أجهزة بمنزلك قد تتسبب في حدوث حريق
تاريخ النشر : 2022-08-17 19:45

فصل الصيف دائما ما يحمل معه بعض المشاكل المتعلقة بالكهرباء، والتي ينتج عنها في كثير من الأحيان حرائق في المنازل و بعض المنشآت بسبب حدوث ماس كهربائي.

هناك بعض الأجهزة المنزلية قد تتسبب في كارثة أو اشتعال حريق فتتبع الخطوات التالية، لتجنب حدوث أي ماس كهربائي في المنزل، وإذا حدثت مشكلة في الكهرباء و نتج عنها حريق سنعرض الطرق التي يمكن أن تتبعها للسيطرة على الحريق سريعا.

في السطور التالية:-

التكييف

يعتبر التكيف من أشهر و أهم الأجهزة في المنزل في فصل الصيف، وخاصة في الشهور التي تتمتع بارتفاع درجات الحرارة كشهر يوليو و أغسطس، فيصبح التكيف هو صديق الإنسان لأنه يقلل من حدة درجة حرارة الغرفة و لكن هناك البعض ينسى إغلاق التكيف و يظل يعمل لساعات طويلة و في تلك الحالة قد يتسبب في حدوث ماس كهربائي أو نشوب حريق بسبب ذوبان الأسلاك بفعل ارتفاع درجات الحرارة.

المراوح

منذ بداية فصل الصيف و يقوم الكثير منا بتشغيل المروحة للتقليل من حدة حرارة الجو، و لكن تشغيلها لساعات متواصلة بدون توقف قد يتسبب في حدوث ماس كهربي و قد ينتج عنه حريق أيضا .

الميكرويف

يعتبر الميكرويف من الأجهزة التي قد تتسبب في الحريق بشكل مفاجئ في المنزل، و ذلك بسبب تشغيله على درجات حرارة عالية بشكل مستمر في أوقات متقاربة فتنصهر الأسلاك بداخل ويسبب ماس كهربائي مما يسبب حريق في بعض الأحيان .

و فيما يلي سنعرض أهم الطرق للسيطرة على الحريق الناجم عن تلك الأجهزة :-

-الخطوة الأولى والأهم هي فصل التيار الكهربي عن كل الأجهزة الكهربائية في المنزل لتقليل الخسائر بقدر الإمكان.

-أكبر خطأ يقع في الكثير من الأشخاص في تلك اللحظة هي استخدام المياه فيمكن استخدام مطفأة الحريق في تلك اللحظة.

-إغلاق أي مصدر من مصادر الغاز في تلك اللحظة حتى لا تزيد حدة النيران في المكان .

-فتح الشبابيك في المكان سريعا للتخلص من الدخان و عدم حدوث حالات اختناق .