اتحاد كرة اليد يطلق اسم "يوسف دهمان" على بطولة كأس فلسطين
تاريخ النشر : 2021-06-14 23:26

رام الله: أطلق الاتحاد الفلسطيني لكرة اليد اسم المرحوم يوسف دهمان "من مؤسسي كرة اليدالفلسطينية في الشتات".

وستنطلق البطولة في الثاني من الشهر المقبل "تموز ، في لفتة وفاء من قبل الاتحاد لهذه الهامة الرياضية الكبيرة التي اخذت على عاتقها  حمل هموم اللعبة في الشتات والوصول بها بر الامان.

والمرحوم يوسف دهمان اسم لامع ومعروف في الساحة الرياضية الفلسطينية بل والعربية، معروف بانتمائه الوطني والرياضي، فهو من الرواد الأوائل الذين حملوا هموم الوطن وقضاياه في أحلك الظروف وأصعب المواقف.

عمل على الساحة الكويتية وسوريا والعراق ومصر وأرسى دعائم أول مؤسسة رياضية فلسطينية في الكويت كانت بمثابة النادي التوأم لغزة الرياضي حيث حمل نفس الاسم، جمع فيه الشباب الفلسطيني المغترب.

نفته سلطات الاحتلال خارج الوطن لمواقفه الوطنية إلى الأردن عام 1971، فواصل مسيرة التضحية والعطاء، ولم ييأس ولم تضعف له قناة ، ومن هناك اتجه إلى الكويت ، وتم ضمه عند تشكيل المجلس الأعلى للشباب والرياضة فرع الكويت برئاسة خليل علوش ، لعضوية المجلس .

عمل " يوسف دهمان " على تشكيل أقوى فريق لكرة اليد بالاشتراك مع المدرب الكويتي (صلاح سويدان) وقام بتوزيع لاعبين فلسطينيين على الأندية الكويتية للمحافظة على مستواهم.

عمل " يوسف دهمان " على تشكيل أقوى فريق لكرة اليد بالاشتراك مع المدرب الكويتي (صلاح سويدان) وقام بتوزيع لاعبين فلسطينيين على الأندية الكويتية للمحافظة على مستواهم.

وبدأ في المشاركة في بطولات الأندية العربية والتي كان أولها في تونس عام 1978، ثم في بطولة كأس فلسطين في الكويت عام 1979، ثم بطولة الأندية الأبطال في الكويت عام 1980، وتصفيات كأس العالم عام 1981 في الكويت، ثم بطولة الأندية العربية في البحرين عام 1983، ثم في الدمام عام 1984، ثم بطولة الأندية العربية للشباب في جدة عام 1985 ، والدورة الآسيوية أيضاً عام 1985 في الكويت ، وبطولة الأندية العربية في الجزائر عام 1985 ، وبطولة الأندية العربية في الدار البيضاء عام 1986 .

وقد حققت الفرق الفلسطينية في هذه البطولات والدورات والمشاركات نتائج مشرفة ، حيث نال في دورة المغرب " حسن الغلبان " لقب أحسن لاعب في الدورة ، وحصل الفريق الفلسطيني على لقب الفريق المثالي في مرات عديدة ، وكان يمثل النادي اللاعبون ( حسن صالح الغلبان – نائل غازي – نبيل شخطور – نبيل محمد – محمد حسين عليان – رعد أبو الرب ) ومن الفلسطينيين المقيمين في سوريا ( أيمن رضوان – عماد فتحي – سامر أبو عبيد – محمد عطية – مفيد حكيم – جمال الشهابي ) ومن العراق ( أحمد المسالمة – أنس طرعاني وكان هداف آسيا الأول ).