في تقرير هو الأول..فورين بوليسي: أمريكا ساعدت على التطرف الإسرائيلي
تاريخ النشر : 2021-05-08 12:34

واشنطن: قبل أسبوعين، هزت أعمال العنف القدس حيث اجتاحت مجموعات من المتطرفين اليهود الإسرائيليين الأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية وهم يهتفون " الموت للعرب ". في طريقهم عبر المدينة، رشق الغوغاء منازل الفلسطينيين بالحجارة واعتدوا على المارة المشتبه في كونهم عربًا أو يساريين، حتى أنهم أوقفوا السيارات على طول الطريق الرئيسي بين الشمال والجنوب الذي يفصل القدس الغربية الإسرائيلية عن القدس الشرقية المحتلة للتحقق مما إذا كان السائقون يهودًا أم عربًا ، وعادة ما يتم تعريض الأخير للضرب المرتجل. وفقا لما نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية.

بدأت الاضطرابات في 13 أبريل / نيسان - في بداية شهر رمضان - عندما أغلقت السلطات الإسرائيلية الدرجات المؤدية إلى باب العامود الشهير في المدينة القديمة في القدس الشرقية الفلسطينية. وأثارت الخطوة التعسفية على ما يبدو اشتباكات استمرت عدة أيام بين المتظاهرين الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية. لقد أصاب الإغلاق وتوترًا خاصًا مع الفلسطينيين في القدس الشرقية، الذين تعرضوا لسنوات من التهميش ونزع الجنسية على أيدي الحكومة الإسرائيلية ولم يتبق لهم سوى القليل من المساحات في مدينة حيث تم القضاء المنهجي على المؤسسات الوطنية والمدنية والثقافية الفلسطينية. تصبح سياسة الحكومة.

كانت حملة الشرطة، مما لا يثير الدهشة، من جانب واحد - مما أدى إلى اعتقال وضرب العديد من الشبان الفلسطينيين بينما ظل المهاجمون اليهود دون عقاب إلى حد كبير. وأدان وزير الأمن العام الإسرائيلي أمير أوحانا - عضو حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - الهجمات التي يشنها الفلسطينيون على اليهود لكنه لم يشر إلى قيام متطرفين إسرائيليين يهود بمهاجمة الفلسطينيين في القدس. وتذكرنا المشاهد بموجة الهجمات التي شنها مستوطنون إسرائيليون يهود متطرفون في وقت سابق من هذا العام على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، والتي وقف الجنود الإسرائيليون خلالها في كثير من الأحيان مكتوفي الأيدي .

كان رد فعل واشنطن على العنف صامتًا بشكل ملحوظ. كما هاجم المتطرفين اليهود الإسرائيليين الفلسطينيين في القدس، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية عام البيان الذي تلقى صفعة قوية من كلا الجانبين، حركة التضامن الدولية، ورفض "الخطاب من المتظاهرين المتطرفين رددوا شعارات بغيضة وعنيفة" ويدعو الى الهدوء، ولكنه فشل في تحديد المتطرفين أو أهدافهم. كان من المذهل أيضًا أنه لا يكاد عضو واحد في الكونجرس يمكنه حشد إدانة عامة للعنف الذي يرتكبه المتطرفون اليهود الإسرائيليون، لا سيما بالنظر إلى مدى صوتهم التقليدي عندما ينطلق العنف من الفلسطينيين. لكن أيا منها لم يكن مفاجئا. في الواقع، لا تزال واشنطن تنكر بشدة الاتجاه المتنامي للتطرف في السياسة والمجتمع الإسرائيليين - وهو الواقع الذي مكّنه وأدى إلى تأجيج هذا الاتجاه.

كان المحرضون الرئيسيون على الحشد المتطرف في القدس أعضاء في " ليهافا" - وهي منظمة يهودية متعصبة على التفوق ازداد نشاطها في العقد الماضي. بعد تحريض من أعضاء الكنيست المتطرفين إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش من حزب عوتسما يهوديت (القوة اليهودية) وحزب الصهيونية الدينية، على التوالي ، نزلت عصابة ليهافا إلى الشوارع ، على حد قولهم ، "لاستعادة الكرامة اليهودية" من خلال مهاجمة العرب واليهود اليساريون.

