عقب 100 يوم بالرئاسة.. بايدن يستعرض إنجازاته ويعلق على حكم إدانة "فلويد"
تاريخ النشر : 2021-04-21 21:11

واشنطن: كشف الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الأربعاء، أبرز الإنجازات التي حققتها إدارته خلال الـ 100 يوم الأولى من عملها، لافتا إلى أنه تم "تجاوز الهدف" الذي وضعته إدارته لتلك الفترة، بتوزيعها 200 مليون جرعة من لقاح كورونا.

وقال بايدن في مؤتمر صحفي: "إنه إنجاز عظيم.. كنا نعمل بسرعة، إذ كان يتطلب إنجاز مثل هذا الأمر نحو 7 أشهر لنصل إلى 200 مليون جرعة... بعض الخبراء قالوا إن جهود التلقيح أنقذت حياة عشرات الآلاف من الأميركيين".

وتابع: "فخور بعمل إدارتي لتطعيم أميركا، وفخور بالشعب الأميركي والذين تطوعوا لمساعدتي بأخذ المسنين للتلقيح، والجيش والحرس الوطني والمسؤولين المحليين الذين قادوا كل هذا بسلاسة، بالإضافة إلى المتقاعدين في مجال الصحة الذين عملوا على تلقيح الناس بمجتمعاتهم".

واعتبر بايدن أن هذا "إنجاز أميركي وعرض قوي للاتحاد.. عندما نتحد معا كشعب واحد لهدف واحد دائما ننجح، ولذلك دخلنا مرحلة جديدة بالتطعيم".

وأكد الرئيس الأميركي أنه بدءا من الاثنين المقبل، تنفيذا لأوامره في الخميس ولاية، فإن من هم أكبر من 60 عاما سيتلقون اللقاحات.

تطعيم الجميع

وتابع: "الأشهر الـ3 الأولى من برنامج التلقيح ركزت على استهداف الأشخاص المعرضين للخطر.. وهدفنا الآن هو الوصول إلى الجميع".

وأشار إلى أنه اعتبارا من الأحد الماضي، فإن أكثر من 50 بالمئة من الأميركيين البالغين حصلوا على جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، لافتا إلى أنه تم التركيز على المسنين ومن هم فوق 65 عاما، كونهم يشكلون النسبة الأكبر ممن توفوا بفيروس كورونا.

وأضاف بايدن: "بدءا من غدا سنصل إلى 80 بالمئة ممن هم فوق الـ65 عاما.. وهدفنا هو تلقيح كل الأميركيين".

وأوضح الرئيس الأميركي أن البلاد شهدت انخفاضا بالوفيات لمن هم فوق الـ65 عاما، موضحا أن نسبة الانخفاض بلغت 80 بالمئة.

كما تطرق لبرنامج التلقيح الذي تم تخصيصه للمعلمين وسائقي الحافلات، لجعل عودة الطلاب للمدارس أكثر أمنا وسهولة.

العنصرية الممنهجة

وفي سياق أخر، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن حكم الإدانة على قاتل جورج فلويد لن يعيده للحياة، ولكن من الممكن أن يتخذوا مزيدا من الإجراءات لتقليل احتمالية حدوث أي مآسي عنصرية.

وغرد بايدن على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، قائلا: "حكم الإدانة لا يعيد جورج فلويد، ولكن من خلال آلام العائلة، وجدوا هدفًا لذلك لن يقتصر إرث جورج على وفاته فحسب، بل يتعلق بما يجب أن نفعله".

وأضاف الرئيس جو بايدن، في رسالته: "يمكننا ويجب علينا أن نفعل المزيد لتقليل احتمالية حدوث أو تكرار مآسي مثل هذه في يوم من الأيام، للتأكد من أن السود والبني - أو أي شخص - لا يخشون التفاعل مع سلطات إنفاذ القانون".

واستنكر الرئيس الأمريكي جو بايدن العنصرية الممنهجة والتي أكد أنهت تلطخ روح أمريكا، وأكد بايدن أن الحكم في قضية مقتل جورج فلويد خطوة للأمام، و"خطوة نادرا ما تحدث " بحسب وسائل إعلام أمريكية.

وأدين ضابط شرطة مينيابوليس السابق ديريك شوفين بجميع التهم من قبل هيئة محلفين في محكمة مقاطعة هينيبين، حيث جاءت أراء المحلفين الاثني عشر بأنه مذنب بارتكاب جريمة قتل غير مقصود من الدرجة الثانية، والقتل من الدرجة الثالثة والقتل غير العمد من الدرجة الثانية في وفاة جورج فلويد في مايو 2020.

وقالت شبكة "سى إن إن"، إن الحد الأقصى لعقوبة القتل العمد من الدرجة الثانية هي السجن لمدة لا تزيد عن 40 سنة، أما العقوبة القصوى للقتل من الدرجة الثالثة هي السجن لمدة لا تزيد عن 25 سنة، والحد الأقصى لعقوبة القتل الخطأ من الدرجة الثانية هو 10 سنوات أو دفع غرامة 20000 دولار.

واتُهم ضابط شرطة مينيابوليس السابق ديريك شوفين، وهو أبيض، بالقتل من الدرجة الثانية والقتل من الدرجة الثالثة والقتل غير العمد في مقتل جورج فلويد، وهو رجل أسود يبلغ من العمر 46 عامًا في جنوب مينيابوليس في 25 مايو 2020. وكان قد نفى التهم الموجهة إليه.