السقا: أصبحنا جميعًا مرتبطون "بالرقمنة" التي نتعامل بها في الحياة اليومية
تاريخ النشر : 2021-05-07 12:30

غزة: قال د. لؤي السقا خبير العلاقات الدولية والاقتصاد، إنّه أصبحنا جميعا مرتبطون بالرقمنة والتي أخذت بتغيير الطريقة التي نتعامل بها في الحياة اليومية بجميع جوانبها الاقتصادية والاجتماعية حتى أصبحنا مرتبطين “بالرقمنة"، من قريبٍ و بعيد وفي الماضي والجميع يمتلك هاتف خلوي رقمي، وأيضًا بطاقة  بنكية رقمية وغيرها، وكنا نعرف الأمية  وهم الذين لا يستعطون الالتحاق بالتعليم، واليوم الذين لا يلمون بكيفية التعامل مع تقنيات المعلومات الرقمية يطلق عليهم  "الأميون الرقميون".

وبيّن السقا، أن جائحة كورونا ساهمت بشكل مباشرة  علي الاعتماد على الرقمنة، من أجل ضمان استمرارية بعض القطاعات ولو عن بعد من بينها المؤسسات التعليمية، والمؤسسات الإنتاجية و غيرهم.

وأوضح أن أهمية الرقمنة  والتي ساهمت في تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة  في حل  كثير من المشكلات المعاصرة، من أهمها القضاء علي الروتين الحكومي وتعقد الإجراءات في ظل التوجه إلى الحكومات الإلكترونية، وكذلك القضاء على مشاكل التكدس وصعوبة الاسترجاع معاملات، وأيضًا التحول الرقمي قدم فوائد مختلفة "سواء الحكومة أو القطاع الخاص" حيث يوفر كثيرًا من الجهد والمال بشكل كبير،  وقدمت خدمات في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية الأمنية وغيرها، كما أن له مميزات كبيرة في تحسين كفاءة العمل والتشغيل ويساعد على تحسين الجودة وتبسيط الإجراءات للحصول على الخدمات المقدمة للمستفيدين.

وأشار السقا، إلى أن أغلب المستثمرين يستثمرون بعض  استثماراتهم في التكنولوجيا الرقمية، والتي أصبح الطب غليه متزايد مما ساعد  في زيادة إجمالي نمو الإنتاجية بشكل كبير في مجالات كثيرة.