يستلهم كل من ليهافا وعوتسما يهوديت تعاليم مئير كهانا ، الحاخام المتطرف المولود في بروكلين والذي تحول إلى سياسي إسرائيلي ، والذي دعا ، من بين أمور أخرى ، إلى طرد الفلسطينيين من إسرائيل. قبل اغتياله في عام 1990 ، تم حظر حزب كاهانا السياسي - المعروف باسم كاخ - وفروعه المختلفة في إسرائيل بسبب التحريض على العنصرية وتم تصنيفها من قبل وزارة الخارجية الأمريكية على أنها منظمات إرهابية أجنبية (FTOs).

قد يكون الأسوأ لم يأت بعد. يخطط متطرفون إسرائيليون يهود لاستفزازهم السنوي يوم القدس في المسجد الأقصى يوم الأحد، في ليلة القدر - أقدس ليلة في التقويم الإسلامي. من المتوقع أن يظهر ما يصل إلى 25000 متظاهر في الموقع المقدس، حيث تتجمع أعداد كبيرة من المصلين الفلسطينيين المسلمين في الأيام الأخيرة من شهر رمضان.

لقد تحولت السياسة الإسرائيلية بشكل مطرد إلى اليمين لسنوات عديدة، وهو اتجاه أصبح أكثر وضوحًا مع كل جولة من الانتخابات. لولا النفوذ الاستقطابي لنتنياهو نفسه، لكان للكنيست الحالي أغلبية يمينية صلبة لا تقل عن 72 مقعدًا من أصل 120 مقعدًا. حقيقة أن إسرائيل كانت في وضع انتخابي دائم خلال العامين الماضيين - كما يحارب نتنياهو من أجل حياته السياسية - زادت فقط من سيطرة اليمين على السياسة الإسرائيلية.

في كل من واشنطن وإسرائيل، ترى الحكمة التقليدية أن اليسار الإسرائيلي قد أهلك بسبب العنف المكثف للانتفاضة الثانية ، الانتفاضة الفلسطينية التي استمرت من عام 2000 إلى أوائل عام 2005. لكن صعود اليمين الإسرائيلي كان في طور التكوين لفترة طويلة.

منذ أن عاد نتنياهو إلى السلطة في عام 2009 بعد فترة قضاها كرئيس للوزراء في التسعينيات ، تحركت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة بثبات إلى اليمين حيث أصبح رئيس الوزراء الإسرائيلي المحاصر يعتمد أكثر فأكثر على التأثير المتزايد لأحزاب اليمين المتطرف والمؤيدة للاستيطان للحفاظ على ائتلافه الحاكم. في الواقع، كان نتنياهو نفسه هو من توسط في الصفقات التي أعادت الكهانيين المحظورين في السابق إلى البرلمان في عامي 2019 و 2021 . المتطرفون الذين كانوا في يوم من الأيام على هامش السياسة الإسرائيلية هم الآن في مناصب السلطة في الكنيست والحكومة.

الرأي العام الإسرائيلي يتبع اتجاهات مماثلة. أظهر استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث عام 2016 أن 48 بالمائة من اليهود الإسرائيليين يوافقون على عبارة "يجب طرد العرب أو نقلهم من إسرائيل". كان التأييد مرتفعا بشكل خاص بين الأرثوذكس (71 في المائة) والمتدينين (59 في المائة). تنعكس هذه اللا ليبرالية المتزايدة أيضًا في إقرار قانون الدولة القومية لعام 2018 ، وهو إجراء شبه دستوري ينص على أن الحق في تقرير المصير في إسرائيل يخص اليهود فقط - مما يعزز مكانة 1.2 مليون مواطن فلسطيني في إسرائيل باعتبارهم من الدرجة الثانية لا يقول المواطنون شيئًا عن 4.5 مليون فلسطيني يعيشون تحت الحكم الإسرائيلي في الأراضي المحتلة دون أي حقوق مدنية أو سياسية على الإطلاق.

