مجدلاني يبحث مع نظيره الأردني سبل تعزيز التعاون والشراكة بين الطرفين
تاريخ النشر : 2022-05-18 22:40

عمان: بحث وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني مع نظيره الأردني أيمن المفلح يوم الأربعاء، سبل تعزيز التعاون والشراكة بين الطرفين وآليات الاستفادة من التجربة الأردنية في مجال استراتيجية الحماية الاجتماعية.

وجاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى، في العاصمة الأردنية عمان، بمشاركة ممثلتي منظمة اليونيسف في فلسطين والأردن لوشيا إلمي وتانيا شابويزات، وممثلون عن البنك الدولي.

وزار وفد الوزارة، مديرية الدعم التكميلي بصندوق المعونة الوطنية للاطلاع على تجربة الأردن في هذا المجال.

وأطلع المفلح الوفد الفلسطيني على تجربة الأردن في مجال استراتيجية الحماية الاجتماعية، مستعرضا أبرز تفاصيل برنامج المساعدات النقدية لصندوق المعونة الوطنية.

وأعرب مجدلاني عن سعادته بالاطلاع على التجربة الأردنية في مجالات الحماية والرعاية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي، مثمنا الجهود الأردنية في هذا المجال، مشيرا إلى أن الوزارة تولي أهمية كبيرة للتمكين الاقتصادي من خلال التحول بالأسر من الاعتماد على المساعدات الاغاثية إلى الاعتماد على الذات والانخراط بعجلة الانتاج والتنمية، مشيدا بالتجربة الأردنية في هذا المجال.

وثمن دور الأردن ملكا وحكومة وشعبا، في تعزيز التعاون بين الشعبين، مشيرا إلى ضرورة تفعيل مذكرة التفاهم مع الأردن التي وقعتها الحكومتين وأقرها البرلمان واصبحت نافذة المفعول، داعيا نظيره الأردني لزيارة فلسطين والاطلاع على التجربة الفلسطينية في هذا المجال.

واستعرض مجدلاني أبرز التدخلات التي تقوم بها الوزارة لتقوية نظام الحماية الاجتماعية، حيث تعمل الوزارة ضمن مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية الممول من البنك الدولي الذي يقوم على إنشاء نظام السجل الوطني وإدارة الحالة، وتدرس الوزارة خيارات للتنفيذ التدريجي لأرضية حماية اجتماعية وطنية سريعة الاستجابة للاشخاص ذوي الاعاقة وكبار السن من خلال مشروع SDG Fund المشترك مع اليونيسيف ومنظمة العمل الدولية وبرنامج الغذاء العالمي، إضافة لمشروع تعزيز نظام المتابعة والتقييم الممول من الاتحاد الأوروبي.

وأكد أهمية الشراكات والتنسيق تحت مظلة الوزارة من خلال نظام السجل الوطني الاجتماعي الذي يحوي جميع بيانات الفقراء والمهمشين والمنكشفين الجدد جراء الازمات، إضافة للعمل على إعداد استراتيجية للحد من الفقر المتعدد الأبعاد بالشراكة مع الأسكوا وجامعة الدول العربية.

بدوره، أكد وزير التنمية الاجتماعية الاردني أيمن المفلح جاهزية الأردن ووضع كافة امكانياتها وعلاقاتها تحت تصرف الشعب الفلسطيني، لافتا إلى التوجيهات الملكية السامية على تعميق العلاقات الاخوية مع الفلسطينيين وتذليل العقبات التي تواجههم، فضلا عن توجيهات رئيس الوزراء الرامية الى بذل كافة الجهود للتعاون مع الفلسطينيين.

وشدد المفلح على أهمية تبادل الخبرات ودعم وزارة التنمية الاجتماعية الفلسطينية من خلال البرامج او الخبرات لمساندتها في أعمالها.

من جهتهم، أكد ممثلو الغذاء العالمي واليونيسف أهمية العمل والتعاون المشترك بين الأردن وفلسطين والمنظمات الدولية العاملة في الموقعين؛ لتقديم دعم أفضل للأسر الأكثر فقرا واحتياجا، مجددين التزامهم بدعم تبادل الخيرات بين الأردن وفلسطين في مجال الحماية الاجتماعية.