الخارجية الفلسطينية : المالكي يشارك في اجتماعات لوقف العدوان
تاريخ النشر : 2021-05-16 11:58

رام الله : قالت خارجية رام الله، ان رياض المالكي يعقد يوم الأحد، اجتماعين وزاريين أحدهما للمجموعة الإسلامية والثاني لمجلس الأمن بمشاركة فاعلة لدولة فلسطين.

وأوضحت الخارجية، أن تسارع العدوان وخطورته بما نتج عنه من أعداد كبيرة من الشهداء والضحايا والمصابين وتشريد الأسر والعائلات، والكم الهائل من الدمار في قطاع غزة، استدعى انعقاد منظمة التعاون الاسلامي على المستوى الوزاري وبدعوة من المملكة العربية السعودية.

وأضافت الخارجية، انه من المفترض أن يصدر عن هذا الاجتماع قرار يؤكد ويتبنى القرارات الأخيرة التي صدرت، ويؤكد أيضاً على أهمية توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الرازخ تحت الاحتلال، والدعوة لتقديم الدعم والاسناد للشعب الفلسطيني عامة وللقدس والمقدسيين خاصة بهدف تعزيز صموده على أرضه،.

وتابعت الخارجية، ان الاجتماع يؤكد مجدداً أن القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك خط أحمر، وأن يوجه مطالبه لمجلس الأمن الدولي بالتحرك فوراً لوقف العدوان، ويشير الى أهمية التحرك على مستوى الجمعية العامة للأمم المتحدة أمام فشل مجلس الامن الدولي في تحمل مسؤولياته.

وشددت الخارجية، علر ضرورة اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة عن التدهور الحاصل في الاوضاع بسبب جرائمها الممنهجة تجاه الشعب الفلسطيني، كما سيحذر الاجتماع من النتائج والاثار الخطيرة المترتبة على تأجيج اسرائيل المتكرر للحساسيات الدينية واستفزازها لمشاعر الفلسطينيين والأمة الاسلامية بأسرها. 

في نفس الوقت، سيعود مجلس الأمن الدولي للانعقاد للمرة الثالثة خلال أسبوع تحت الرئاسة الصينية، وبعد فشل الاجتماعين الاولين بسب تعنت الولايات المتحدة الأمريكية ورفضها اصدار ولو بيان صحفي باسم المجلس يطالب بوقف الاعتداءات على المدنيين خاصة في قطاع غزة.

يذكر انه، سيكون اجتماع مجلس الأمن الدولي هذا اليوم مفتوح العضوية لكن مع محدودية المشاركة، حيث سيضاف الى أعضاء المجلس كل من فلسطين، اسرائيل، بالاضافة الى مصر والاردن، والجزائر بصفتها رئيسة المجموعة العربية في الامم المتحدة، والجامعة العربية. 

حتى هذه اللحظة، من غير المتوقع التوصل الى توافق بين الدول الأربعة عشر للمجلس مع الولايات المتحدة الأمريكية حول اصدار بيان أو توجيه دعوة لوقف الاعتداءات بسبب استمرار حالة الرفض الأمريكية، رغم ادعاءاتها المتكررة أنها لازالت تحاول عبر الطرق الدبلوماسية لوقف تلك الاعتداءات.