المطور يفتتح اجتماع اللجنة الوطنية لتغير المناخ واعتماد الخطط التنفيذية
تاريخ النشر : 2021-08-02 15:04

البيرة: افتتح رئيس سلطة جودة البيئة الأستاذ جميل المطور رئيس اللجنة الوطنية لتغير المناخ، اجتماع اللجنة وورشة العمل الوطنية الخاصة باعتماد الخطط الوطنية التنفيذية للمساهمات المحددة وطنيا، في مقر الهلال الأحمر الفلسطيني في البيرة بحضور أعضاء اللجنة الوطنية لتغير المناخ وممثلي المؤسسات الشريكة والخبراء الدوليين والوطنيين.

وأكد المطور في كلمة له، الى حجم الكارثة المناخية التي تعيشها العالم والى حجم الخسائر الناجمة عن تغير المناخ في مختلف دول العالم ومختلف القطاعات ومشاهدة ارتفاع درجات الحرارة القياسية والفيضانات المدمرة وخسائر في الأرواح والبنى التحتية و حرائق مشتعلة في العديد من الدول وبشكل لم يسبق له مثيل.

وثمن جهود اللجنة الوطنية لتغير المناخ وفرق العمل التخصصية على دورهم الفاعل والهام في إحراز التقدم الذي لم يتوقف منذ جائحة كورونا، شاكرا عملهم على مدار العامين السابقين مع سلطة جودة البيئة ومع الخبراء الدوليين والوطنيين لإنجاز حزمة من الخطط تنفيذية للمساهمات المحددة وطنيا والتي سيتم ترجمتها الى مقترحات مشاريع بما يساهم في تحويلها إلى مشاريع على الأرض.

واستعرض المطور أهم الانجازات التي حققتها سلطة جودة البيئة كحصول الموافقة على مشروع وفرة المياه والتكيف مع تغير المناخ في شمال قطاع غزة بقيمة 24 مليون يورو على شكل منحة من صندوق المناخ الأخضر من أصل 45 مليون يورو القيمة الإجمالية للمشروع، وقد تم البدء بالتنفيذ على الأرض بعد تذليل العديد من العقبات على المستوى السياسي والفني والعملي.

وأشار إلى موافقة صندوق المناخ الأخضر على مقترح مشروع إدماج أثر جائحة كورونا والمنافع الصحية في خطط المناخ الوطنية والذي يشتمل على العديد من الأهداف الهامة ومنها إنشاء منصة معرفية وطنية لكل ما يتعلق بتغير المناخ تكون متاحة عبر شبكة الانترنت وتخدم جميع ذوي العلاقة على المستوى الوطني والدولي والعمل على بناء قدرات أعضاء اللجنة الوطنية لتغير المناخ في موضوع التواصل واستدامة ومواصلة العمل المطلوب منها.

وأعلن المطور عن الانتهاء من إعداد خطط تنفيذية للمساهمات المحددة وطنيا في قطاعي الزراعة والطاقة بدعم من الحكومة البلجيكية تنفيذ شركة ريكاردو، والموافقة من قبل شراكة المساهمات المحددة وطنيا على تمويل اعداد خطط تنفيذية لخمسة قطاعات إضافية وتحديث تقرير المساهمات المحددة وطنيا وإنشاء نظام وطني للقياس والتقرير و التحقق بهدف متابعة التقدم المحرز في تنفيذ الخطط الوطنية.

وأشار الى أهمية بذل كل جهد ممكن للاستفادة من الفرص المتاحة للحصول على الدعم المطلوب لتنفيذ المشاريع الوطنية والتي تنسجم مع أجندة السياسات الوطنية والاستراتيجيات الوطنية من صناديق غير المناخ على اختلاف أنواعها وكذلك من بنوك التنمية متعددة الأطراف.

وأكد المطور على أهمية المشاركة في مؤتمر الأطراف السادس والعشرين / جلاسكو والذي يضم الآلاف من الخبراء على مستوى العالم في شتى القطاعات، حيث تعتبر المشاركة على درجة عالية من الأهمية بهدف الاستفادة من خبرات الدول المختلفة في كيفية التعامل مع تغير المناخ بما يرقى إلى مستوى الخطر المحدق ببلادنا وشعوبنا.