منح "د.وجيه أبو ظريفة" جائزة الرئيس عباس لدعم الديبلوماسية الأكاديمية
تاريخ النشر : 2021-11-30 17:53

غزة: مُنح الأكاديمي الفلسطيني د.وجيه ابو ظريفة رئيس المركز الفلسطيني للحوار الثقافي والتنمية، يوم الثلاثاء، جائزة الرئيس محمود عباس لدعم الديبلوماسية الاكاديمية المناصرة للحقوق الفلسطينية.

وجاء ذلك، لدوره البارز  وجهوده في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني وعمله المتواصل في الحملة الاكاديمية الدولية لمواجهة الاحتلال والأبارتهايد، بالإضافة إلى تأثيره المستمر علي المؤسسات الأكاديمية والبحثية في العالم لمساندة حقوق الشعب الفلسطيني. 

كما جاءت الجائزة ضمن أعمال المؤتمر الوطني العلمي الذي نظمته الحمله الأكاديمية الدولية وهيئة مكافحة الاستيطان وجدار الفصل العنصري، بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة، في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني تحت عنوان:" التحرر الذاتي للفلسطينيين"؛ وذلك تحت رعاية الرئيس محمود عباس.

وبدوره، شكر أبو ظريفة، الرئيس محمود عباس والقائمين علي إدارة الجائزة على منحة إياها، برفقة أكاديميين دوليين.

وأكد أبو ظريفة، على أن الديبلوماسية الشعبية ومنها الديبلوماسية الأكاديمية وسيلة فعالة لحشد التأييد الدولي للقضية الفلسطينية، ونشر السردية الفلسطينية خاصة في أوساط الطلاب وأساتذة الجامعات في العالم أجمع.

وذكر بأن المؤسسات الأكاديمية ومراكز الابحاث ومؤسسات الفكر في العالم لها تأثير كبير في صناعة الرأي العام الدولي وصناعة السياسات في دول العالم، وتحتاج عمل فلسطيني وعربي مستمر لإعادة القضية الفلسطينية إلى جدول أعمال هذه المؤسسات سواء علي المستوى الاكاديمي او النشاط الجماهيري.

وأشار أبو ظريفة، إلى أن التكامل بين الديبلوماسية الرسمية والشعبية ووسائل التواصل الاجتماعى ومؤسسات الاعلام والفكر والثقافة يعد وسيلة مركزية من أدوات النضال الوطني الفلسطيني؛ للحفاظ على أكبر وأوسع تأييد للحقوق الفلسطينية، ولضمان أوسع حملة ضغط علي دولة الاحتلال وسياساته العنصرية.