الحكومة الفلسطينية تتخذ 24 قرارا في جلستها الأسبوعية .. ما هي؟!
تاريخ النشر : 2021-11-29 21:53

نابلس: شدد رئيس الوزراء د. محمد اشتية على أهمية تقيد المواطنين بالتدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من تفشي المتحور الجديد من فيروس كورونا، مؤكدا على أهمية تلقي الجرعة المعززة الثالثة لمن تلقوا جرعتين من اللقاح، وأهمية إقبال المواطنين ممن لم يتلقوا اللقاح حتى الآن على مراكز التطعيم المنتشرة في جميع المحافظات حماية لهم ولعائلاتهم ومجتمعهم من الموجة الجديدة من الفيروس التي تشير التقارير الصحية الدولية الى انها اسرع انتشارا واشد فتكا، وحتى لا تضطر الحكومة للعودة إلى تدابير الإغلاق التي اتخذتها عن وصول الفيروس قبل نحو عامين.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في مستهل الجلسة الأسبوعية، التي عقدت يوم الاثنين في مدينة نابلس، والتي تصادف انعقادها مع اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي أقرته الأمم المتحدة عام 1977، حيث دعا دول العالم إلى ضرورة الاعتراف بدولة فلسطين، والعمل على وقف الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، وأضاف: في يوم التضامن العالمي مع فلسطين نؤكد على حقنا التاريخي والسياسي في القدس وفي كل بقعة من فلسطين، وحقنا في العيش بدولة مستقلة ذات سيادة، متواصلة الأطراف على حدود 67 وعاصمتها القدس وحق العودة للاجئين"، معربا عن شكره للدول التي تحيي هذا اليوم.

وقال رئيس الوزراء: "ان نابلس مع الخليل  تشكلان مصنع فلسطين وخزان الوعي والعمل النضالي والنقابي والثقافي في بواكير النضال الوطني، فمدينة جبل النار المسيجة بجرزيم وعيبال، والحاضنة للتميز والتنوع الثقافي الإبداعي، تنهض على مر التاريخ بالكثير من المسؤوليات وقدمت مثلها من التضحيات، وهي بحاجة للمزيد من مشاريع الدعم والاسناد لتطوير بلداتها وقراها ومخيماتها والعناية بحاراتها العتيقة وتنفيس الاحتقان المروري لشوارعها مثلما هي بحاجة للعناية بحماية وترميم آثارها في سبسطية وبئر يعقوب التي شرب منها السيد المسيح عليه السلام والشاهدة على أصالتها وعبق تاريخها، وتجذر العمل النضالي والخيري والثقافي والفني فيها".

واستذكر اشتية ما تتميز به المدينة من مزايا وآثار تاريخية تعكس أصالتها وفرادتها في العالم.

وأضاف: "نابلس بلد الرواد صاحبة الحلوى الاشهر والاكثر منافسة لغيرها من الحلويات العالمية، مدينة الشاعر الكبير إبراهيم طوقان وهو من صاغ مع شقيقته فدوى سفر الجمال والتحدي لتظل الأجيال تردد كل صباح انشودة موطني".

ووجه اشتية التحية لأهلنا في نابلس وحاراتها العتيقة مستذكرا الشهداء الذين قدموا التضحيات في بواكير النضال الوطني، وأضاف رئيس الوزراء: "أحيي أهلنا في حارات نابلس القديمة، باب الساحة الذي يحتضن برج الساعة المعلم الأثري التركي، والياسمينة والقريون وقيسارية، وحارة الفقوس والعقبة وحوش العطعوط الذي كان حاضنة لأبو الوطنية الفلسطينية الشهيد الخالد ياسر عرفات، في بواكير النضال الوطني في الأرض المحتلة بعد عام 1967".

