مجدلاني: "الديمقراطية الفلسطيني" هذا العام يكتسب أهمية بانطلاق العملية الديمقراطية نحو الانتخابات
تاريخ النشر : 2021-03-06 14:31

د.مجدلاني يوم الديمقراطية الفلسطيني هذا العام يكتسب أهمية بانطلاق العملية الديمقراطية نحو الانتخابات

 

رام الله: قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني د.أحمد مجدلاني أن يوم الديمقراطية الفلسطيني الذي يصادف غدا الأحد السابع من آذار ، هذا العام، يكتسب أهميةً خاصة، بالتحضير وانطلاق العملية الديمقراطية نحو انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني.

وتابع مجدلاني في بيان وصل "أمد للإعلام" نسخةً منه، نحي ذكرى يوم الديمقراطية الفلسطيني بالتأكيد على أهمية استعادتها والتي تشكل ضمان لصيانة الحريات العامة وحقوق الانسان وسيادة القانون ، كما نؤكد الحاجة إلى تجديد شريعة النظام السياسي  وتجديد بناه ونخبه عبر الانتخابات التي تضمن صيانة التعددية واحترام قيم المواطنة.

وأضاف، أنّ التجربة الفلسطينية أشارت إلى أنه لا بد من إعادة احياء أدوات الفعل الديمقراطي والعمل باتجاه اعادة وحدة النظام السياسي على قاعدة المشاركة الديمقراطية بعيداً عن الاقصاء .

وأوضح، يمكن وصف العام الحالي بأنه عام للديمقراطية، فقد بدأ  بخطوة ديمقراطية، من خلال خارطة الطريق التي أعلنها الرئيس بجدول زمني لإجراء الانتخابات ،التي نؤكد من خلالها  احترام القانون الأساسي، واحترام نتائجها.

وأكد، أن العملية الديمقراطية سبيل لبناءالدولة الفلسطينية المستقلة الديمقراطية، القادرة على مواجهة التحديات والمتغييرات الدولية والاقليمية ،وأن الوصول إلى أرقى درجات الممارسة الديمقراطية يتطلب جهداً جماعياً وشاملاً من جميع قوى ومؤسسات شعبنا.

يذكر، انه في 7/3/1996 اعلن المجلس التشريعي اعتبار هذا اليوم من كل عام يوماً للديمقراطية في فلسطين وذلك بعد ان تم انجاز الانتخابات النيابية العامة الاولى في 20/يناير /1996  .