لماذا قدم سفير أمريكا الجديد أوراق اعتماده للرئيس الإسرائيلي قبل الموعد المحدد؟
تاريخ النشر : 2021-12-05 22:15

تل أبيب: كشف موقع عبري، أن السفير الأمريكي الجديد لدى إسرائيل توم نايدس قدم أوراق اعتماده للرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ قبل الموعد المحدد.

وكان من المقرر أن يقدم نايدس، الذي وصل إلى إسرائيل أواخر الشهر الماضي، أوراق اعتماده خلال حفل رسمي في مقر إقامة هرتسوغ صباح يوم الاثنين، إلى جانب السفراء الجدد لسويسرا والاتحاد الأوروبي ورواندا وإيطاليا، بحسب موقع "واللا".

وكان الموعد المحدد لتقديم السفير الجديد أوراق اعتماده، سيتزامن مع اجتماع لجنة التخطيط والبناء الإسرائيلية يوم الاثنين، للمصادقة على استيطان جديد على مطار قلنديا.

لذلك، سعت سفارة واشنطن في إسرائيل إلى التعجيل بتقديم السفير نايدس أوراق اعتماده يوم الأحد لـ "تجنب الحرج"، حيث يثير عزم إسرائيل البناء الاستيطاني الجديد انتقادات في الإدارة الأمريكية.

وقال متحدث باسم السفارة الأمريكية لدى إسرائيل لـ "واللا" معلقًا على التقرير: ""يسر السفير توماس نايدس قبول دعوة الرئيس هرتسوغ في 5 ديسمبر 2021، لتقديم أوراقه كسفير للولايات المتحدة لدى إسرائيل.

كما يسمح الاحتفال الذي أقيم في الليلة الأخيرة من عيد حانوكا بإضاءة الشمعة الثامنة معا"، في إشارة لعيد الأنوار اليهودي الذي يستمر 8 أيام يتم خلالها إشعال شمعة يوميا.

وتسلم هرتسوغ، يوم الأحد، في مقر إقامته في القدس أوراق سفير الولايات المتحدة الجديد لدى إسرائيل.

يشار إلى أنه وفق المخطط الاستيطاني الجديد في القدس "من المقرر أن يكون في القدس الشرقية، وسيحتوي حوالي 9000 وحدة استيطانية على مساحة 1243 دونم"، وسيضم البناء الاستيطاني الجديد فنادق ومحال عامة ومناطق مفتوحة، بحسب صحيفة "هآرتس" العبرية.

وينص المخطط أيضا على "إقامة مناطق مفتوحة للصناعة والتجارة، والمحافظة على قاعة الاستقبال التاريخية في أرض المطار".

وتكمن خطورة المشروع، بما في ذلك، في كونه سيعيق "التواصل الحضري الفلسطيني القائم بين رام الله والقدس الشرقية؛ مما يجعل من الصعب إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية"، بحسب حركة "السلام الآن" الإسرائيلية.