غانتس يقرر عدم اغلاق الضفة الغربية خلال عيد "الفصح" اليهودي"
تاريخ النشر : 2022-04-16 20:24

تل أبيب: أعلنت وسائل إعلام عبرية مساء يوم السبت، عن قرار جديد اتخذه وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس بشأن اغلاف الضفة الغربية، خلال الأعياد اليهودية.

وأفادت القناة (12) العبربة, أنّ غانتس قرر عدم فرض إغلاق على الضفة الغربية خلال عيد الفصح اليهودي، على أن يتم عقد جلسات تقدير موقف دورية لدراسة التطورات.

وأكد غانتس أنه يولي أهمية كبيرة للمحادثات التي يجريها مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، إذ أن الأخير يعارض العنف ويوجه المساعي الفلسطينية الى الساحة السياسية.

وقال :" هناك جدالا بيننا حول بعض الأمور وهناك مطالب إسرائيلية وخطوات فلسطينية غير مريحة بالنسبة لإسرائيل مثل التوجه إلى المحكمة الدولية في لاهاي ونعت إسرائيل بدولة الابارتهايد.

واعتبر، هذه الخطوات غير صحيحة وخاطئة كما نعارض بشدة صرف المعاشات للأسرى والشهداء الفلسطينيين، ولكن نواصل الحوار والجدال معه بشكل مهذب وباحترام".

واستعرض غانتس رؤيته بالنسبة للحل السياسي مع الفلسطينيين، قائلا إن:" هذا الحل ينطوي على واقع يعيش فيه كيانان منفصلان إسرائيلي وفلسطيني مع الحفاظ على الهيمنة الأمنية الإسرائيلية في المنطقة برمتها ، ومع أن هذين الكيانين سيكونان منفصلين سياسيا لا بد من التعاون الاقتصادي بينهما ، ويضمن هذا الحل التواصل الجغرافي للمناطق الفلسطينية من خلال إنشاء بنى تحتية للمواصلات".

وأشار، إلى أنه من الصعب التوصل الى سلام بالمعنى الواسع لكونه يحاول إيجاد واقع افضل يمكننا من العيش بسلام وبهدوء.