هريدي: التحرك المصري لدعم لبنان يعكس إرادة الدولة المصرية - فيديو
تاريخ النشر : 2021-04-09 00:11

القاهرة: قال حسين هريدي مساعد وزير الخارجية السابق، إن التحرك المصري لدعم لبنان يعكس إرادة الدولة المصرية ولا علاقة له بمبادرة الجامعة العربية، مشيرا إلى أن تحرك وتوجهات الجامعة يجسد قراراها حول مصير لبنان.

وأضاف مساعد وزير الخارجية السابق ، في حديثه لقناة "الغد"، أن جامعة الدول العربية بعثت برسالة أن الشأن اللبناني يخص لبنان وأركان الدولة اللبنانية، كذلك دور الجامعة العربية، لافتا إلى تفاقم أزمة لبنان منذ الثورة في أكتوبر 2019 وحادث مرفأ بيروت.

كما أكد مساعد وزير الخارجية السابق، أن التحرك المصري يعكس إرادة الدولة المصرية في مساندة لبنان في أزمتها، معتقدا أن تحرك جامعة الدول العربية ومصر ربما من قبيل الصدفة، وأن تحرك جامعة الدول العربية يوفر الغطاء العربي للبنان في أزمتها المعقدة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

من جهته، قال وليد الأشقر عضو المجلس السياسي في التيار الوطني الحر، إن أي مبادرة لتقريب وجهات النظر في لبنان مرحب بها لحل الأزمة الحالية، مشيرا إلى أن التيار  يرحب بمبادرة مصر  وجامعة الدول العربية والدول الأوروبية منها فرنسا.

وأضاف عضو المجلس السياسي في التيار الوطني الحر، في حديثه لقناة "الغد"، أن كافة هذه المحاولات والمبادرات هدفها الأول هو تقريب وجهات النظر بين أطراف  القوى السياسية في لبنان والوصول إلى حل، موضحا أن المشكلة ليست في تلك المبادرات أو تشكيل الحكومة.

وأشار عضو المجلس السياسي في التيار الوطني الحر، إلى أن المشكلة الأساسية لا تكمن في هذه المبادرة ، مؤكدا أن المشكلة الأساسية تمكن في تمسك سعد الحريري، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة بعدد من المواقف المستغربة منها موقف رئيس الجمهورية، أثناء زيارته للبطريرك الماروني والحديث حل الثلث المعطل في التشكيل الحكومي، والتأكيد أن الرئيس أكد أن هناك أكثر من مشكلة تظهر لو تم حل مشكلة.

كما أكد عضو المجلس السياسي في التيار الوطني الحر، أن الحريري، ليس بوارد أن يشكل الحكومة الجديدة، موضحا أن المشكلة أيضا في الملف الجنائي الذي سيطال رؤساء كثيرة وهناك العديد من القوى السياسية لا تريد فتح هذا الملف وعرقلته.