ج.بوست: هل تستخدم قطر النموذج "الأفغاني" لحركة حماس في الضفة الغربية؟
تاريخ النشر : 2021-09-05 15:30

كابول: كانت إحدى المفاجآت الكبرى لانسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان هي السرعة التي غزت بها طالبان البلاد، ودرجة حصول طالبان، التي كانت تُعتبر في السابق جماعة إرهابية متطرفة، على بعض الشرعية الدولية. وفق ما نشرت "جيزواليم بوست" الإسرائيلية.

لا ينبغي أن يتفاجأ أي شخص يراقب عن كثب، تم استضافة طالبان في الدوحة في قطر حيث قامت الولايات المتحدة بالفعل بإضفاء الشرعية عليهم من خلال المحادثات، وأرسلوا وفودًا رفيعة المستوى إلى الصين وروسيا وإيران ودول أخرى وكان لديهم دعم طويل الأمد من باكستان.

قد يكون هذا النموذج، الذي بموجبه تستولي مجموعة متطرفة على السلطة بسهولة، هو النموذج الذي يريد أنصار طالبان تكراره بين الفلسطينيين في الضفة الغربية.  

النموذج الأفغاني لتحويل جماعة متطرفة إلى حزب حاكم يوحد دولة فوضوية يستحق الدراسة لأن حماس أمضت سنوات تحاول تقديم نفسها على أنها أكثر شرعية و "اعتدال"، من خلال داعميها في أماكن مثل الدوحة وأنقرة وطهران.

كانت حماس معروفة في السابق بتفجيرات الحافلات الانتحارية ثم انتقلت إلى استخدام الصواريخ والقذائف لاستهداف إسرائيل بأكملها، هذا من شأنه أن يجعل المجموعة تبدو غير مستساغة للمجتمع الدولي، وقد تم تهميش حماس في الغالب بعد الانتخابات التشريعية الفلسطينية لعام 2006.

في يونيو 2007 استولت حماس على قطاع غزة، حيث حظيت بدعم أكبر من الضفة الغربية.

وألقت أعضاء فتح المنافسين من المباني، وفرضت حكما شبيها بحكم طالبان.  

ومع مرور الوقت، بدأت حماس تحاول تقديم نفسها كمجموعة يمكن لإسرائيل والآخرين التعامل معها.

وكانت قطر أساسية في ذلك، لا سيما من خلال التمويل لإعادة بناء غزة بعد كل جولة نزاع، من 2009 إلى 2012 و 2014.

وفي أكتوبر 2012، جاء أمير قطر آنذاك الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى غزة بتعهد بمبلغ 400 مليون دولار الدعم، وكان أول رئيس دولة يقوم بهذه الزيارة.

كما قام قادة حماس برحلات عالمية، مثل حركة طالبان قبل وصولهم إلى السلطة.

في يونيو، ذهب إسماعيل هنية إلى لبنان وموريتانيا والمغرب في رحلة، كما التقى قادة حماس بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كانون الأول (ديسمبر) 2019 وأغسطس (آب) 2020.

كما ذهب هنية إلى ماليزيا في كانون الثاني (يناير) 2020، خلال جولته العالمية، وإلى موسكو في مارس 2021 وأبلغ الروس في مايو 2021، أن حماس مستعدة لوقف إطلاق النار مع إسرائيل وسط القتال.  

أهمية تحليل مسيرة الأحياء 

يُشار إلى أن حماس تحظى بدعم تركيا وإيران، لكنها تتمتع أيضًا بعلاقات جيدة مع قطر ودول مثل ماليزيا وروسيا وغيرها، وكانت قطر ممولاً رئيسياً لغزة على مدى السنوات العديدة الماضية، تمت الموافقة على هذه الأموال لغزة من قبل إسرائيل، التي اعتبرت قطر بشكل متزايد وسيطًا رئيسيًا بين حماس وقوة استقرار.

وفي عام 2018، أطلقت حماس، التي بدت معزولة ومنقطعة عن العالم ولم تكن قادرة على استخدام الصواريخ أو الأنفاق لإلحاق الأذى بإسرائيل، مسيرة العودة الكبرى. بعد ذلك، حشدت مخربي الحرائق لاستخدام البالونات ضد إسرائيل. 

يبدو أن تحويلات الأموال القطرية البالغة 50 مليون دولار، في عام 2020، ساعدت على شراء الهدوء في غزة، في كانون الثاني (يناير) الماضي، وعدت قطر بتقديم 360 مليون دولار من خلال الأمم المتحدة، تم تصميم طريقة جديدة لنقل الأموال إلى حوالي 100،000 عائلة فقيرة في غزة، من خلال طريقة من المفترض أن تحايل على حماس باستخدام الأموال للإرهاب. 