كما وجه اشتية، التحية للمؤسسات التعليمية وللمصانع الوطنية التي تشكل إحدى المنجزات في المحافظة، قائلا: "أحيي جامعة النجاح والمدرسة الصناعية نواة جامعة نابلس، وأحيي مدراسها التاريخية ومساجدها وكنائسها، ومصانع الصابون التي شكلت علامة فارقة في صناعتها، واليوم تتقدم صناعة الأثاث في صدارة الصناعة النابلسية الأكثر جودة ورواجا، وأحيي أهلنا في مخيم بلاطة وعسكر القديم وعسكر الجديد ومخيم العين، وجميع القرى والبلدات مترحمين على شهداء المحافظة والوطن، مستذكرين الاسرى والجرحى الذين هبوا لنيل شرف الدفاع عن أرضهم وحق شعبهم في الحياة، كما أحيي أهلنا في الريف في بيتا أيقونة المقاومة الشعبية، وبيت دجن وجالوت واللبن والساوية وقصرة وبرقة، وسبسطية وعصيرة وكفر قدوم وجميع نقاط المقاومة الشعبية في الوطن من جنين إلى مسافر يطا في الخليل، التي تتصدى لإرهاب الاحتلال وتغول المستوطنين، الذين يمارسون مع جنود الاحتلال إرهاب دولة منظم في أوسع عملية تطهير عرقي تستهدف بقاء المواطنين في منازلهم ومراعيهم ومزارعهم وقراهم وبلداتهم، وأترحم على أرواح الذين ضحوا بأرواحهم دفاعا عن أرضهم وجبلهم جبل صبيح الصامد أمام التمدد الاستعماري".

وحث المواطنين التوجه الى صناديق الاقتراع للمشاركة في الانتخابات المحلية لتعزيز الأجواء الديمقراطية في اختيار ممثلين لقيادة العمل في المجالس البلدية والقروية.

كما حث على أهمية المحافظة على السلم الأهلي في جميع مفاصل الوطن، معربا عن تقديره لأهلنا من الطائفة السامرية في جبل الطور على جبل جرزيم، والتي هي جزء أصيل من نسيجنا الوطني وتنوعنا الديني والثقافي.

وأدان رئيس الوزراء محمد اشتية، ما تتعرض له مدارس اللبن الساوية من اعتداءات يومية من قبل المستوطنين وجنود الاحتلال، حيث تفقد رئيس الوزراء احدى المدارس والتقى طالباتها وأعضاء هيئتها التدريسية، وأعرب لهم عن دعمه واسناده لهم في صمودهم ومواجهتهم لمحاولات المستوطنين لتعكير صفو العملية التعليمية في مدارس البلدتين، داعيا المجتمع الدولي للتدخل للجم اعتداءات المستوطنين.

وأدان مجلس الوزراء قيام الرئيس الإسرائيلي اسحق هيرتسوغ بزيارة مستوطنات الخليل والحرم الإبراهيمي الشريف وباحاته احتفالا بعيد الأنوار، في خطوة مرفوضة تمثل استفزازا لمشاعر شعبنا الفلسطيني وانتهاكا صارخا لحرمة الحرم الإبراهيمي، داعيا الأمم المتحدة لتوفير الحماية للبلدة القديمة والحرم الإبراهيمي من التهويد، علما ان منظمة اليونيسكو اعتبرت الحرم الابراهيمي معلما تاريخيا فلسطينيا، ووضعته على لائحة المعالم العالمية المهددة بالخطر.

وناقش مجلس الوزراء العديد من القضايا التي تتعلق باحتياجات محافظة نابلس وعدد من المشاريع التنموية التي من شأنها توليد فرص عمل للشباب والتخفيف من الاختناق المروري في وسط المدينة، ورصد الموازنات من الموازنة ومن الصناديق العربية والإسلامية ومن الدول المانحة للعديد من مشاريع البنية التحتية والمياه والكهرباء والزراعة والبيئة والسياحة والحكم المحلي والاتصالات والاقتصاد والتنمية الاجتماعية.

وقدمت وزيرة الصحة تقريرا حول المتحور الافريقي الجديد حيث أكدت على أهمية إقبال المواطنين على تلقي المطاعيم وخاصة ربات البيوت، كما دعت جميع المواطنين ممن تلقوا الجرعتين لتلقي جرعة تعزيز ثالثة لحماية أنفسهم ومجتمعهم، كما أكدت على توصيات اللجنة الوبائية بالالتزام في التباعد الاجتماعي في دور العبادة وأماكن الاكتظاظ وتشديد الرقابة وفرض المخالفات على كل من ينتهك شروط السلامة، كما أكدت أهمية إبراز شهادة التطعيم داخل الجامعات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

كما حددت وزارة الصحة الدول الحمراء التي تم رصد حالات للمتحور الجديد فيها وهي: جنوب افريقيا، زامبيا، مدغشقر، انغولا، موزمبيق، ناميبيا، زيمبابوي، وحددت الإجراءات الوقائية للقادمين من تلك الدول بالحجر المنزلي لمدة أسبوع.

