الكيلة: قد نلجأ لإغلاق عام بسبب تفشي "كورونا"
تاريخ النشر : 2022-02-05 09:47

رام الله: أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية د.مي الكيلة صباح يوم السبت، عن إجراءات جديدة داخل بعض المستشفيات، بسبب تفشي فايروس كورونا.

وأكدت الكيلة، أنه سيتم تأجيل العمليات غير الطارئة في بعض المستشفيات الحكومية في محافظات الضفة الغربية.

وشددت، أننا قد نذهب للإغلاق العام بسبب تفشي الحالة الوبائية.

وأوضحت الكيلة، أنه تم اتخاذ قرار بتأجيل إجراء العمليات المبرمجة والمنسق لها مسبقا في بعض المشافي الحكومية خاصة التي فيها نسبة المرضى بفيروس كورونا عالية جدا مثل مجمع فلسطين الطبي وإعطاء الأولوية للعمليات الطارئة.

وقالت في تصريحات صحفية: "إن بداية الاجراءات الحالية كانت بإغلاق المدارس ورياض الأطفال والحضانات، لكن في حال أصبح الوضع الصحي أشد خطورة وبات من الصعب السيطرة عليه، فإنه يجب أن يكون هناك قرار بالإغلاق العام، لكن حتى اللحظة الإغلاق غير وارد".

وشددت الكيلة على أن المقلق هو ارتفاع منحنى الاصابات بشكل حاد التي أصبحت تقريبا 11 ألف حالة يوميا. وقالت: "المقلق هنا الامكانيات المتواضعة التي لدينا، ففي حال ارتفاع الاصابات بشكل أكبر فإننا سنضطر لإدخال العديد من الحالات للمشافي التي تحد امكانياتها من استيعاب أعداد كبيرة من المصابين, حيث فاقت نسبة الإشغال فيها حاليا الـ 100%، وهذا ما دفعنا للمطالبة بإغلاق قطاعات مثل المدارس والمطاعم وغيرها من الأماكن المكتظة، إذ إننا نعمل ضمن نظام صحي متواضع ليس لديه القدرة الكبيرة على استيعاب عدد كبير من المرضى".

وأضافت: "ندعو المواطنين الى التوجه لتلقي التطعيم والجرعة الثانية والجرعة الثالثة المعززة". وتابعت: "ما زالت نسبة التطعيم في الضفة الغربية 60% وفي غزة 30% وهذه لا توازي النسبة المطلوبة لمواجهة الفيروس، بالرغم من توفر اللقاحات بشكل كاف لدى وزارة الصحة، كما أن اللقاح هو إحدى الوسائل لمنع أن تكون الاصابة بمتحور (أوميكرون) صعبة وشديدة على المصاب، كما تخفف من أعراض الإصابة وعدم الوصول الى مرحلة الوفاة، الى جانب ضرورة التزام المواطنين بارتداء الكمامة، كما نطلب من القطاع الاعلامي والاعلاميين التعاون معنا في موضوع التوعية بضرورة التزام المواطنين بإجراءات مواجهة الفيروس".

انضم إلى قناة "أمد للإعلام" عبر يوتيوب.. اضغط هنا