تقديم لائحة اتهام ضد إسرائيلية تسللت إلى سوريا
تاريخ النشر : 2021-03-07 17:35

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، أن محكمة الصلح الإسرائيلية في الناصرة قدمت اليوم الأحد لائحة اتهام ضد المستوطِنة الإسرائيلية التي عبرت الحدود إلى سوريا الشهر الماضي.

وقالت الصحيفة: إن مكتب المدعي العام في محكمة الصلح بالناصرة قدم لائحة اتهام ضد الشابة الإسرائيلية موديعين عيليت التي تبلغ من العمر 25 عامًا، "والتي كانت متورطة في القضية الأمنية الشهر الماضي".

وكانت إسرائيل أبرمت صفقة مع سوريا بوساطة روسية الشهر الماضي، تم بموجبها الإفراج عن مواطنَين سوريَّين من السجون الإسرائيلية مقابل إطلاق سراح المستوطِنة الإسرائيلية التي تسللت إلى سوريا.

وكشفت وسائل إعلام عبرية في ذلك الوقت، أنه تم بموجب الصفقة تمويل ملايين الدولارات لشراء عشرات الآلاف من لقاحات "سبوتنيك" الروسية ضد فيروس كورونا لصالح سوريا.

يُشار إلى أن قناة "كان" العبرية قالت: إن الجيش الإسرائيلي سيُطالب بإبعاد الفتاة الإسرائيلية التي أعادتها إسرائيل من سوريا، إلى خارج البلاد، خشية أن تكرر محاولاتها لاجتياز الحدود، حيث أكدت القناة أن الفتاة كانت لها عدة محاولات فاشلة سابقة لاجتياز الحدود إلى غزة والأردن ولبنان، ولكنها نجحت في النهاية بالدخول إلى سوريا.

وانتقد المحاميان، عنات يعاري وإياد عازم، من هيئة الدفاع العام تقديم لائحة الاتهام وقالا إنها تأتي خلافا لحالات سابقة جرى خلالها المس بأمن الدولة ولم يتم تقديم لائحة اتهام ضد أشخاص تجاوزوا الحدود.

وأكدت هيئة الدفاع أن الشابة لم تمس أمن الدولة ولم يكن لديها النية للقيام بذلك، لافتة إلى أنها ليس لها سجل جنائي.

وتمكنت الفتاة الإسرائيلية مطلع الشهر الماضي، من التسلل إلى سوريا بعدما وصلت إلى قرية مجدل شمس في الجولان المحتل، ومن هناك تسللت عبر الحدود تحت جنح الظلام، بعدما تأكدت من خلو المنطقة في ذلك الوقت من الدوريات الإسرائيلية، وقامت بتسلق سياجا لا يوجد عليه رادارات ذكية لكشف المتسللين.

ولم تعلم إسرائيل بأمر مواطنتها المتسللة إلى سوريا، إلا بعدما قامت السلطات السورية بإبلاغ القوات الروسية التي أبلغت بدورها تل أبيب.