إعلام عبري: مصر قدمت مقترحا لوقف إطلاق النار اعتبارا من يوم الخميس المقبل - فيديو
تاريخ النشر : 2021-05-18 22:04

تل أبيب: أفادت وسائل إعلام عبرية، مساء الثلاثاء، أن مصر قدمت مقترحا لوقف إطلاق النار بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة اعتبارا من يوم الخميس المقبل في السادسة صباحا.

وقال محلل الشؤون العربية في "القناة 12" العبرية إيهود يعاري نقلا عن تقارير عربية، إن "مصر اقترحت وقفاً لإطلاق النار بدءً من الخميس المقبل الساعة السادسة صباحاً"، لافتا إلى حركة حماس قد وافقت.

كما نقلت القناة العبرية عن مسؤولين في المجلس الوزاري المصغر قولهم، إن العملية في غزة بلغت مرحلتها الأخيرة.

وفي السياق، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري ، مساء الثلاثاء، "هناك توافق دولي على ضرورة وقف النار في غزة."

وشدد شكري في حديث لقناة العربية الفضائية على ضرورة التهدئة في غزة لعدم تفاقم الأوضاع في المنطقة.

وفي السياق، قالت نيويورك تايمز، إن بايدن أخبر نتنياهو أنه لا يمكنه تجاهل ضغط الكونغرس والمجتمع الدولي تجاه إسرائيل لوقت أطول.

من جهتها، ذكرت قناة "كان" العبرية، بأن إدارة بايدن منحت الحكومة الإسرائيلية فرصة للاستمرار في العملية لعدة أيام مشيرة إلى أن إسرائيل معنية بانهائها خلال يومين أو ثلاث.

وأضافت القناة: "لكننا لا نعلم إن كانت حماس   معنية بوقف اطلاق النار في الأيام القادمة لأن تقديرات المستوى السياسي تشير إلى ان حماس معنية بجر إسرائيل لعمل بري".

وقال روعي كايس من  "كان" العبرية: "لا توجد حالياً أي تقارير في وسائل الإعلام العربية حول مقترح وقت محدد لوقف إطلاق النار في الأيام المقبلة".

من ناحيتها، نفت حركة حماس حدوث  أي اختراق في مفاوضات التهدئة.

وقال الناطق باسم حماس فوزي برهوم لقناة الغد: "حتى الآن لم يحدث أي اختراق في مفاوضات التهدئة".

يُذكر أنّ إسرائيل تُواصل لليوم التاسع على التوالي، عدوانها على قطاع غزّة والذي أسفر حتى اللحظة عن استشهاد حوالي 212 مواطناً من بينهم 61 طفلاً و36 سيدة، إضافةً إلى 1400 إصابة بجراحٍ مختلفة، عدا عن تدمير عشرات البيوت والأبراج السكنية.