إعلام عبري: "الغزو الروسي" لأوكرانيا قد يبدأ الثلاثاء
تاريخ النشر : 2022-02-13 07:45

تل أبيب: قالت وسائل إعلام عبرية: إن واشنطن أبلغت تل أبيب، أن "الغزو الروسي" المحتمل لأوكرانيا قد يبدأ الثلاثاء أو الأربعاء.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن الإدارة الأمريكية أبلغت إسرائيل بأن "الغزو الروسي" لأوكرانيا قد يبدأ الثلاثاء، على أقرب تقدير.

وأفادت الصحيفة، أن السلطات الإسرائيلية سرعت جهودها لإجلاء مواطنيها من أوكرانيا.

ومن جهتها قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، في خبر على موقعها الإلكتروني، إن أمام إسرائيل فرصة حتى الأربعاء لإجلاء مواطنيها من أوكرانيا، بحسب الإشعارات التي تلقتها تل أبيب من واشنطن.

وفي وقت سابق، السبت، قال البيت الأبيض في بيان، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي، أن غزو أوكرانيا سيؤدي إلى "معاناة إنسانية واسعة النطاق".

كما أكد بايدن أن واشنطن وحلفاءها سيردون "بشكل حاسم" ويفرضون عقوبات "سريعة وشديدة" على موسكو إذا غزت أوكرانيا، حسب البيان.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن إمكانية موعد الهجوم الذي ستقوم به روسيا على أوكرانيا، وذلك خلال اجتماع لأعضاء الناتو.

وبحسب ما نقل موقع "بوليتيكو"، فخلال اجتماع جرى عبر الإنترنت، ضم ممثلي الاتحاد الأوروبي، وحلف شمال الأطلسي، وكندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وبريطانيا، وبولندا ورومانيا، قال الرئيس الأمريكي إن روسيا قد "تغزو أوكرانيا" في 16 فبراير.

وقالت عدة مصادر في الإدارة الأمريكية لـ "بوليتيكو" عن التاريخ نفسه، كما حذرت واشنطن الشركاء من أن الهجوم العملي يمكن أن يسبقه ضربات صاروخية وهجمات إلكترونية.

وبدوره قال مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية يوري أوشاكوف، إن بوتين استنكر خلال الاتصال الهاتفي مع نظيره الأمريكي "المعلومات المزيفة" حول غزو روسي لأوكرانيا.

وحشدت موسكو مؤخراً أكثر من 100 ألف جندي قرب أوكرانيا، ما أثار مخاوف من أن الكرملين قد يخطط لهجوم عسكري آخر ضد جارته السوفيتية السابقة.

ونفت روسيا استعدادها للغزو، واتهمت الدول الغربية بتقويض أمنها من خلال توسع الناتو نحو حدودها.

كما أصدر الكرملين قائمة بمطالب أمنية وجهها للغرب، بما في ذلك التراجع عن نشر قوات للناتو في بعض الدول السوفيتية السابقة، وضمانات بعدم انضمام أوكرانيا وجورجيا إلى الحلف