لبنان حول موضوع الحدود البحرية، ولماذا ينتظرون الاتفاق، ولماذا لا يتطلب موافقة الكنيست، كما أنه يرد بحدة على مزاعم رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو..

في بقية المقابلة، يتحدث عن علاقته مع نفتالي بينيت وأفيغدور ليبرمان، ويوضح لماذا تم ضمان مقعد لميخال شير في يش عتيد ولا يستبعد الاعتماد على "القائمة المشتركة"، ولا يستبعد آريه درعي كوزير في الحكومة لكنه ليس على استعداد للجلوس مع نتنياهو. يتحدث لبيد عن صداقته الشخصية مع موشيه غافني ويشرح سبب خطورة إيتمار بن غفير في رأيه.

سُئل لبيد عما إذا كان سيوافق على منح اليهود الأرثوذكس المتطرفين وزارة التعليم - وهو ما يوافق عليه نتنياهو ويشير أيضًا إلى العاصفة المحيطة بالتماسهم ضد القناة 14.

لكن في بداية المقابلة، أشار يائير لابيد إلى حقيقة أنه بعد عقد من العمل السياسي تمكن من دخول مكتب رئيس الوزراء - حتى لو كان في حكومة انتقالية، وقال إنه يعتقد أن هذا سيكون هو الحال. "لقد أقسمت اليمين كرئيس للوزراء بالفعل عندما أدت الحكومة اليمين. حتى ذلك الحين كان من الواضح لي أنني أقسمت اليمين لهذا المنصب، لكنني لم أعتقد أن ذلك سيحدث على هذا النحو، أنا آسف لحدوث ذلك بمثل ما حدث. ولكن نعم، اعتقدت أن ذلك سيحدث ".

"لست متحمسا للتحدث مع أبو مازن، كنت غاضبة جدا منه"

ما بالنسبة للتوترات الأمنية في يهودا والسامرة ، والاعتداءات التي تم تنفيذها وتلك التي تم منعها ، يقول رئيس الوزراء لبيد إن "الوضع مقلق بالتأكيد. الجيش الإسرائيلي ، الشاباك - بتوجيه من الحكومة - أكثر نشاطا مما كان عليه في سنوات عديدة ، خاصة في نابلس وجنين ، لمنع الهجمات الإرهابية. إنها عملية مستمرة وليست سهلة. مقاتلونا هم ابطال يمنعون الخسائر في الارواح كل يوم ".

سُئل لبيد عما إذا كان من الممكن التأكد من أن الاعتبارات السياسية لا تدخل غرفة مجلس الوزراء: "بالطبع لا. منذ اليوم الأول لتأسيس هذه الحكومة - وضعنا سياسة عدم التسامح مطلقًا في غزة ، وانخرطنا أيضًا في العمل في مناطق السلطة الفلسطينية ؟ انا اعتبر  هذا سؤالا شبه مهين. هل تعتقد حقا أنني اقحم الاعتبارات السياسية في القرارات الأمنية؟
ويشير رئيس الوزراء إلى حقيقة أنه رفض الرد على المكالمة الهاتفية لرئيس السلطة الفلسطينية ، أبو مازن ، الذي طلب أن يتمنى له سنة جديدة سعيدة. ويقول مشيرا الى عبارة "الخمسين محرقة" ، كانت هناك محرقة واحدة فقط وكانت للشعب اليهودي ، لست مستعدًا للتحدث عن مثل هذا. ليس لدي مشكلة ، لقد تحدثت مع أبو مازن - كما أنني كرئيس للوزراء ، هنأته في أحد الأعياد السابقة ، أعتقد أنني سأتحدث معه في المستقبل أيضًا ، لكن ذلك لا يعني أنني متحمس لذلك ".
 
يشرح لبيد سبب كون أبو مازن هو الوجه الآخر للخطاب الإسرائيلي: "في الوقت الحالي ، أنا أؤيد دولتين لشعبين ، لكن عبء الإثبات يقع على عاتق الفلسطينيين نريد أولاً دليلاً على ضمان أمن إسرائيل انا لن أؤيد قيام دولة إرهابية فاشلة أخرى كما في لبنان ، أو نتيجة مثل فك الارتباط الذي ينتج عنه 20 ألف صاروخ على دولة إسرائيل. إن عبء الإثبات على الفلسطينيين ".

"الاتفاق مع لبنان لا يحتاج لموافقة الكنيست".

ننتقل للحديث عن القطاع الشمالي. وفقًا للتقديرات، من المتوقع أن توقع إسرائيل ولبنان قريبًا اتفاقية بشأن الحدود البحرية. ويوضح رئيس الوزراء: "لا يوجد سبب يمنعنا من التوصل إلى اتفاق، لكنه لم ينته"، فالموضوع "يخضع حاليًا للمراجعة القانونية. قدم الوسيط أخيرًا اقتراحًا يجب أن يكون اقتراحًا متفقا عليه. لقد حددنا الاحتياجات الأمنية في شمال البلاد، وبهذا حصلنا على كل ما أردناه.

