رئيس قبرص يكشف النقاب عن خطة تحفيز اقتصادي بقيمة 4.4 مليار يورو
تاريخ النشر : 2021-05-17 20:15

نيقوسيا: كشف الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، يوم الاثنين، النقاب عن خطة تحفيز اقتصادي بقيمة 4.4 مليار يورو أو ما يعادل (5.34 مليار دولار أمريكي) وصفها بأنها الأكثر طموحا في تاريخ البلاد الذي يصل إلى 61 عاما منذ أن أصبحت جمهورية مستقلة.

وقال اناستاسيادس - في تصريحات للصحفيين نقلتها شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية - إن الخطة تعد خطوة شجاعة للأمام ونموذجا إنمائيا جديدا وضروريا للمستقبل، مضيفا أنها خارطة طريق لحقبة ما بعد فيروس كورونا المستجد.

وأضاف اناستاسيادس أنه من المتصور أن تضيف الخطة 7% إضافية للناتج المحلي الإجمالي على مدار الأعوام الخمسة القادمة وتوفر ما لا يقل عن 11 ألف فرصة عمل جديدة في الدولة العضو بالاتحاد الأوروبي التي يبلغ تعداد سكانها حوالي 875 ألف نسمة.

وأشار الرئيس القبرصي إلى أن الخطة ستجذب تمويلاً بقيمة 1.2 مليار يورو من برنامج التعافي والمرونة الذي وافق عليه الاتحاد الأوروبي، و1.8 مليار يورو من الصناديق الهيكلية والاستثمارية الأوروبية، بالإضافة إلى 1.4 مليار يورو متوقعة من الاستثمار الخاص أو بالتعاون بين القطاع الخاص والعام.

وستوجه الخطة التمويل إلى 5 قطاعات عريضة هي: الصحة العامة وتحفيز الاقتصاد الأخضر (أي الصديق للبيئة) وتعزيز التنافسية والتحول إلى الاقتصاد الرقمي والاستثمار في رأس المال البشري.