والتقى اشتية، بفعاليات المدينة والمحافظة واستمع الى احتياجاتهم كما التقى ممثلي الفصائل والقوى الوطنية في المحافظة واستمع منهم الى ما تواجهه المحافظة ولا سيما منطقة الريف من استهداف استيطاني استعماري مشيدا بدورهم في التصدي للهجمة الاستيطانية وإفشالها.

واتخذ المجلس القرارات التالية:

1. المصادقة على عطاء طريق نابلس/ قلقيلية بقيمة 6 مليون شيقل.

2. المصادقة على عدد من مشاريع البنية التحتية في عدد من المناطق تشمل طرق وصحة ومدارس وشبكات بقيمة تفوق 17 مليون شيقل.

2. المصادقة على مذكرة التفاهم بين سلطة الأراضي وشركة كهرباء الشمال لشراكة استثمارية على أرض الحكومة البالغة 376 دونم لإنتاج 25 ميجاوات من الطاقة الشمسية.

4. المصادقة على استملاك أرض بمساحة 260 دونما في محافظة رام الله/ البيرة لإنشاء مكب نفايات في منطقة رمون.

5. المصادقة على إحالة عدد من الموظفين الى التقاعد المبكر بناءً على طلبهم.

6. المصادقة على عدد من طلبات التمويل لشركات غير ربحية.

7. المصادقة على عدد من أذونات الشراء لأشخاص فلسطينيين لا يحملون الهوية الفلسطينية.

8. اعتماد خطة المياه والصرف الصحي في مناطق نابلس الشرقية والغربية بقيمة 69 مليون شيكل.

9. المصادقة على خطة بناء وترميم مدارس في نابلس بقيمة 4,6 مليون شيقل.

10.الموافقة على خطة وزارة الاقتصاد بتخصيص ما قيمته 15 مليون دولار لمشاريع تنموية موجهة الى القطاع الخاص.

11. الموافقة على خطة الأشغال لطرح مشاريع بنية تحتية جديدة في محافظة نابلس بقيمة 16 مليون شيقل.

12. تكليف وزارة الحكم المحلي لمتابعة تنفيذ مشاريع للهيئات المحلية بقيمة 95 مليون شيقل لمحافظة نابلس ومخيماتها.

13. المصادقة على خطة وزارة التنمية الاجتماعية بتنفيذ مشاريع تمكين اقتصادي وتدريب مهني ودعم أسر/ عائلات لديها إعاقات في محافظة نابلس بقيمة 1,5 مليون شيقل.

14. تكليف وزارة الزراعة بمتابعة مشاريع البنية التحتية الزراعية البالغة 7 مليون دولار في محافظة نابلس.

15. اعتماد إنشاء مبنى جديد لوزارة النقل والمواصلات في قرى غرب نابلس لتقديم الخدمات للمواطنين بقيمة 1,5 مليون دولار.

16. اعتماد مشاريع لوزارة العمل في محافظة نابلس بقيمة 4,2 مليون $ تشمل التشغيل ودعم جمعيات تعاونية وتأهيل مشاغل للتدريب.

17. دعوة المواطنين لأخذ اللقاحات ضد فيروس كورونا في ضوء الانتشار السريع للمتحورات الجديدة من الفيروس.

18. تشكيل لجنة فنية لوضع خطة استثمارية للأرض التابعة لأجهزة الأمن في قرية جنيد على الشارع الرئيسي.

19. دعوة الشباب للاستفادة من برامج الشباب الحكومية المتمثلة باستغلال الأراضي الحكومية، ومشروع البرمجة ومشروع الريادة وغيرها.

20. تشكيل لجنة فنية لوضع تصور وخطة عمل للاستفادة من مباه الباذان في مشاريع الري وتعزيز مخزون مياه الشرب.

21. المصادقة على خطة وزارة الاتصالات لفتح عدة فروع للاتصالات والبريد في محافظة نابلس، واصدار طابع بريد لترويج مدينة سبسطية الأثرية.

22. المصادقة على إطار عمل فريق السياحة لملف إدراج البلدة القديمة في نابلس على قائمة التراث العالمي.

23. المصادقة على تمويل كلية ابن سينا بقيمة 15 مليون يورو من المنحة الفرنسية.

24. إحالة عدد من التشريعات للدراسة.