إن العنف في القدس هو آخر تذكير فقط بأن لهذه السياسات عواقب في الحياة الواقعية. في عهد نتنياهو ، تضخم عدد سكان المستوطنات الإسرائيلية من 490 ألف شخص إلى أكثر من 700 ألف شخص في السنوات الـ 12 الماضية. الحكومات اليمينية المتعاقبة الملتزمة بحلم "إسرائيل الكبرى" تقوم بسرعة بإغلاق فرص التوصل إلى حل الدولتين المتفاوض عليه وتوطيد واقع الدولة الواحدة القائم بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط ​​- وهو احتمال حكم إسرائيلي دائم 5000000 عديمي الجنسية والفلسطينيين المحرومين التي أدت الإسرائيلية و الدولية جماعات حقوق الإنسان أن نستنتج أن إسرائيل مذنبة الفصل العنصري.

وفي الوقت نفسه، فإن المشاريع التي كانت تعتبر في السابق خطوطًا حمراء، مثل ما يسمى بمستوطنات " يوم القيامة " في القدس وإزالة مجتمعات بأكملها في القدس وأجزاء من الضفة الغربية، تتقدم الآن بشكل جدي. هذا الأسبوع، نحو 87 فلسطينيا من 18 عائلة يجري بعنف اضطر للخروج من منازلهم في القدس الشرقية حي الشيخ جراح، مما اثار جولة أخرى من العنف الذي يجري مرة أخرى للاستغلال من قبل المتطرفين الإسرائيليين. في حين الأوروبي والبريطاني المسؤولين وأدان عمليات الإخلاء وشيكة، وكانت إدارة بايدن صامتة بشكل واضح.

ربما أثارت مثل هذه الإجراءات توبيخًا خفيفًا على الأقل من قبل المسؤولين الأمريكيين فيما قبل ترامب، لكن البيت الأبيض يعطي فعليًا عمليات الإخلاء الضوء الأخضر من خلال البقاء على الهامش. في الواقع ، لطالما لعبت الولايات المتحدة دورًا محوريًا في نمو اليمين الإسرائيلي المؤيد للاستيطان والمناهض للفلسطينيين.

ولد كاهانا والحركة التي ولدها وترعرعوا في الولايات المتحدة كما كان أشهر تلاميذ كهانا ، باروخ غولدشتاين - الطبيب المولود في بروكلين والذي قتل في عام 1994 29 فلسطينيًا يصلون في المسجد الإبراهيمي في الخليل ، فلسطين ، وصورته هي معروض بشكل بارز في منزل بن جفير. واليوم ، ترتبط Lehava - التي لا يزال تمويلها يكتنفها الغموض - بالمثل بشبكات الدعم في الولايات المتحدة. لكن على الرغم من قوية الروابط الشخصية والمؤسسية والمالية بين Otzma يهوديت ولاهافا و حركة Kahanist ، سواء الجماعات قد فر حتى الآن أي رقابة جدية من قبل إنفاذ القانون في الولايات المتحدة.

على الرغم من أن الاتجاهات السياسية الإسرائيلية انعكست دائمًا على السياسة الداخلية للولايات المتحدة ، إلا أن التآزر المتزايد بين اليمين المتطرف الإسرائيلي والأمريكي قوي بشكل خاص. لم يكن هذا أكثر وضوحًا في أي وقت من الأوقات خلال إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ، التي عملت جاهدة للتخلص من الأعراف الدولية وتعزيز استمرار احتلال إسرائيل للضفة الغربية ومستوطناتها هناك.

السفير الأمريكي السابق في إسرائيل ، ديفيد فريدمان ، على سبيل المثال - مهندس رئيسي لسياسات ترامب - لم يخف دعمه للمستوطنات الإسرائيلية ، بما في ذلك في أكثر المناطق حساسية في القدس الشرقية. كما أنه لم يخف تقاربه الأيديولوجي بالمستوطنين المتطرفين . كان استعداد الإدارة السابقة للنظر في حرمان حوالي 250 ألف مواطن فلسطيني في القرى المتاخمة للضفة الغربية من حق التصويت كجزء من خطة ترامب المقترحة للسلام - وهو مطلب طويل الأمد لليمين الإسرائيلي المتطرف يهدف إلى تقليص الأثر الديموغرافي العربي في البلاد - كان مزعجة بنفس القدر.

لعب الكونجرس دورًا في إضفاء الشرعية على الأصوات الإسرائيلية المتطرفة.

