رؤساء وقادة ينعون رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد
تاريخ النشر : 2022-05-13 15:18

عواصم: نعى رؤساء وقادة من دول العالم إلى دولة الإمارات وقادتها وشعبها، وفاة رئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد.

فقد نعى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، مؤكداً أن الراحل ساهم في دعم وترسيخ مسيرة مجلس التعاون.

وقال الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف "فقدنا برحيله قائدا ورائدا خليجيا وعربيا ودوليا".

كما نعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ببالغ الحزن والأسى، رئيس دولة الإمارات.

 وقال في منشور له عبر الفيسبوك "أنعى بخالص الحزن والأسى رجلا من أغلى الرجال، وقائدا من أعظم القادة، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجا للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم".

وأضاف "كان الشيخ خليفة محبا لمصر بحق، وصديقا مخلصا في كل الظروف والأحوال".

من جهته، نعى ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد، وأمر بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في البحرين.

ونعى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الرئيس الراحل، قائلا "فقدنا أخا عزيزا وقائدا فذا"، مؤكدا أن الشيخ خليفة بن زايد كرس حياته لخدمة وطنه والأمتين العربية والإسلامية.

كما نعى الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، رئيس الإمارات الراحل، قائلا إن "وفاة الشيخ خليفة فاجعة أليمة ونعزي شعب الإمارات".

وأعرب الرئيس العراقي برهم صالح عن الحزن و الأسى لوفاة الشيخ خليفة بن زايد، قائلا إنه "عُرف بحكمته وعطائه في سبيل وطنه والأمة العربية والإسلامية". ونعى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الرئيس الإمارات.

في موريتانيا أيضا، أعلنت الرئاسة، عن حداد وطني لمدة 3 أيام على وفاة الشيخ خليفة بن زايد.

وأعرب رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان عن خالص تعازيه للشعب الإماراتي، ناعيا الشيخ خليفة قائلا "فقدنا قائداً فذاً ، ورجلاً حكيماً، أسهم في نهضة بلاده، حتى صارت نموذجاً يحتذى في التنمية والتطور".

من جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبر تويتر إنه تلقى ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة رئيس الإمارات، فيما نقلت وكالة الأناضول عن أردوغان قوله إنه سيجري زيارة إلى الإمارات لتقديم التعازي.

فيما نعى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي رئيس الإمارات. كما نعاه رئيس حكومة الوحدة الليبية عبدالحميد الدبيبة.

كما نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها الشقيق، وشعوب الأمتين العربية والإسلامية والعالم، المغفور له بإذنه تعالى، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

وتقدم الرئيس محمود عباس، بأسمى عبارات التعازي القلبية والمواساة الأخوية، لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ولي العهد، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي، وأبناء الشيخ خليفة، ولجميع آل نهيان الكرام، ولسمو الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم إمارة دبي، وللحكومة والشعب الإماراتي الشقيق، باسم دولة فلسطين وشعبها وباسمه شخصياً.

سائلا الله عز وجل، أن يمن عليه برحمته ويسكنه فسيح جناته.

وقد تقرر اعلان الحداد وتنكيس الأعلام في دولة فلسطين ليوم واحد السبت.

من جهته، نعى أحمد ابو الغيط الامين العام لجامعة الدول العربية بعميق الحزن والاسي وفاة المغفور له باذن الله سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة. ويعرب الأمين العام عن خالص تعازيه لدولة الامارات قيادةً وحكومةً وشعباً في هذا المصاب الكبير .

وقال، إن فقيد الامة العربية قد أثري خلال حياته مناحي العمل العربي المشترك بشكل ملموس وفعال ، وظل طوال رئاسته للدولة علي خطي الراحل العظيم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في دعم و تعضيد المصلحة والحقوق العربية وظلت دولة الامارات نموذجاً للعطاء والتعاضد والتكاتف مع عموم أسرتها العربية.

ويعتبر الأمين العام أن مناقب فقيد الامة العربية ومآثره ستجعل ذكراه في الوعي الجمعي العربي ماثلة للأجيال الحالية والمستقبلية. و ان الجامعة العربية اذ تستذكر محاسنه، فانها تقف مع شعب الامارات في هذا الوقت الصعب والحزين بكل الدعم والتأييد والدعوات الصادقة.

هذا وقد وجه الأمين العام بتنكيس علم الجامعة العربية لمدة ثلاثة ايام حدادا علي روح فقيد الامة العربية.