5 أخطاء قد تندمين عليها عند تربية أطفالك
تاريخ النشر : 2021-10-16 13:34

يرغب جميع الآباء في أن يعيش أطفالهم أفضل حياة ممكنة، ويعمل الكثير منهم من أجل التمكن من شراء ألعاب جديدة لهم، والبعض الآخر صارم لأنهم يريدون أن يكون أطفالهم منضبطين، بينما يعطي الآخرون أطفالهم الخيار ويعلمونهم اتخاذ القرارات بأنفسهم.

كل عائلة لها طرقها الخاصة في التربية، ولكن هناك شيء واحد مشترك بين جميع الآباء، وهي أنهم عندما ينظرون إلى الخلف، فإنهم جميعًا يريدون إصلاح بعض الأخطاء التي ارتكبوها في الماضي.

إن السنوات الأولى من حياة الطفل، هي وقت سحري يجب أن تستمتعى به، لأنه في المستقبل، قد تندمين على بعض الفرص الضائعة، لذلك يقدم لك التقرير التالى من موقع "برايت سايد" بعض الأشياء التي يندم عليها الكثير من الآباء في تربية أطفالهم، لتجنب تكرار نفس الأخطاء:-

1- لم يستمتعوا بتواصلهم مع طفلهم

يحتاج الطفل الصغير الذي ينمو بسرعة من طفل إلى شخص يتمتع بالاكتفاء الذاتي نسبيًا إلى اتصال دائم مع البالغين، لكن الحقيقة هي أن الآباء بحاجة إلى هذا التواصل أيضًا، فهناك وقت فراغ أقل، ولا بأس إذا فعلت الأم شيئًا أثناء لعب طفلها للألعاب، ولكن إذا حولتى هذا إلى عادة، فقد تلاحظين في وقت ما أن طفلك قد نشأ بالفعل ويعيش حياته الخاصة.

لا توجد طريقة لاستعادة الوقت الذي فقدتيه، لذا حاولى ألا تكون قريبة جسديًا من طفلك فحسب، بل حاولى أيضًا أن تكونى قريبة منه عقليًا، واستمتعى بالوقت الذي تقضيه معًا.

2- لم يعانقوا أطفالهم كثيرًا

لقد أثبت العلماء أهمية العناق للصحة (للصحة الأخلاقية والبدنية)، ورغم ذلك لا يفعل الآباء ذلك لأسباب مختلفة ومعظمها مغالطات أو أفكار قديمة، وبمرور الوقت، يكبر الطفل ولن يسمح لك باحتضانه، لذا استمتعى بهذه اللحظات بينما لا يزال بإمكانك ذلك.

3- لم يلتقطوا ما يكفي من الصور ومقاطع الفيديو

بالطبع، لن يحدث شيء سيئ إذا لم تلتقطى الصور، لن يؤثر على الحالة العقلية للطفل أو صفاته الأخلاقية أو صحته الجسدية، ولكن من المحتمل جدًا أنك في المستقبل، سوف ترغبين في تذكر بعض أكثر اللحظات قيمة في حياتك ومشاركة هذه المشاعر مع أطفالك البالغين، ويندم العديد من الآباء حقًا على عدم استخدام الكاميرا أكثر عندما ينبغي عليهم ذلك.

4- لم يأخذوا رأي طفلهم بعين الاعتبار

هناك شيء ما يتعلق بعدد المرات التي سمعت فيها عبارات مثل، "أنت أصغر من أن تقرر" أو "الكبار يعرفون أفضل" وحقيقة أنه من غير اللائق سماع شيء كهذا، ولكن الإساءة لطفلك ليست أسوأ شيء يحدث في هذه الحالة، فالأطفال الذين غالبًا ما يتم إهمال آرائهم قد يكبرون ليكونوا غير آمنين، إنه في الواقع منطقي تمامًا: كيف يمكنك معرفة ما تريده من الحياة إذا كان هناك دائمًا شخص يتخذ جميع القرارات نيابة عنك؟

دعى طفلك يختار ويعبر عن رأيه، ومن الأفضل مناقشة رغباتهم وشرح الأشياء، بدلاً من تجاهلها والحد منها.

5- لم يكونوا موجودين من أجل أطفالهم في أهم لحظات حياتهم

قد تكون بعض الأشياء التي لا تبدو خطيرة بالنسبة لنا خطيرة حقًا على أطفالنا، ويحتاج جميع الأشخاص (وخاصة الأطفال) إلى وجود شخص قريب منهم في مثل هذه اللحظات، وحتى إذا بدا أن لديك سببًا جيدًا لتفويت حفلة عيد ميلاد طفلك، فحاولى ألا تفعلى ذلك، ففي المستقبل، ستأسفين عندما تدركين عدد الأحداث المهمة التي فاتتك.