للمرة الثانية...إيران تنفي التورط في الهجوم على السفينة الإسرائيلية في الخليج
تاريخ النشر : 2021-03-06 07:01

نيويورك – وكالات: بعث مندوب إيران لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي يوم الجمعة، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ينفي فيها تورط طهران بالهجوم على السفينة الإسرائيلية في خليج عُمان أواخر فبراير/شباط الماضي.

وحذر روانجي في رسالته إلى غوتيريش، ”إسرائيل من عواقب أي عمل تقوم به يرتكز على سوء تقديرها“، مضيفاً إن ”إتهام إسرائيل لإيران بتفجير سفينة إسرائيلية في بحر عمان لا أساس له“.

وقال روانجي أن ”خصائص هذا الهجوم تدل على أنه نفذ من قبل فاعلين ينتهجون سياساتهم الشريرة وأهدافهم غير المشروعة“، مشيراً إلى أن ”هدف إسرائيل من اتهام إيران هو محاولة لصرف الأذهان عن الجرائم الإسرائيلية في المنطقة“.

وأوضح الدبلوماسي الإيراني إن ”على العالم أن يدرك هذه الحقيقة وأن يعترف بإسرائيل كمسؤولة عن مغامراتها العسكرية وأن يذكرها بأنها ستكون مسؤولة عن عواقب أي عمل يرتكز على سوء تقديرها“.

وسبق لمتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، أن قال في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون يوم الإثنين الماضي، ن، إن طهران ترفض بشدة مزاعم إسرائيل عن ضلوعها في انفجار سفينة إسرائيلية في خليج عُمان، في الأسبوع الماضي.

وقال سعيد خطيب زاده: "نرفض بشدة هذا الاتهام، أمن الخليج مهم جداً لإيران".

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة للأمن البحري، في 26 من فبراير/شباط الماضي، إن سفينة تعرضت لانفجار في خليج عُمان.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين الماضي، ”من الواضح أن هذا عمل إيراني.. إيران هي العدو الأكبر لإسرائيل وسنضربها في كل أنحاء المنطقة“.

فيما قالت صحيفة كيهان الإيرانية المتشددة، التي تدار بإشراف من قبل مكتب المرشد علي خامنئي، إن الهجوم على سفينة الشحن الإسرائيلية في خليج عمان، نفذته القوات الموالية للجمهورية الإسلامية في المنطقة.

والسفينة هيليوس راي كانت ترفع علم جزر البهاما، المملوكة لشركة هيليوس راي، وهي شركة إسرائيلية مسجلة في جزيرة آيل أوف مان، وكانت السفينة في طريقها إلى سنغافورة، وتعرضت لعمل تخريبي في مياه بحر عمان.