الخارجية الفلسطينية تطلع نظيرتها التشيكية على آخر المستجدات
تاريخ النشر : 2022-05-17 20:19

رام الله: أطلعت وكيل وزارة الخارجية الفلسطينية أمل جادو يوم الثلاثاء، النائب الاول لوزير الخارجية التشيكي كوزاك، على مستجدات الأوضاع، خاصة في مدينة القدس المحتلة، وما تتعرض لهم من سياسات الضم وانتهاكات جسيمة للقانون الدولي الإنساني.

وتحدثت جادو خلال جلسة مشاورات سياسية مع كوزاك، وفق بيان للخارجية، حول سياسة الحكومة الاسرائيلية الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، ما يجعل حل الدولتين المجمع عليه دوليا أمرًا غير قابل للتحقيق. وأضافت: إن المحتل يستمر في انتهاك القانون الدولي في ظل غياب المحاسبة والمساءلة وهذا يتطلب تحرك المجتمع الدولي لضمان احترام القانون الدولي والحريات.

وقالت، إن هذه الزيارة تتزامن مع إحياء ذكرى النكبة وطرد الفلسطينيين من أرضهم ليصبحوا لاجئين في عدة دول حتى اليوم وما تزال المعاناة مستمرة، كما تزامنت هذه الزيارة مع حدث أليم وهو مقتل الصديقة الصحفية شيرين أبو عاقلة من قبل الاحتلال الاسرائيلي والهجوم على الجنازة والمشيعين كان أمرا غير أخلاقي وغير إنساني لاقى شجب الدول كافة.

وتطرقت الى نظام الفصل العنصري الذي يمارسه الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني بصورة يومية ممنهجة، وهذا الامر اكدت عليه المنظمات الحقوقية المختصة مثل "امنستي" و"بيتسيلم" و"هيومن رايتس ووش"، وقالت: من العار أن تمارس هذه الجريمة ضد الشعب الفلسطيني ويجب رفع هذا الظلم عنه وتحقيق العدالة.

من جانبه تحدث كوزاك عن ضرورة الحفاظ على الاستقرار في المنطقة، وقال: إن التشيك سترأس الاتحاد الاوروبي بداية شهر تموز المقبل، وان موقفها من الشأن الفلسطيني لم يتغير فهي تدعم حل الدولتين من خلال العمل الدبلوماسي والتفاوضي.

وأضاف: إن التشيك مهتمة بتطوير العلاقات الثنائية مع فلسطين خصوصا في مجال التبادل التجاري والاقتصادي، ودعا الى عقد أعمال اللجنة الحكومية المشتركة في أقرب فرصة ممكنة.

من جانبها شكرت جادو الحكومة التشيكية على دعمها للاونروا بصورة سنوية، وقدمت دعوة لوزير الخارجية التشيكي لزيارة فلسطين قبل ترؤس التشيك للاتحاد الأوروبي، كما رحبت بعقد اللجنة الحكومية المشتركة مؤكدة تعزيز التعاون في المجال الاقتصادي والزراعي والسياحي والثقافي والتبادل الأكاديمي والصحي وكذلك التعاون في مجال الطاقة.

في نهاية اللقاء اتفق الطرفان على أهمية تعزيز علاقات التعاون بين البلدين على المستوى السياسي والثنائي.