آخر تطورات العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا في اليوم الـ(95)
تاريخ النشر : 2022-05-29 07:45

عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس بهدف السيطرة على المنطقة كاملة.

زيلينسكي يقيل رئيس الأجهزة الأمنية في خاركوف

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأحد، أنه أقال رئيس الأجهزة الأمنية في خاركوف "لأنه لم يعمل من أجل الدفاع عن المدينة" منذ بدء الدخول الروسي.

الدفاع الروسية: الجيش الروسي فكك أكثر من 11 ألف لغم في دونيتسك ولوغانسك

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الروسية فككت أكثر من 11 ألف لغم من مخلفات النازيين والقوات الأوكرانية في دونيتسك ولوغانسك.

وقال رئيس مركز مراقبة الدفاع الروسي، الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف، إن "القوات المسلحة الروسية ووزارة الطوارئ الروسية تواصل تطهير أراضي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين من الأجسام المتفجرة".

وأشار إلى أنه تم تفكيك 11300 لغم، منها 352 خلال السبت.

استهداف مواقع عسكرية أوكرانية بمدفع "مالكا 2S7M" الروسي

نشرت وزارة الدفاع لقطات لمدفع "مالكا" الروسي، أقوى المدافع ذاتية الحركة في العالم، أثناء استهدافه مواقع عسكرية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية.

وبحسب وزارة الدفاع استهدف المدفع "مالكا" مواقع القوات الأوكرانية المحصنة في الغابة، بقذائف شديدة الانفجار من مسافة تصل إلى 40 كيلومترا.

ومدفع "مالكا" هو نسخة معدلة من مدافع 2S7-PION السوفيتي الذي أنتج في ثمانينيات القرن الماضي، وزود بسبطانات من عيار 203 ملم، وصنف من بين أقوى المدافع ذاتية الحركة في العالم.

انضمام أوكرانيا سريعا إلى الاتحاد الأوروبي لن يكون في مصلحة بروكسل

أفادت مجلة "أميريكان كونسيرفاتيف" بأن الانضمام السريع لأوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي لن يكون في مصلحة الاتحاد، مشيرة إلى أن هذه الخطوة ستخل بتوازن القوى في المؤسسات الأوروبية.

وقالت المجلة الأمريكية إن "الإجراءات المستعجلة لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي في ظل ظروف خاصة لن يكون في مصلحة الاتحاد، لأن هذه الخطوة ستكون سيئة من حيث القواعد القانونية وستخل بتوازن القوى داخل المؤسسات الأوروبية القائمة".

السفير الروسي لدى لندن: موسكو لا تنوي استخدام أسلحة نووية تكتيكية في أوكرانيا

كد السفير الروسي لدى لندن أندريه كيلين أن موسكو لا تنوي استخدام أسلحة نووية تكتيكية في عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، مشيرا إلى هذه الأسلحة لا تستخدم في هذه المواقف إطلاقا.

وفي تصريح لشبكة "بي بي سي" البريطانية، قال كيلين: "وفقا للعقيدة العسكرية الروسية، فإن الأسلحة النووية التكتيكية، لا تستخدم في مثل هذه النزاعات على الإطلاق، ولا علاقة لها بالعملية" العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

نائب أوكراني سابق: على بوروشنكو أن يطلب من بوتين اللجوء السياسي إلى روسيا

نصح النائب الأوكراني السابق إليا كيفا الرئيس الأوكراني السابق بيترو بوروشينكو الذي حاول الهرب إلى بولندا أن يطلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اللجوء السياسي إلى روسيا.

وقال كيفا في منشور على قناته عبر "تيليغرام": "بيترو بوروشينكو، اتصل بسرعة بفلاديمير بوتين، لقد وعدك بمنح اللجوء، بوتين يفي بوعوده".

ترامب: الروبل الروسي أصبح الآن أقوى من أي وقت مضى بسبب أسعارالنفط

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إن الروبل أصبح الآن أقوى من أي وقت مضى، منوها بأن ارتفاع أسعار النفط والانتقال إلى دفع ثمن الطاقة بعملة الروبل يسمحان لروسيا بكسب "ثروة".

وأضاف ترامب في حديثه إلى تجمع حاشد لمؤيديه في وايومنغ: "الروبل في أعلى مستوياته على الإطلاق، لأن أسعار النفط الآن مرتفعة للغاية، أعلى من أي وقت مضى".

كما تحدث ترامب عن الوضع في أوكرانيا ورجح أن العملية الروسية الخاصة يمكن أن تتوقف عن طريق النفط، عندما يكون السعر 30-40 دولارا للبرميل.

بلومبيرغ: المفوضية الأوروبية تدعو إلى تأجيل حظر النفط الروسي

قالت وكالة "بلومبيرغ" إن المفوضية الأوروبية قدمت اقتراحا إلى دول الاتحاد الأوروبي ينص على تأجيل الحظر، الذي جرت مناقشته، على إمدادات النفط الروسية عبر خط أنابيب دروجبا.

وبحسب الوكالة نقلا عن مصادر مطلعة، فإن الاتحاد الأوروبي اقترح حظر النفط المنقول بحرا من روسيا وتأجيل حظر وارداته عبر خط الأنابيب الرئيسي (دروجبا) للاستجابة إلى اعتراضات هنغاريا، والتفاوض بشأن حزمة متوقفة (السادسة) من العقوبات.