لابيد: إسرائيل تدرس "مسودة اتفاق" بوساطة أميركية لترسيم الحدود البحرية مع لبنان
تاريخ النشر : 2022-10-02 11:31

عواصم: صرح رئيس الحكومة الإسرائيلية  يائير لابيد في بداية اجتماع مجلس الوزراء، أن الاقتراح الأميركي للترسيم البحري بين لبنان وإسرائيل "يحافظ بشكل كامل على مصالح الأمن السياسي لإسرائيل، وكذلك مصالحنا الاقتصادية."

وقال: "لبنان وإسرائيل تسلما اقتراح الوسيط الأميركي عاموس هوكشتاين لاتفاق على ترسيم الحدود البحرية بين البلدين" و "نجري مناقشات حول التفاصيل النهائية، لذا لا يمكن المباركة بالاتفاق النهائي بعد، لكن كما طالبنا منذ اليوم الأول، فإن الاقتراح يحافظ بشكل كامل على مصالح الأمن السياسي لإسرائيل، وكذلك مصالحنا الاقتصادية".

وتابع لابيد: "منذ أكثر من عشر سنوات، تحاول إسرائيل التوصل إلى هذه الصفقة...  سيتم تعزيز أمن الشمال، وستعمل الحفارة في حقل "كاريش" وستنتج الغاز، وستذهب الأموال إلى خزينة الدولة، واستقلال الطاقة لدينا مضمون. هذه صفقة تعزز الأمن الإسرائيلي والاقتصاد الإسرائيلي. ليس لدينا اعتراض على تطوير خزان غاز لبناني آخر، سنحصل منه بالطبع على الرسوم التي نستحقها، وهذا الخزان سيضعف تبعية لبنان لإيران، وسيكبح حزب الله، ويحقق الاستقرار الإقليمي".

وأفاد إعلام عبري، أن اقتراح واشنطن النهائي الذي قدمته لممثلي لبنان وإسرائيل، حول ترسيم الحدود البحرية، يعتبر حلا وسطا بشأن الخلاف البحري الممتد منذ سنوات بين بيروت وتل أبيب.

وأوضحت القناة "I24" العبرية أنه “من المتوقع أن يتطرق رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الأحد، إلى القضية بالتفصيل في بداية اجتماع الحكومة”.

وأشارت القناة إلى أنه “من المتوقع أن يجتمع مجلس الوزراء السياسي والأمني المصغر يوم الخميس المقبل( بعد يوم الغفران)، ويوافق على الاتفاقية”.

ووصف رئيس البرلمان اللبناني، نبيه بري، مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل الذي اقترحته واشنطن بـ"الإيجابي". 

وفي حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، بعد دقائق من مغادرة السفيرة الأمريكية لدى بيروت، دوروثي شيا، مكتبه، قال نبيه بري إن المسودة "تلبي مبدئيا المطالب اللبنانية التي ترفض إعطاء أي تأثير للاتفاق البحري على الحدود البرية".

وبعد لقائها بري، أشارت شيا إلى أن "الجو إيجابي جدا"، في حين كشف بري أن الاتفاق "مؤلف من 10 صفحات وباللغة الإنجليزية ويستلزم درسا"، مؤكدا أنه ورئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي يدرسون مع مساعديهم "تحديد الملاحظات عليه إن وجدت"، على أن يتم بعدها التشاور بينهم "قبل تقديم الرد".

وأوضح إلياس أبو صعب، نائب رئيس البرلمان  لـ"الشرق الأوسط" أن "الأجواء إيجابية أكثر من أي وقت مضى"، لافتا إلى أن لبنان سوف يطلب تعديلات "غير جوهرية" على النص المقترح.

ونقل بو صعب عن السفيرة الأمريكية التي سلمت النص، تأكيدها أنه غير نهائي، وبالتالي قابل للتعديل.

وفي تغريدة لها، قالت السفارة الأمريكية في بيروت عبر تويتر، إن السفيرة دوروثي شيا التقت بالرئيس ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي لتقديم الاقتراح الأمريكي بشأن اتفاق نهائي لترسيم الحدود البحرية