"كهرباء لبنان": انقطاع "شامل" للتيار اعتبارا من الأربعاء
تاريخ النشر : 2022-07-06 20:57

بيروت - الأناضول: أعلنت "مؤسسة كهرباء لبنان" الحكومية، أن محطتين رئيسيتين لتوليد الكهرباء ستتوقفان عن العمل اعتبارا من اليوم الأربعاء، ما سيؤدي لانقطاعها في كافة أنحاء البلاد.
وتوجد في لبنان 7 محطات لتوليد الطاقة الكهربائية، توقفت 5 منها عن العمل خلال الفترة الماضية، جراء الشح في الوقود.
وقالت المؤسسة، في بيان، إن محطتي "دير عمار" (شمال البلاد) و"الزهراني" (جنوب البلاد)، اللتين توفران 40 بالمئة من الكهرباء في لبنان ستتوقفان عن العمل اعتبارا الأربعاء.
وأضافت أن توقف المحطتين (تابعتين لها) راجع إلى عدم تقاضيها مستحقاتها من العملة الصعبة (من الحكومة).
وأردفت: "هذا الوضع الخارج عن إرادة ومسؤولية المؤسسة، فإن عدم صرف المبالغ سيؤدي لتوقيف معملي الزهراني ودير عمار عن العمل، دون إمكانية إعادة وضعهما على الشبكة".
وتابعت: "توقف المعملين سيفرض الدخول بانقطاع عام وشامل (للكهرباء) على كافة الأراضي اللبنانية"، ما سيؤدي بدوره لوقف تزويد المرافق الحيوية الأساسية في البلاد بالكهرباء.
ولم تذكر المؤسسة تفاصيل أكثر عن قيمة مستحقاتها، فيما لم يصدر تعليق فوري من السلطات اللبنانية حول الموضوع.
ومنذ نحو عام، يعاني لبنان انقطاعا في التيار الكهربائي عن المنشآت والمنازل لساعات طويلة، بسبب شح الوقود المخصص لتشغيل محطات توليد الكهرباء، جراء عدم توفر النقد الأجنبي المخصص للاستيراد.
ومنذ أكثر من عامين ونصف يعاني لبنان أزمة اقتصادية ومالية طاحنة، سببت تدهورا حادا في قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار، وشحا في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى، وارتفاع معدلات الفقر بشكل غير مسبوق.