ما يهم هنا ليس النقد القطري فحسب، بل أيضًا إشارة إسرائيل في الأشهر الأخيرة إلى أن قطر شريك مهم في العمل الجاري مع غزة، فعلت قطر الشيء نفسه مع حماس الذي فعلته مع طالبان في المناقشات مع الولايات المتحدة. تقدم قطر نفسها كمكان لقاء، وطرف محايد، حيث يمكن أن تكون بمثابة قناة للمناقشات مع الجماعات المتطرفة.

في الوقت نفسه، تعمل مع البلدان التي تميل إلى دعم المجموعات، الحكومة مهمشة في حالة أفغانستان كانت الحكومة في كابول في حالة غزة، فإن السلطة الفلسطينية هي التي تم تهميشها مع كل رحلة دولية يتم التعامل مع حماس على أنها حكومة الفلسطينيين ويتم تهميش محمود عباس وفتح والسلطة الفلسطينية هذه لعبة محصلتها صفر بمعنى ما.

كل لقاء تعقده حماس دوليًا هو اجتماع يجب موازنته مقابل دعم السلطة الفلسطينية، أصبحت قطر خبيرة في نسج هذه الإبرة. إنها تصور نفسها على أنها مجرد مجموعات مضيفة وتمكين المحادثات. لكن قدمها ايضا متقلبة وثقلها وراء طالبان ورائها حماس ومع ذلك، فإنها تحصل أيضًا على الثناء والتهاني على دورها في أفغانستان في العمل كقناة لإجلاء الأفغان الفارين من طالبان نفسها التي استضافتها قطر وشرعتها. كانت قطر قابلة بمعنى ما لحكومة طالبان الجديدة، مكنت الولايات المتحدة ذلك من خلال مناقشة إدارة ترامب وبالتالي قرارات إدارة بايدن. 

والسؤال المطروح الآن هو ما إذا كانت هناك عملية مماثلة يمكن أن تتم مع حماس والضفة الغربية، وتجنب عباس الانتخابات منذ عام 2006 خوفا من أن تسعى حماس للسيطرة على رام الله. كانت هناك مناقشات حول تشكيل حكومة وحدة، غالبًا بوساطة القاهرة.

لكن حماس أثبتت أنها متمردة في تمكين أي دور للسلطة الفلسطينية في غزة أو السماح للجماعات المنافسة مثل فتح بعقد مسيرات.

في غضون ذلك، قامت السلطة الفلسطينية بقمع المعارضة. واستخدمت حماس تصعيد العنف في مايو للضغط من أجل الحرب مع إسرائيل التي شنتها في العاشر من مايو أيار.

وشنت الحرب بدعم إيران وفعلت ذلك لزيادة الشعبية في الضفة الغربية. وكانت السلطة الفلسطينية قد أجلت الانتخابات في 29 نيسان / أبريل. وليس من قبيل المصادفة أن شنت حماس حربا على إسرائيل بعد عشرة أيام.  

وهمشت إدارة ترامب الحكومة الأفغانية لصالح إجراء محادثات مع حماس في الدوحة. كما أنه همش السلطة الفلسطينية، وعلى الرغم من العمل الوثيق المبكر مع الأردنيين، فقد توقف عن الاستماع إلى نصيحة عمان. جاء ذلك في الوقت الذي دفعت فيه الإدارة الأمريكية باتجاه نقل السفارة الأمريكية إلى القدس ولاحقًا من أجل اتفاق إبراهيم. كانت المشكلة هنا أن السلطة الفلسطينية بدت ضعيفة وأن الأصوات اليمينية المتطرفة جادلت بأنه يمكن تجاهل السلطة الفلسطينية والأردن بالكامل.

وكان لهذا نتيجة تعزيز حماس في عام 2006، زادت الولايات المتحدة من دعمها لقوات الأمن الفلسطينية عبر مجلس الأمن الأمريكي، يطلق عليه "جيش دايتون" نسبة إلى الجنرال الأمريكي كيث دايتون. 

هذا جانبًا، ولكن تم إحضار دايتون لتحسين قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية وفي جوهرها لتحقيق الاستقرار في السلطة الفلسطينية حتى لا تتمكن حماس من تولي زمام الأمور بالقوة. لقد كان ناجحًا.

لقد جاء من القيادة الأوروبية بينما جاء خليفته في عام 2010، مايكل مولر عبر القيادة المركزية، التي أصبحت إسرائيل الآن جزءًا منها، تراجعت الولايات المتحدة عن هذا الدعم لقوات الأمن الفلسطينية خلال إدارة ترامب، يمكن للمرء أن يرى هذا كجزء من الأجندة الأمريكية الأوسع لاستدعاء الدعم لبرامج التدريب والتجهيز المختلفة، من أفغانستان إلى العراق وسوريا والسلطة الفلسطينية.  

