جنين اسبارطة العصر
تاريخ النشر : 2022-05-17 13:55

الانتساب الى جنين مثل الانتساب الى محاربي اسبارطة، هو امتياز وليس حق تلقائي . وقد تسكن في آخر الدنيا وتحمل جنين في فؤادك وليس شرطا أن تعيش في جنين . ويكفي أن جنين تعيش فيك لتصبح من أهل جنين .

ولو ارسلوا طائرة أباتشي فوق كل شجرة ، ستفوح رائحة البرتقال من جنين ، حنينا وشوقا الى حيفا .

ولو ركع المطبّعون حتى وصلت شواربهم الى حذاء المستعمر . ستبقى جنازير الدبابات العراقية شاهدا على كل الدروب في جنين.

ولو زرعوا جنديا على باب كل بيت ، فان جنين حرة بإرادتها وعنفوانها . هي التي فكت قيودها وأرخت ضفائرها على قبر كل شهيد .

جنين الوحيدة التي تخلو من الفلتان الأمني . والفلتان الأمني منتشر في كل مكان الا في جنين . والسلاح المشبوه في كل زاوية الا في جنين . والبنادق المأجورة في كل العواصم والمدن الا في جنين .

طالما سلبت الأماكن قلبي فهي اصدق من كل البشر ، وليس القادة والأشخاص من يصنعون التاريخ ، وانما الأماكن وأهلها .

من رفح المعجزة التي دوّخت كل الطغاة . الى جنين التي فتحت الطريق الى حيفا .

أسماء بلدان ومدن كبيرة سقطت أمام جنين . وحين صرخت فلسطين ألما ونزفت دما، وحين دنسوا الأقصى وشرب الأعداء الخمر على سجاجيد المساجد . لم نسمع من هؤلاء سوى الثغاء والصراخ . بينما تحفر بلدات صغيرة ومخيمات فقيرة وقرى وادعة وشوارع بلا أسماء . تحفر اسمها على جبين الزمن .

شجرة واحدة في جنين استشهدت تحت ظلها شيرين أبو عاقلة تبدو أعلى بكثير من برج خليفة ومن أبراج نيويورك وماليزيا . وقبر شهيد صار يبدو أغلى من اّبار الغاز .

حدود جنين واضحة أعاد رسمها رعد الحازم ، ومئات من الشهداء قبله وبعده: شمالا من قبر شأس الكممجي الى زنزانة أخيه ايهم الكممجي . وجنوبا من قبر داوود الزبيدي الى زنزانة أخيه زكريا الزبيدي . وغربا من صوت محمود ومحمد عارضة الى ملامح مناضل نفيعات ويعقوب القادري . وشرقا الى عشاق جنين في كل انحاء العالم .

جنين تحررت من دون مفاوضات. تحررت بالخنادق لا بالفنادق والابتسامات المزيفة. تحررت ببأس محاربيها وليس بالرجاء والتوسل .

جنين تحررت بالدم كي تحررنا من الوهم .

جنين لم تنتصر عسكريا مثل الاسطول الأمريكي الخامس ولا السادس ولم تملك الطائرات والمدافع والصواريخ والغواصات النووية . ولكنها انتصرت سياسيا وفكريا وثقافيا وانسانيا وأخلاقيا .

لا يوجد في جنين أنهار ولا غابات ولا صحاري ولا جبال شاهقة . لا يوجد في جنين منافذ حدودية ولا تضاريس جغرافية ولا قلاع ولا خنادق .

لكن فيها محاربين أقوى من محاربي اسبارطة . وفدائيين اقوى من الفيتكونغ في فيتنام، ومجالدات مجاهدات صابرات أقوى من الخنساء .

في جنين رجال عاهدوا الله . ولم يعاهدوا الصهاينة .

وفيها شبان في مقتبل العمر لم يتلقوا تدريبات في أعظم الكليات العسكرية . بل شبان في اول العمر خلعوا النفاق ، ولبسوا اقنعة الفدائيين وصرخوا عبر كل موجات البث القصيرة والطويلة :

من مخيم جنين الى ياسر عرفات : اطمئنوا . الوضع جيد .