ذكرى رحيل المناضل الأسير المحرر الحاج / ربحي خليل فرحان (ابو ربيع) (1946م - 2020م)
تاريخ النشر : 2022-03-01 16:17

المناضل / ربحي خليل محمد فرحان من مواليد قرية لفتا قضاء القدس الشريف بتاريخ 25/7/1946م، عمل كهربائي قبل عام 1967م في الأردن، عاد الى الضفة الغربية قبل حرب حزيران وفتح مقهى في مخيم قلنديا قرب معهد قلنديا، أشترى تلفاز ووضعه في المحل، حيث انه لا يوجد كهرباء في المخيم في ذلك الوقت.

التحق بصفوف حركة فتح عام 1970م حيث سافر الى لبنان وهناك اجتاز دورة عسكرية في معسكر تدريب نهر البارد، بشمال لبنان، حيث تم تنظيمة على يد المرحوم / ابو فراس الغربي والاخ / ابو حسن الكاشف.

عاد الى الضفة الغربية وكان من ضمن مجموعته ابراهيم سجديه، واحمد ابو حبسه، حيث شكل خلايا عسكرية وعمل اعمالاً ناجحة ضمن العمل السري منها زرع عبوات ناسفة في مدينة القدس المحتله وغيرها.

اعتقل من قبل السلطات الاسرائيلية بتاريخ 18/3/1975م وحكم عليه بالسجن لمدة 20 عاماً بتهمه عضويته في حركة فتح ووضع عبوات ناسفة في فندق سميراميس بالقدس، حيث انه كان الروح الحية للخليه وانه يشكل خطراً على أمن الجمهور الاسرائيلي، وحكم على افراد مجموعته بالسجن لمدة 12 عام.

تم هدم منزله بعد اعتقاله ومصادرة املاكه (بقاله + مقهى).

عمل في المعتقل من خلال الهرم التنظيمي علماً بانه كان جريح.

تم الافراج عنه بتاريخ 17/3/1995م.

التحق بعد الافراج عنه بقوات الـ 17 وحرس الرئيس في المحافظات الشمالية.

تقاعد بتاريخ 1/3/2008م.

المناضل الحاج / ربحي خليل فرحان متزوج وله من الابناء سته.

أنتقل المناضل الحاج / ربحي فرحان (أبو ربيع) الى رحمة الله تعالى بتاريخ 1/3/2020م حيث كان يعالج في المستشفى الأستشاري برام الله .

تمت الصلاة على جثمانه الطاهر وورى الثرى في مقبرة مخيم قلنديا.

الحاج / ربحي خليل فرحان (ابو ربيع) عاش بصمت ومات بصمت، وكان بعيداً عن امراض السياسة والمصالح الضيقة، كان طيباً، متواضعاً، بسيطاً، لم يعرف التزلف أو الأنانية أو الاحقاد، أعطى لفلسطين دون حساب، كان فتحاوياً وطنياً مخلصاً صادقاً بامتياز.

رحم الله المناضل الحاج / ربحي خليل فرحان (ابو ربيع) واسكنه فسيح جناته.