"الضمير" تدين منع أجهزة "حماس" تنظيم حفل استقبال للقائمة الانتخابية لنقابة المحامين
تاريخ النشر : 2022-05-08 11:36

غزة: أدانت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان منع أجهزة "حماس" في قطاع غزة، تنظيم حفل استقبال لقائمة الشهيد "ياسر عرفات" الانتخابية لنقابة المحامين، استعداداً لانتخابات نقابة المحاميين النظاميين الفلسطينيين.

وأكدت "الضمير" في بيان صحفي يوم الأحد، أن منع الفعالية يعتبر مخالف لقانون الاجتماعات العامة رقم 12 لسنة 1998، الذي يوفر حماية خاصة وتدابير تضمن حق المواطنين في تنظيم الاجتماعات العامة، دون اشتراط الحصول على رخصة مسبقة، وطالبتهم بضرورة احترام الحق في التجمع السلمي.

وقالت: إن هذا المنع يشكل تعديا على حرية العمل النقابي، وعلى تنظيم اللقاءات والاجتماعات في الأماكن الخاصة بحرية، مؤكدة ضرورة التزام الأجهزة الأمنية كافة باحترام الحقوق الدستورية للمواطنين واحترام حقهم في التجمع السلمي.

وطالبت المؤسسة الحقوقية "الجهات المختصة" في غزة بالتحقيق في حادثة منع تنظيم الفعالية، وطالبتهم باتخاذ الإجراءات الكفيلة بالسماح لتنفيذ فعاليات، استعدادا لانتخابات نقابة المحامين الفلسطينيين، وعدم تكرار مثل هذه الحادثة، وتوفير أجواء من الديمقراطية لمكونات المجتمع من أطر ومنظمات مدنية.

وأشارت في بيانها، إلى أن "أجهزة حماس" منعت يوم أمس تنظيم حفل استقبال لقائمة الشهيد "ياسر عرفات" الانتخابية التابعة لحركة "فتح"، لنقابة المحامين الفلسطينيين، في بيت لاهيا، شمال قطاع غزة، استعداداً لانتخابات نقابة المحاميين.