لعب الكونجرس أيضًا دورًا في إضفاء الشرعية على الأصوات الإسرائيلية المتطرفة ، سواء من خلال الفشل في إدانتها أو محاسبتها - كما يفعلون بشكل روتيني للفلسطينيين ، على سبيل المثال - ومن خلال الترحيب الفعال بقادة المستوطنين في مبنى الكابيتول هيل. حقيقة أن المتطرفين المرتبطين بكاخ يشاركون في الانتخابات الإسرائيلية - ويتم انتخابهم للكنيست - دون الحصول على رد من أي شخص في الكابيتول هيل يضفي الشرعية مباشرة على المتطرفين الإسرائيليين وآرائهم .

حتى عندما لا يشاركون بشكل مباشر في صنع السياسات، فإن الأصوات المتطرفة - سواء في السياسة الإسرائيلية أو الأمريكية - لا تزال قادرة على تشكيل السياسة والخطاب السياسي من خلال تغيير مناصب الأهداف السياسية والدبلوماسية. القضايا التي كانت مسألة إجماع من الحزبين خلال إدارتي كلينتون وجورج دبليو بوش، على سبيل المثال - مثل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي والتأكيد على مركزية خطوط 1967 كأساس للمفاوضات - ينظر إليها الآن من قبل الكثيرين على أنها مثيرة للجدل إلى حد كبير أو حتى أبعد من ذلك. الشاحب.

يمكن أن تفسر هذه الاتجاهات صمت بايدن النسبي وإحجامه عن معالجة القضية الإسرائيلية الفلسطينية. هناك الآن تكاليف سياسية متزايدة مرتبطة باتخاذ مواقف كانت تعتبر ذات يوم غير مثيرة للجدل. حتى قرار إدارة بايدن الأخير بإعادة حزمة مساعدات الولايات المتحدة المتواضعة إلى حد ما والتي تخضع للتدقيق الشديد للفلسطينيين - وهي جزء ضئيل من الأموال الأمريكية المخصصة لإسرائيل - أثار عاصفة من الغضب والمبالغة من جانب الجمهوريين في الكونغرس.

بصفتها أكبر ممول لإسرائيل، يمكن للولايات المتحدة ويجب عليها أن تفعل المزيد لمكافحة التطرف المتنامي في إسرائيل. يمكن أن تشمل الإجراءات المحتملة إدانة عامة بسيطة لبدء تحقيقات إنفاذ القانون في الجماعات المتطرفة الإسرائيلية وشبكات دعمها في الولايات المتحدة. إذا لزم الأمر، يمكن لواشنطن أن تحدد رسميًا مجموعات مثل Lehava والشركات التابعة لها على أنها FTOs والعمل على ضمان عدم استفادتهم من حالة الإعفاء الضريبي محليًا.

ومع ذلك ، فإن أهم شيء يمكن أن تفعله واشنطن هو التوقف عن منح القادة الإسرائيليين تصريحًا. إحجام واشنطن عن تحميل إسرائيل المسؤولية عن أي تجاوزات - سواء فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان ضد الفلسطينيين ، أو التوسع الاستيطاني المستمر ، أو هدم المنازل ، أو الإخلاء ، أو غير ذلك من الانتهاكات - مع الاستمرار في حماية إسرائيل من تكاليف وعواقب أفعالها على المستوى الدولي. لقد غذى الشعور بالإفلات من العقاب وانتصار القادة الإسرائيليين والمتطرفين اليمينيين المتطرفين لديهم.

بقدر ما يمكن للمستوطنين الإسرائيليين العنيفين مهاجمة الفلسطينيين دون خوف من العقاب، فإن عدم وجود أي قيود أو عواقب ذات مغزى على السلوك الإسرائيلي شجع القادة الإسرائيليين على تبني مواقف متطرفة ومتطرفة بشكل متزايد. ولكن لكي يتغير أي من هذا، سيحتاج المسؤولون الأمريكيون على طرفي شارع بنسلفانيا إلى القيام ببعض البحث الجاد عن الذات حول دورهم في تأجيج تلك النيران.

لقراءة النص كاملا باللغة الإنجليزية إضغط أسفل