ما يعنيه هذا هو أن الفلسطينيين مرتبطون بطريقة ما بما حدث في أفغانستان بادئ ذي بدء، تشارك قطر في كلا المكانين، بالإضافة إلى ذلك، احتفلت حماس وجماعات مثلها بانتصار طالبان.

وعملت حماس في بعض الأحيان ليس فقط لتهميش السلطة الفلسطينية ولكن أيضًا لتمكين إسرائيل من ضرب مجموعات مثل الجهاد الإسلامي الفلسطيني، وهي مجموعة صغيرة مدعومة من إيران وخاضت معها إسرائيل صراعًا قصيرًا في عام 2019.

يمكن للمرء أن يقارن ذلك بكيفية ترسيخ حركة طالبان السيطرة وإنشاء وحدات خاصة مثل "الوحدات الحمراء" التي قاتلت حتى داعش. عندما دخلت طالبان إلى كابول الشهر الماضي، بدا أن لديها قوات خاصة مجهزة بالزي الرسمي المناسب، والرؤية الليلية، وطائرات M-16 وجميع زخارف الجيش الحديث. ساعد شخص ما في تمويل وتدريب وتجهيز طالبان.  

إن الطريقة التي هندس بها الطالبان انتصارهم، من خلال الاستنزاف والدعم الدولي، قد تمثل استراتيجية حماس أيضًا، هل تستطيع حماس آمل أن تتوسط قطر ودول أخرى في يوم من الأيام في صفقة مع الولايات المتحدة والغرب، وتدلي جزرة أمام إسرائيل، لتمكين حماس أو نسخة منها، من الدخول إلى الضفة الغربية وإلى أروقة السلطة في رام الله؟ كيف يمكن أن يحدث ذلك؟ قد تقوم قطر ودول أخرى بوضع الأساس في الضفة الغربية لليوم التالي لعباس، وانهيار السلطة الحاكمة، والاحتجاجات، ثم ظهور أعضاء موالين لحماس أو حماس علنًا، للسيطرة فجأة.

ويمكن أن يحدث ذلك بسرعة إذا اقتنعت قوات الأمن في الضفة الغربية بقبول ذلك بدلاً من خوض معركة، ليس من الواضح تمامًا كيف يمكن أن يحدث هذا، لكن المنهجية شوهدت في أفغانستان حيث ذابت ما يبدو أنه السلطات الحاكمة بين عشية وضحاها وهرب، وتم استبدالها بسهولة دون فوضى قبل الحكام المحليون وآخرون الوضع الطبيعي الجديد.  

والدول التي لم تدعم طالبان وجدت نفسها فجأة معزولة عن كابول، وهذا له انعكاسات على تلك الدول التي تفضل السلطة الفلسطينية وفتح.

وقد تشمل تلك الدول الأردن وكذلك المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى ومصر. ومع ذلك، هناك زوايا مختلفة هنا لأن هناك فلسطينيين مقربين من محمد دحلان ينتقدون لقاء عباس الأخير مع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس.

ويقيم دحلان في الإمارات العربية المتحدة، وهي شريك سلام لإسرائيل منذ اتفاقات إبراهيم في العام الماضي حتى وقت قريب، شاركت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وكذلك البحرين، في أزمة الخليج مع قطر وتميل إلى أن تكون على طرفي متعارض عندما يتعلق الأمر بمجموعات مختلفة في المنطقة. في حين فضلت قطر الجماعات المرتبطة بالإخوان المسلمين، فضلت الإمارات العربية المتحدة وأصدقاؤها المجموعات الأكثر اعتدالاً.

ويتناسب الفلسطينيون مع هذا اللغز لأن أي تنافس على السلطة في رام الله سوف يدور حتماً ليس فقط حول فتح وعباس، ولكن حول لاعبين آخرين، بما في ذلك أولئك الذين تريد حماس المضي قدماً في الأمر وأولئك الذين يفضلهم دحلان وآخرون.

في الوقت الحالي، لا تحتل الأحداث الجارية في رام الله مركز الصدارة، بل يتم العمل على التحويلات النقدية القطرية إلى غزة، لكن البعض قد يتساءل ماذا عن احتياجات الضفة الغربية. هل أظهرت حماس خلال صراعها مع إسرائيل في أيار (مايو) أنها "المقاومة" وإذا كان الأمر كذلك فمن الذي قد يحاول الاستفادة من ذلك لزيادة مكانة حماس في الضفة الغربية؟ بعد أفغانستان، الدرس هو أن كل شيء ممكن، وأن المياه لا تزال عميقة، وربما تجري المزيد من المناورات خلف الكواليس أكثر مما هو واضح.