السيسي يؤكد لـ بينيت أهمية تحقيق السلام عبر حل الدولتين وضرورة الحفاظ على التهدئة
تاريخ النشر : 2021-09-13 18:45

القاهرة: أصدرت الرئاسة المصرية، يوم الاثنين، بيانا بشأن أول لقاء يجمع بين الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، والذي عقد في مدينة شرم الشيخ.

وأكد السيسي خلال لقائه مع بينيت على "دعم بلاده مصر لكافة جهود تحقيق السلام الشامل بالشرق الأوسط، استنادا إلى حل الدولتين وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية، وبما يسهم في تعزيز الأمن والرخاء لكافة شعوب المنطقة"، بحسب البيان.

كما لفت الرئيس عبدالفتاح السيسي في اللقاء الى "أهمية دعم المجتمع الدولي جهود مصر لإعادة الإعمار بالمناطق الفلسطينية، إلى جانب ضرورة الحفاظ على التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لاسيما مع تحركات مصر المتواصلة لتخفيف حدة التوتر بين الجانبين بالضفة الغربية وقطاع غزة".

وذكر المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، في البيان الرسمي أن "المباحثات الثنائية بين الجانبين المصري والإسرائيلي تم خلالها بحث تطورات العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، فضلا عن مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، خاصة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية".

وفي ختام اللقاء، قال بينيت: "لقد أنشأنا بنية تحتية لعلاقات عميقة في المستقبل، إسرائيل تنفتح على دول المنطقة".

ووصف بينيت اللقاء مع الرئيس المصري بأنه "مهم جدًا وجيد جدًا"؛ لآنه يعمق العلاقة ويقوي المصالح بين البلدين.

وأكد  أن الأساس لهذا الاعتراف الطويل الأمد هو السلام بين إسرائيل ومصر، لذلك "يجب أن نستثمر في تعزيز هذه العلاقة ، وقد فعلنا ذلك اليوم ".

وحضر اللقاء وزير الخارجية المصري، سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة المصري، عباس كامل، ورئيس مجاس الأمن القومي الإسرائيلي، الدكتور آيال هولاتا، والسكرتير العسكري لرئيس الوزراء الإسرائيلي، الفريق أول آلي جيل، وشيمريت مائير كبيرة المستشاريين والسفيرة الإسرائيلية بالقاهرة.