فتح تؤيّد قرار تأجيل الانتخابات
تاريخ النشر : 2021-04-30 16:34

بعد جدل طويل ونقاشات مطوّلة، اتخذت قيادة السلطة الفلسطينية قرار تأجيل الانتخابات الفلسطينيّة، ورغم معارضة البعض لهذا القرار فقد أعربت عديد الفعاليات الفلسطينيّة والعربيّة من حركات سياسيّة وقوى مستقلّة وشخصيّات وطنية ورموز في السلطة عن دعمها لهذا القرار الذي جاء بعد التشاور مع طيف واسع داخل فلسطين وخارجها.

وبحسب مصادر إعلاميّة مقرّبة من حركة فتح، يوجد شبه إجماع داخل الحركة على هذا القرار الذي جاء بالتشاور مع أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزيّة لحركة فتح. وبحسب هذه المصادر، فإنّ الرئيس الفلسطيني محمود عباس حريص على كفالة حقّ كل الفلسطينيّين في المشاركة في الانتخابات القادمة واستحالة مشاركة المقدسيّين في هذه الانتخابات رغم عدم إصدار قرار رسمي من قبل سلطات الاحتلال.

وقد سعت الجهات الدبلوماسيّة الفلسطينية طيلة الفترة الماضية إلى الضغط على الاحتلال الإسرائيلي عبر التوجه إلى المجتمع الدوليّ من أجل الضغط بدوره على إسرائيل، وقد أحرزت فلسطين تقدّما كبيرًا في هذا الاتجاه إلّا أنّ الجهود لا تزال منقوصة، ما يجعل خيار التأجيل إلى حين افتكاك حقّ المقدسيّين في المشاركة في الانتخابات.

وقد علّق قيادي في حركة التحرير الفلسطيني "فتح" على دعم بعض أعضاء الحركة لإجراء الانتخابات في وقتها وأكّد أنّ ذلك سيكون على حساب المقدسيّين ولن تكون الانتخابات ديموقراطيّة ولن تسمح بالتأسيس لمرحلة وطنيّة جديدة في فلسطين.

ومن المنتظر أن تعلن باقي الفصائل الفلسطينية والفعاليات الوطنيّة عن موقفها الرسمي من قرار التأجيل في غضون الساعات القادمة.