مؤسسات حقوقية تدين منع أجهزة أمن حماس تنظيم حفل استقبال للقائمة الانتخابية لنقابة المحامين
تاريخ النشر : 2022-05-08 11:35

غزة: أدانت مؤسسات حقوقية، منع أجهزة "حماس" في قطاع غزة، تنظيم حفل استقبال لقائمة الشهيد "ياسر عرفات" الانتخابية لنقابة المحامين، استعداداً لانتخابات نقابة المحاميين النظاميين الفلسطينيين.

واستنكرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني "حشد"، إقدام الأجهزة الأمنية في شمال قطاع غزة، على منع تنظيم حفل استقبال لقائمة الشهيد "ياسر عرفات" الذي كان مقرر تنظيمه عند الساعة 17:30 من مساء اليوم السبت الموافق 7 مايو 2022؛ وذلك في إطار الاستعدادات لانتخابات نقابة المحاميين النظاميين الفلسطينيين.

وأوضحت الهيئةفي بيان، أن الأجهزة الأمنية قد أبلغت صاحب القاعة التي كان من المفترض أن ينعقد فيها اللقاء المذكور – قرية كنعان في بيت لاهيا-، بعدم السماح بانعقاد اللقاء دون إبداء أي من الأسباب.

وعبرت الهيئة، عن رفضها لقرار منع تجمع المحامين السلمي؛ إذ تري منع التجمع النقابي والسلمي يشكل تعدياً على حرية العمل النقابي، وعلى حق المواطنين بالتجمع وتنظيم اللقاءات والاجتماعات في الأماكن الخاصة بحرية؛.

وذكرت الهيئة، بضرورة احترام الأجهزة الأمنية لصلاحياتها التي رسمها القانون في معرض تعاملها مع حقوق وحريات المواطنين، فإنها تسجل وتطالب بما يلي:
1- الهيئة الدولية (حشد): تطالب الجهات الرسمية في قطاع غزة بضرورة السماح وتسهيل إجراء الاجتماعات العامة والتجمعات السليمة؛ بوصفها حق مكتسب بموجب قانون الاجتماعات العامة رقم (12) لسنة 1998، الذي يوفر حماية خاصة وتدابير تضمن حق المواطنين في تنظيم الاجتماعات العامة، دون اشتراط الحصول على رخصة مسبقة.

2- الهيئة الدولية(حشد): تطالب بالعمل الجاد لتعزيز النهج الديمقراطي داخل الأطر والمؤسسات والنقابات المختلفة، بما في ذلك السعي الجاد نحو التوافق الوطني على إجراء الانتخابات الشاملة، وإنهاء الانقسام على أسس الشراكة الوطنية.

3- الهيئة الدولية (حشد): تطالب النائب العام الفلسطيني بضرورة فتح تحقيق في حادثة منع تنظيم حفل الاستقبال من قبل محامين محافظة شمال غزة، لقائمة الشهيد "ياسر عرفات" الانتخابية.

كما أدانت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان منع أجهزة "حماس" في قطاع غزة، تنظيم حفل استقبال لقائمة الشهيد "ياسر عرفات" الانتخابية لنقابة المحامين، استعداداً لانتخابات نقابة المحاميين النظاميين الفلسطينيين.

وأكدت "الضمير" في بيان صحفي يوم الأحد، أن منع الفعالية يعتبر مخالف لقانون الاجتماعات العامة رقم 12 لسنة 1998، الذي يوفر حماية خاصة وتدابير تضمن حق المواطنين في تنظيم الاجتماعات العامة، دون اشتراط الحصول على رخصة مسبقة، وطالبتهم بضرورة احترام الحق في التجمع السلمي.

وقالت: إن هذا المنع يشكل تعديا على حرية العمل النقابي، وعلى تنظيم اللقاءات والاجتماعات في الأماكن الخاصة بحرية، مؤكدة ضرورة التزام الأجهزة الأمنية كافة باحترام الحقوق الدستورية للمواطنين واحترام حقهم في التجمع السلمي.

وطالبت المؤسسة الحقوقية "الجهات المختصة" في غزة بالتحقيق في حادثة منع تنظيم الفعالية، وطالبتهم باتخاذ الإجراءات الكفيلة بالسماح لتنفيذ فعاليات، استعدادا لانتخابات نقابة المحامين الفلسطينيين، وعدم تكرار مثل هذه الحادثة، وتوفير أجواء من الديمقراطية لمكونات المجتمع من أطر ومنظمات مدنية.

وأشارت في بيانها، إلى أن "أجهزة حماس" منعت يوم أمس تنظيم حفل استقبال لقائمة الشهيد "ياسر عرفات" الانتخابية التابعة لحركة "فتح"، لنقابة المحامين الفلسطينيين، في بيت لاهيا، شمال قطاع غزة، استعداداً لانتخابات نقابة المحاميين.