تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا 7.8.2022
تاريخ النشر : 2022-08-07 14:07

تتواصل العملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا، حيث يستمر الجيش الروسي في ضرب مواقع القوات والبنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتحرير أراضي دونباس.

الأمم المتحدة: 4 سفن محملة بالمواد الغذائية حصلت على الإذن بمغادرة الموانئ الأوكرانية

أعلنت الأمم المتحدة أن مركز التنسيق المشترك أعطى الإذن لـ 4 سفن محملة بالحبوب والزيت بمغادرة الموانئ الأوكرانية في 7 أغسطس.

وقالت المنظمة في بيان لها إن "مركز التنسيق المشترك سمح لخمس سفن بدخول الممر الإنساني البحري، وستبحر أربع سفن من مينائي تشيرنومورسك وأوديسا وستنقل 161084 طنا من المواد الغذائية".

وأضافت أن "سفينة MV OSPREY S الراسية بالقرب من اسطنبول حصلت على إذن بالوصول إلى ميناء تشيرنومورسك".

وأوضحت أن "سفينتي الشحن MV GLORY و MV RIVA WIND ستسلم أكثر من 100000 طن من الذرة إلى تركيا، وستتوجه السفينة MV STAR HELENA إلى الصين مع 45000 طن من الدقيق، وستسلم السفينة MV MUSTAFA NECATI  ستة آلاف طن من زيت عباد الشمس لإيطاليا".

وأشارت إلى أنه "سيتم فحص جميع السفن في تركيا ضمن الإجراءات المتبعة".

أردوغان: تركيا وروسيا اتفقتا على التحول إلى تداول الروبل

اكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه توصل خلال اجتماع عقده في 5 أغسطس في سوتشي مع نظيره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لاتفاق على التحول للتجارة الثنائية بالروبل.

ونقلت قناة تي آر تي تصريحات الزعيم التركي للصحفيين لدى عودته من سوتشي: "في اجتماع في سوتشي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اتفقنا على اعتماد الروبل كوحدة (نقدية) في التجارة.

وقال أردوغان إن تركيا وروسيا أكدتا عزمهما على زيادة حجم التجارة الثنائية إلى 100 مليار دولار سنويا. ولتحقيق ذلك نريد تطوير التعاون في جميع المجالات بما في ذلك الطاقة والتجارة والسياحة والزراعة. نريد أن تكون تجارتنا أكثر توازنا.

"فاينشال تايمز": الدول الغربية قلقة من تعزيز التعاون بين روسيا وتركيا

ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز" نقلا عن مصادر مطلعة أن الدول الغربية تشعر بالقلق من تعزيز التعاون بين روسيا وتركيا.

وقالت الصحيفة في مقالها إن 6 مسؤولين غربيين لم يكشف عن أسمائهم أعربوا عن قلقهم بشأن البيان المشترك للرئيسين الروسي والتركي فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان حول نيتهما تعزيز التعاون الثنائي في مجال التجارة والطاقة.