السيسي: أمن الإمارات مرتبط بأمننا القومي
تاريخ النشر : 2022-01-18 21:30

عواصم: وصفت مصر الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية، هجمات الحوثيين المدعومين من إيران على أبوظبي بأنها "هجمات إرهابية" تهدف إلى زعزعة استقرار المنطقة وتشكيل تهديد دولي.

وأدانت هذه الدول الهجمات بشدة، وأكدت أنها تقف إلى جانب الإمارات.

مصر

أجري الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث قدم الرئيس تعازيه للشيخ محمد بن زايد في ضحايا الهجوم الغادر الذى وقع بالقرب من مطار أبوظبي الدولي.
 
وعبر السيسي، عن إدانة مصر حكومة وشعباً لهذا العمل الإرهابي من قبل ميليشيات الحوثى، الذي استهدف أراضي دولة الإمارات الشقيقة، مؤكداً دعم وتضامن مصر مع دولة الإمارات وما تتخذه من خطوات وإجراءات من أجل الدفاع عن أراضيها وسلامة مواطنيها من الشعب الإماراتي.

وشدد على ارتباط أمن واستقرار دولة الإمارات بالأمن القومي المصري، وذلك امتداداً للعلاقات الأخوية والتاريخية الراسخة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وخلال هجوم الإثنين على الإمارات، والذي تبنته مسلحين الحوثي المدعومة من إيران، وفقًا لشرطة أبوظبي، أسفر انفجار شاحنة وقود عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة ستة آخرين.

أمريكا

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش هجوم الحوثيين على أبوظبي داعياً "جميع الأطراف إلى التحلي بأقصى قدر من ضبط النفس"، وفق ما أعلن المتحدث باسمه. وأضاف ستيفان دوجاريك، أن غوتيريش طلب من الحوثيين "منع أي تصعيد في سياق توترات متزايدة في المنطقة"، مذكراً بأن "الاعتداءات ضد مدنيين أو بنى تحتية مدنية ممنوعة بموجب القانون الإنساني الدولي".

وأوضح دوجاريك أن غوتيريس يعتقد أنه "لا يوجد حل عسكري للنزاع في اليمن" وحض "الأطراف على الانخراط بشكل بناء ودون شروط مسبقة" مع مبعوثه "لدفع العملية السياسية للتوصل إلى تسوية تفاوضية شاملة لإنهاء النزاع في اليمن".

كما أدان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين بشدة هجوم الحوثيين على أبوظبي في اتصال هاتفي مع نظيره الإماراتي، فيما قالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، إن الولايات المتحدة تدين بشدة الهجمات الإرهابية التي وقعت يوم الإثنين في أبوظبي.

وأضاف بيان الخارجية مؤكدًا أن الحوثيين أعلنوا مسؤوليتهم عن الهجوم على الإمارات: الحوثيون في هجمات الإثنين على أبو ظبي، هاجموا مناطق مدنية، منها مطار أبو ظبي الدولي، وقتلوا وجرحوا مدنيين أبرياء. نتقدم بأحر التعازي لأسر الضحايا ولشعب الإمارات.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية "إننا نقف مع شركائنا في الإمارات ونؤكد من جديد التزامنا الراسخ بأمنها".

بدوره، أدان وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، يوم الثلاثاء، الهجوم الإرهابي الذي شنته ميليشيا الحوثي على أبوظبي، الذي خلف ثلاثة ضحايا مدنيين، واستهدف البنية التحتية المدنية، حسب موقع الحرة.

وأكد أوستن استمرار التزام الولايات المتحدة بأمن دولة الإمارات، وقدرتها على الدفاع عن نفسها ضد جميع التهديدات التي تتعرض لها.

وسبق لوزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن أعرب، الإثنين، عن "تعازيه وتضامنه" مع الشعب الإماراتي، بعد هذه الهجمات الإرهابية.

بريطانيا

وفي بيان أدانت وزارة الخارجية البريطانية، هجمات يوم الإثنين، التي شنها الحوثيون على دولة الإمارات العربية المتحدة، ووصفتها بالإرهابيّة.

السعودية

في غضون ذلك، ندد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في اتصال مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، بالهجوم الذي شنه مسلحو الحوثي يوم الإثنين على الإمارات.

وقال ولي عهد السعودية، إن هدف قوى الشر والإرهاب هو زعزعة استقرار أمن المنطقة، وأن الهجمات الأخيرة تؤكد أهمية وضرورة وقوف المجتمع الدولي ضد هذه الانتهاكات.

إسرائيل

من ناحية أخرى، كتب وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في صفحته على تويتر: أدين بشدة هجوم يوم الإثنين بطائرة مسيرة على أبو ظبي، وأقدم التعازي لأسر الضحايا، وأتمنى للمصابين الشفاء العاجل.

وشدد وزير الخارجية الإسرائيلي على وقوف إسرائيل إلى جانب الإمارات العربية المتحدة.

كما أدان وزير الخارجية السعودي بشدة الهجمات على الإمارات، مضيفًا: "هذه الهجمات تشكل تهديدًا لاستقرار المنطقة، والمسلحون الحوثيون الإرهابيون هم المصدر الرئيسي لهذا التهديد الأمني".

وقال إن قوى الشر تسببت في الخراب باليمن، ووسعت الآن أنشطتها الإرهابية لزعزعة الأمن الإقليمي.