أبرز ما جاء بالصحف البريطانية والأمريكية اليوم الأحد 10/11
تاريخ النشر : 2013-11-10 12:51

صحيفة الأوبزرفر

تحت عنوان بروكسل تقرر رفع مستوى التمثيل الفلسطيني لديها !

أشارت الجريدة لاعلان وزارة الخارجية البلجيكية السبت انها قررت رفع مستوى تمثيل الفلسطينيين لديها الى مستوى بعثة يحمل رئيسها صفة سفير !

وكان هذا الاجراء مقررا منذ أكتوبر 2012 بعد حصول الفلسطينيين على صفة دولة غير عضو في الامم المتحدة لكن سريانه الرسمي كان معلقا بموافقة رسمية من الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وكانت بلجيكا من الدول الـ 138 التي صوتت لصالح ذلك القرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بينما كانت المانيا والمملكة المتحدة من الدول التي امتنعت عن التصويت. ولم تعارض القرار سوى اسرائيل والولايات المتحدة وسبع دول اخرى بدعوى ان طريق الفلسطينيين نحو الاستقلال ينبغي ان يمر عبر بوابة المفاوضات المباشرة حصرا ، واوضحت الوزارة ان عباس "منح موافقته خلال اجتماع ثنائي"مع وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز الذي التقاه في عمان.

يشار الى ان الوزير البلجيكي يقوم حاليا بزيارة الى الاراضي الفلسطينية قبل زيارة لاسرائيل الاثنين والثلاثاء ، وقال بيان للوزارة البلجيكية ان "الممثلية العامة الفلسطينية لدى بلجيكا ولوكسمبورج والاتحاد الاوروبي اصبحت اليوم "بعثة فلسطين"واصبح رئيس البعثة يحمل لقب سفير"!واضافت ان "هذا الترفيع يعكس الدعم البلجيكي والاوروبي (لحل)الدولتين اضافة الى ما خلصت اليه المنظمات الدولية بشأن عملية إنشاء مؤسسات الدولة"!

 

صحيفة التلجراف

وتحت عنوان بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية في المالديف !

أشارت الجريدة لبدء التصويت لتصويت في الانتخابات الرئاسية في المالديف!لانتخاب رئئيسا للبلاد بعد فشل محاولتين سابقتين ومع اقتراب انتهاء المهلة المحددة دستوريا !

وقال متحدث باسم لجنة الانتخابات لقد "بدأ التصويت في جميع أنحاء البلاد ويمضي قدما دون حوادث تذكر"!

يشار إلى أنه تنافس في هذه الانتخابات كل من الرئيس المالديفي السابق محمد نشيد ومرشح الحزب التقدمي عبدالله يمين، ومرشح الحزب الجمهوري قاسم إبراهيم ، كما ان نشيد المرشح يعتبر الاوفر حظا في هذه الانتخابات ، بعد أن تمكن من تأمين 45 %من اجمالي الأصوات في انتخابات سبتمبر الماضي !

واعلنت المسؤولة في اللجنة الانتخابية ايشاث ريما "التصويت بدأ في 475 مركز اقتراع في المالديف وعواصم اجنبية عدة يقيم فيها مالديفيون"!

 

صحيفة إنترناشيونال هيرالد تريبيون

تحت عنوان تعثر مفاوضات إيران والدول الكبرى بجنيف وإستئناف المباحثات خلال أيام !

أشارت الجريدة إلى فشل مفاوضات جنيف في التوصل إلى اتفاق بين إيران والدول الكبرى بشأن برنامج إيران النووي !واتفق الجانبان على استئناف المفاوضات في 20 من الشهر الحالي في جنيف !

وأضافت الجريدة أن كاثرين آشتون، مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، وصفت مفاوضات جنيف بأنها "بناءة"غير أنها أكدت أن الخلافات بين طهران ومجموعة 5+1 لاتزال قائمة ، وقال محمد جواد ظريف، وزير الخارجية الإيراني، إنه يأمل في التوصل لاتفاق في الاجتماع القادم !

وكان مفاوضو الجانبين قد عقدا جولة مباحثات في وقت متأخر من مساء أمس فيما وصف بالمحاولة الأخيرة لإنقاذ مفاوضات جنيف ، وقال ظريف، في مؤتمر صحفي بعد

المباحثات، إنه لا يشعر بأي خبية أمل بسبب الفشل في الاتفاق بينه وبين وزراء خارجية دول مجموعة 5+1 وتضم المجموعة الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا وألمانيا!

 

صحيفة واشنطن بوست

وتحت عنوان 1200 قتيل على الاقل جراء اعصار "هايان"الفلبينى !

أشارت الجريدة لاعلان السلطات الفلبينية أن 10 آلاف شخص على الأقل لقوا حتفهم في مقاطعة ليتاي، وسط البلاد، في اجتياح إعصار هايان للمقاطعة !

وأشار إيلمير سوريا مفتش الشرطة في المقاطعة إلى أن الإعصار ابتلع عددا من البلدات الساحلية.

وقال سوريا الأحد إن ما بين 70 إلى 80 في المئة من المنطقة الواقعة في مجرى الأعصار في مقاطعة هايان قد دمرت ، وأضاف "عقدنا اجتماعا الليلة الماضية مع حاكم المقاطعة ومسؤولين آخرين ، وقال الحاكم إنه بناء على تقديراتهم، توفي 10 آلاف شخص" !

ووفق السلطات الفلبينية، فإن السببين الرئيسيين في مصرع هذا العدد الكبير من سكان ليتاي هو الغرق وانهيار المباني.

وكان الصليب الأحمر الفلبيني قد قدر عدد القتلى الذين سقطوا في مدينة تاكلوبان الساحلية الجمعة بأكثر من ألف قتيل!