"كاريش ستكون منصة غاز عاملة، نحن لا نسال أحدا. كانت هناك منطقة نزاع، وكما في أي مفاوضات كان هناك نقاش هنا أو هناك، هناك حقل غاز، في هذا المجال على الأرجح سيكون هناك حفار لبناني وسيدفعون لنا مقابل جزء من الحقل الموجود في الاراضي البحرية الاسرائيلية ".

يهاجم لبيد رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو الذي ادعى أنه استسلم لحزب الله وأن الاتفاق لن يلزمه: "هذا تصريح مثير للاهتمام لأنه لم ير الاتفاق. ثانيًا، لأنه لمدة عشر سنوات هذا اتفاق كان يحاول تحقيقه. إنه نفس الاتفاق. جلست هذا الأسبوع مع يوفال شتاينتس، وتعلمت منه أشياء من الماضي، وهذا هو الاتفاق الذي حاولت دولة إسرائيل تحقيقه منذ عشر سنوات، ونحن نجحنا فيه. نتنياهو فشل في تحقيق الاتفاق وانتقد اتفاقا لم يره ".

يدعي رئيس الوزراء أنه ليست هناك حاجة للاتفاق لانتظار الحكومة القادمة التي لن تكون حكومة انتقالية: " في الحقيقة هذه ليست مسألة يمين ويسار، إنها مسألة ما هو جيد لدولة إسرائيل. ولأن الاتفاق قانوني، لجأنا إلى المستشار القانوني للحكومة، وسيقومون بفحص ما يجب القيام به. حاليًا موقف الدولة هو أنه لا يحتاج إلى موافقة الكنيست وبالتأكيد ليس إلى استفتاء شعبي".

ينتقل رئيس الوزراء للحديث عن الملف النووي الإيراني ويقول: "هناك أشياء كثيرة قيلت لنا طوال هذه السنوات تم إنجازها ولم يتم القيام بها. لن أخوض في التفاصيل، هذا هو أمن إسرائيل. جزء كبير من فجوة الإهمال في السنوات الأخيرة - تم ردمها في العام الماضي. وضعنا اليوم افضل بكثير ".

وأضاف لبيد: "لقد رأينا أمورًا كانت تقلقنا كثيرًا، ورأينا الإهمال، ورأينا الكثير من الكلام الذي لم يكن وراءه الكثير".

"ميشال شير لم تكن مدرعة لتأمين منصبي كرئيس للوزراء"

يتحدث لبيد عن العلاقة مع رئيس الوزراء البديل نفتالي بينيت ويقول إن العلاقة "جيدة، تجاذبنا أطراف الحديث هذا الصباح" وينفي التقارير التي تفيد بأن عضو الكنيست ميخال شير حصلت على ضمانة مقعدها مقابل المساعدة في إيصال لبيد الى مكتب رئيس الوزراء. : " كنت أرغب منذ فترة طويلة في أن تكون ميخال شير في" يش عتيد "، جاءت لتحدثني عن ذلك للمرة الأولى بعد أن انهارت الحكومة، وجلسنا على شرفة المنزل . لا توجد اتفاقيات وراء الكواليس. تحدثت لأول مرة عن قدومها إلى يش عتيد بعد انهيار الحكومة ".

عندما نتحدث إلى يائير لابيد عن السيناريوهات في اليوم التالي للانتخابات، فإنه يرفض رفضًا قاطعًا الإجابة، موضحًا أنه لن يتطرق إليها حتى يعرف النتائج الحقيقية للانتخابات: "لا أعرف ما ستكون عليه النتائج، جميع استطلاعات الرأي وجميع التفسيرات هم نفس الأشخاص الذين قالوا إنني لن أجلس في هذه القاعة، ويسمح لي أن أتعامل معها بحذر، فأنا شخص حذر، ولا أتحدث حتى نرى نتائج حقيقية ".
"لن أجلس مع نتنياهو"

يرفض لبيد التصريح بأنه لن يشكل حكومة على أساس "القائمة المشتركة"، ويدعي: "دعني أوضح بعض الامور، كل الحكومات الإسرائيلية، تعمل دائمًا مع" المشتركة "في الكنيست، كما أنني لا أحب الكثير من الحديث عن المواطنين العرب في إسرائيل ". يستمر لبيد في رفض التصريح بأي شيء حول هذا الموضوع، ويقول مرة أخرى: "سنتحدث بعد الانتخابات".

وبحسب قوله: "أنا مستعد للجلوس مع الليكود غدا وليس مع نتنياهو. أنا لا أجلس مع نتنياهو. ولأن لديه ثلاث لوائح اتهام، لا يمكنه تولي رئاسة الوزراء في إسرائيل".
"ايتمار بن غفير رجل خطير"

يعتقد رئيس الوزراء أن المفهوم الكامل لحكومة المحاصصة أمر سيء: "ما أقوله هو أن قانون المحاصصة بأكمله تم سنه على عجل لتأسيس حكومة نتنياهو وغانتس، إنه هيكل معوج. لم يكن مسموحا بذلك. أعتقد أن رئيس الوزراء يجب أن يكون رئيس أكبر حزب في الكتلة، هذا هو الحد الأدنى ".

