"ترودو" يكشف عن صفقة تبادل محتجزين بين كندا وبكين
تاريخ النشر : 2021-09-25 16:06

أوتاوا : أعلن رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو ، أنه تم الإفراج عن الكنديَّين مايكل سبافور ومايكل كوفريج اللذين كانا معتقلين في الصين منذ أواخر 2018، مؤكدا أنهما في طريق عودتهما إلى كندا، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

ويأتي ذلك بعد فترة وجيزة على مغادرة المديرة الماليّة لشركة "هواوى" منج وانتشو كندا متوجهةً إلى الصين إثر أمر أصدرته قاضية كنديّة قضى بإطلاق سراحها في أعقاب التوصل إلى تسوية بين واشنطن و"هواوى".

وقال ترودو في مؤتمر صحفي، غادرت الطائرة التي تقل مايكل كوفريج ومايكل سبافور المجال الجوي الصيني، وهما في طريقهما إلى كندا". وأضاف "هذان الرجلان عاشا محنة مروعة خلال أكثر من ألف يوم. لقد أظهرا تصميماً (...) وقدرة على التكيف في كل خطوة، وهما مصدر إلهام لنا جميعاً".

كانت واشنطن التي شنّت حملة ضدّ "هواوى" لبيعها هواتف يُزعم أنّها تسمح للحكومة الصينيّة بالتجسّس على الأميركيّين، قد ضغطت على كندا لاعتقال المديرة الماليّة لشركة "هواوى" منج وانتشو. ووُضعت منج التى كانت تُواجه عقوبة بالسجن 30 عاماً، قيد الإقامة الجبريّة في كندا بعد احتجازها، بينما ضغطت وزارة العدل الأميركيّة لتسليمها.

وتوجّهت المديرة الماليّة لشركة "هواوى" منج وانتشو التي كانت تخضع للإقامة الجبريّة في كندا منذ ثلاث سنوات، إلى الصين، بعد أن أمرت قاضية كنديّة بإطلاق سراحها إثر التوصّل إلى تسوية بين واشنطن و"هواوى".

واستقلّت منج (49 عاماً) طائرة متّجهة إلى مدينة شنجن، حسب ما أظهرت لقطات تلفزيونيّة، بعد فترة وجيزة على إطلاق سراحها بموجب التسوية.

وأمرت قاضية كنديّة الجمعة بإطلاق سراح منج، منهيةً بذلك إجراءات تسليمها، في جلسة استماع قصيرة بالمحكمة العليا في فانكوفر.

وعُقدت جلسة الاستماع هذه بحضورمنج، بعد ساعات قليلة على التوصّل إلى تسوية بين واشنطن و"هواوي" تسمح للمديرة الماليّة لشركة الاتّصالات الصينيّة العملاقة، المحتجزة منذ ثلاث سنوات في كندا، بالعودة إلى الصين.