ترامب يفتح نيرانه ضد نتنياهو ويصفه بـ"الخائن" ويقول: منعت تدمير إسرائيل
تاريخ النشر : 2021-12-10 09:05

واشنطن: قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إنه يعتقد أن رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو عامله بخيانة ولطف، على الرغم من كل ما فعله من أجله خلال السنوات الأربع التي قضاها في البيت الأبيض.

وأوضح ترامب بحسب ما نشره موقع "أوكسيوس" الأمريكي، أنّه "لم أتحدث معه منذ الانتخابات الأمريكية، دعه يذهب ليمارس الجنس مع نفسه".

وانتقد ترامب بشدة نتنياهو في مقابلتين مع المعلق السياسي الإسرائيلي باراك رافيد عن كتابه الجديد "سلام ترامب: الاتفاقيات الإبراهيمية والثورة في الشرق الأوسط". القشة التي قصمت ظهر البعير للرئيس الأمريكي السابق كانت حقيقة أن نتنياهو هنأ جو بايدن بفوزه في الانتخابات بينما كان ترامب لا يزال يحاول التشكيك في النتائج.

وأضاف، في مقابلة استمرت 90 دقيقة مع رافيد في منزله في فلوريدا في أبريل من هذا العام، في أبريل من هذا العام، عندما بدا أن إسرائيل كانت في طريقها لإجراء انتخابات خامسة على التوالي: "أول شخص يهنئ بايدن هو بيبي نتنياهو". "الرجل الذي فعلته من أجله أكثر مما فعلت مع أي شخص آخر كنت أعمل معه ... كان يمكن لبيبي أن يجلس بهدوء. لقد ارتكب خطأ فادحًا."

وشدد، أنه على عكس نتنياهو، فإن قادة آخرين مثل الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو والرئيس الروسي بوتين لم يهنئوا بايدن على الفور لأنهم "شعروا أن الانتخابات تم تزويرها".
وفقا لترامب، جاءت رسالة نتنياهو في وقت مبكر جدا. ”مبكرًا، حسنًا؟ دعونا نستخدم هذا. كان مبكرًا جدًا. مثل قبل معظم. لم أتحدث معه منذ ذلك الحين. اللعنة عليه ".

وخلال فترة رئاسته للوزراء وخلال الحملات الانتخابية الأربع الأخيرة، قدم نتنياهو علاقته بترامب، الذي كان يحظى بشعبية كبيرة لدى الجمهور الإسرائيلي، كبطاقة عمله واستخدمها في الدعاية الانتخابية. وضع الليكود لافتات ضخمة في جميع أنحاء البلاد مع صورة مشتركة لترامب ونتنياهو تحت عنوان "عصبة أخرى".

ولأسباب سياسية داخلية، عزز كل من نتنياهو وترامب الصورة العامة بأن علاقاتهما وثيقة وأنه لا توجد خلافات بينهما. الواقع، بحسب المقابلة مع ترامب، كان مختلفًا تمامًا.

واعترف ترامب لرافيد بأنه اتخذ خطوات مختلفة من شأنها أن تساعد نتنياهو على البقاء سياسيًا كرئيس للوزراء، لكنه شعر أنه لم يتلق نفس المعاملة من نتنياهو. من الأمثلة التي قدمها ترامب قراره الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان قبل أيام قليلة من الانتخابات الإسرائيلية في أبريل 2019.

وأشار، إلى أنه يعتقد أن البركات التي حصل عليها بايدن كانت بمثابة إظهار لعدم الولاء له من جانب نتنياهو. "لم يتصل فقط. لقد نشر مقطع فيديو فظيعًا. يبدو أنه يتوسل للحب. قلت لنفسي - انظر، انظر كيف تتغير الأمور. شعرت بخيبة أمل. في النهاية، أضر به كثيرًا في الجمهور الإسرائيلي .. كما تعلم، فأنا أحظى بشعبية كبيرة بين الجمهور الإسرائيلي، وقال ترامب: "أعتقد أن هذا يؤلمه كثيرًا".

ويقدم ترامب قراره بالاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان قبل أيام فقط من انتخابات أبريل 2019 كمثال ، للإيماءات التي تم تقديمها لمساعدة نتنياهو.