يهاجم لبيد بن غفير ويقول انه رجل خطير، أخطر من أيمن عودة. لا توجد فرصة في أن يقنع عودة جيلا كاملا من الشباب اليهودي بصوابية طريقه ، لكن هناك بالتأكيد خطر أن بن غفير سيقنع الشباب اليهود بصوابية طريقه.. بن غفير اعتلى المنصة الصحيح حيث الناس خائفون وهو يستخدم هذا الخوف.. سؤالي هل هو الحل.. ما الذي فعله في الحياة مما يؤهله للتعامل مع هذا الشيء؟

رئيس الوزراء ينتقل للحديث عن الفصائل الأرثوذكسية المتطرفة وموافقته على الجلوس معهم في حكومة واحدة: "لطالما قلت إنني مستعد للجلوس مع شاس ويهدوت هتوراة، إذا قبلوا الخطوط الأساسية للحكومة. - لا يوجد سبب لعدم الجلوس معهم. بالمناسبة، في حملة "الحكومة العلمانية" - لم أكن رئيس الحزب... ".

ومع ذلك، نتذكر جميعًا يائير لابيد في عام 2013 الذي صرخ لجافني في الجلسة العامة، "لقد انتهينا من تلقي تعليمات من حضرته"، وقد رأينا التغيير في العام الماضي عندما تأتي الى حفل عيد ميلاد غافني وتتلقى دعوة لحضور حفل زفاف حفيدة غافني ثم يتلقى اتصالا هاتفيا من جفني يتمنى له التوفيق في منصبه. لقد كان هذا حلما...

"غافني وأنا على علاقة جيدة. بالمناسبة، والأكثر غرابة، أن والدي كان على علاقة جيدة معه، حول قانون التبشيريين واستمررت في ذلك. لدي علاقة شخصية جيدة معه، أريد أن أوقف الضرر الذي تلحقه انت به الآن. هناك شيء من هذا القبيل عندما تكون العلاقات الشخصية جيدة، لا يتحول كل شيء الى امر سياسي.

"أقول مرة أخرى، أنا لا أستبعد الحريديم، إنها مجرد مسألة أساسيات. يحتاج الناس أن يفهموا، عندما يكون هناك شيء ما يقلقهم أي المتدينين، فإن المبادئ تحترق في نفوسهم، وأنا أقدر ذلك حقًا، أريد فقط أن أفهم أن الأشياء التي أؤمن بها - تحترق بي. سيتعين علينا الوصول إلى نقطة وسط. التسوية ليست شيئًا سيئًا. "

هل لديك مشكلة مع أرييه درعي كوزير في حكومتك؟

"نحن بحاجة إلى التحقق مما ينص عليه القانون، فالقانون الآن لا يسمح له بالعمل كوزير، إذا فهمت الحكم بشكل صحيح".

إذا سمحوا له بالمثول أمام المحكمة العليا، فهل لديك مشكلة في توليه منصب وزير؟

"أنا لا أجيب على أسئلة افتراضية لأن الأشخاص ذوي الخبرة لا يجيبون على أسئلة افتراضية. نحتاج إلى نتائج حقيقية أولاً وسنعرف ما حدث في الانتخابات."

ننتقل للحديث عن الاضطرابات في ميزانية التعليم الأرثوذكسي المتشدد، ويدعي لبيد: "لا أعرف ما هو مطلب الأرثوذكس المتشددين، أعرف ما اقترحه نتنياهو - لن أوافق على ذلك. لقد اقترح ذلك بالفعل. إنهم يتلقون ميزانية كاملة بدون دراسات أساسية. يقول مبدئي أنه يجب عليك تعلم الرياضيات واللغة الإنجليزية. ليس لدي اهتمام ولا أريد الالتحاق بالمدارس الأرثوذكسية المتشددة والبدء في إلقاء محاضرات لهم حول العلمانية ".

يشير لبيد إلى التوترات مع وزير المالية أفيغدور ليبرمان، الذي يدعي أنه في الأيام الأخيرة كان لبيد وجانتس منشغلين في التودد إلى الاحزاب الأرثوذكسية المتشددة وأن لبيد لا يفهم دور وزير المالية على الإطلاق: "كل شخص لديه انتخابات. منذ ذلك الحين" رئيس الوزراء كان وزيرا للمالية لفترة أطول منه، وأنا على الأرجح أعرف ما هو دوره لوزير المالية، فلا بأس ".

في نهاية المقابلة، سألنا يائير لابيد عما إذا كان يريد حقًا إغلاق القناة 14 أو ما الذي يحاولون فعله بالضبط ضد القناة، وأوضح: "لم نطلب إغلاق القناة 14، لقد طلبنا ذلك أن يتم تمييزهم عما يدور حوله. نحن في انتخابات ويجب أن ينطبق عليهم قانون تمويل الأحزاب. إذ أنهم لا يتعاملون كمؤسسة صحفية صرفة