ويقول: "خذ الجولان على سبيل المثال، لقد كانت صفقة كبيرة. يقول الناس إنها كانت هدية بقيمة 10 مليارات دولار. لقد فعلت ذلك قبل الانتخابات مباشرة، مما ساعده (نتنياهو) كثيرًا ... كان سيخسر الانتخابات إذا لم يكن الأمر مناسبًا لي ، فتعادل. لقد صعد كثيرًا بعد أن فعلت ذلك. ارتفع 10 نقاط أو 15 نقطة بعد أن فعلت مرتفعات الجولان ".

ترامب يحاول تغيير الموضوع لكن كل شيء يعود لنتنياهو. "شعرت بخيبة أمل فيه شخصيًا. كانت الانتخابات هنا محل نزاع. لا يزالون ... بالنسبة لبيبي نتنياهو، قبل أن يجف الحبر، أن يرسل رسالة وليس فقط رسالة لإرسال شريط إلى جو بايدن يتحدث عنه صداقتهم العظيمة والعظيمة.

ولم تكن لديهم صداقة، لأنهم إذا فعلوا ذلك، لما قاموا بالاتفاق مع إيران. وخمنوا ما الذي سيفعلونه الآن مرة أخرى. وإذا فعلوا ذلك مرة أخرى، فإن إسرائيل في خطر شديد للغاية "، هو يقول.

وأضاف ترامب أن الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، الذي انسحب منه في 2018 بعد ضغوط من نتنياهو، كان "كارثة"، لا، آه، سيعود بايدن إلى الصفقة لأنه ليس لديه أي دليل. قاتل الإسرائيليون هذه الصفقة ولن يستمع أوباما إليهم.

ويضيف، عن الانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA): "قرار الانسحاب من الصفقة كان بسبب علاقاتي مع إسرائيل - وليس مع بيبي. كانت تلك مشاعري تجاه إسرائيل".
"سأخبرك بماذا - لو لم أحضر، أعتقد أن إسرائيل ستدمر. تمام. تريد أن تعرف الحقيقة؟ أعتقد أن إسرائيل ربما كانت ستدمر الآن ".

وبعد 18 شهرًا، عندما أجرى ترامب مكالمة هاتفية مع نتنياهو قبل 10 أيام من الانتخابات الأمريكية للاحتفال باتفاقية التطبيع بين إسرائيل والسودان، سأل ترامب نتنياهو عما إذا كان بإمكان "سليبي جو" عقد مثل هذه الصفقة.

زرد نتنياهو بحذر "سيدي الرئيس، هناك شيء واحد يمكنني قوله لك هو أننا نقدر المساعدة من أجل السلام من أي شخص في أمريكا". ترامب غاضب.

وكان هناك المزيد من الخلافات الجوهرية بين ترامب ونتنياهو بشأن إيران، وخطة نتنياهو لضم أجزاء من الضفة الغربية، ورغبة ترامب في اتفاق سلام مع الفلسطينيين، وحتى أثناء انتقاده لنتنياهو، أعرب ترامب عن بعض الإعجاب به كسياسي. كما أبدى اهتمامًا كبيرًا بمشاكل نتنياهو القانونية، رغم أنه قال إنه لم يناقشها أبدًا مع نتنياهو نفسه.

وتحدثت إلى ترامب مرة أخرى في يوليو، وهذه المرة عبر الهاتف، بعد الإطاحة بنتنياهو من السلطة بعد 12 عامًا، قائلاً: عندما سئل عن خروج نتنياهو: "حسنًا، أنا أحبه، لكنه قضى وقتًا طويلاً".

وكرر ترامب شكواه من نتنياهو، وإن كان ذلك بنبرة أكثر اعتدالاً. وقال: "أستطيع أن أقول لك إن الناس كانوا غاضبين للغاية منه عندما كان أول من هنأ بايدن".

"الفيديو كأنه يتوسل للحب. وقلت،" أنا، كيف تتغير الأشياء. " لذلك، كما تعلمون، شعرت بخيبة أمل، وهذا يؤلمه بشدة مع شعب إسرائيل. كما تعلمون، أنا محبوب للغاية في إسرائيل، وأعتقد أن ذلك أضر به بشدة.

وعندما سُئل عما إذا كان ينوي الترشح مرة أخرى في عام 2024، نوه ترامب "سنرى، ربما سأحصل على فترة ولاية ثانية. سنرى ما سيحدث. أنا لا أضع أي خطط."