واشنطن: نود تقديم المساعدة لكل الفلسطينيين بمن فيهم اللاجئون
تاريخ النشر : 2021-03-01 23:28

واشنطن - وكالات: شدد قال نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية على ضرورة تفادي أي خطوات أحادية من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي تصعّب حل الدولتين، وفقا لمصادر إعلامبة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: نحن نود أن نقدم المساعدة لكل الفلسطينيين بمن فيهم اللاجئون.

وتابع المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: موقفنا لم يتغير ونحن نشجع على تفادي أي خطوات أحادية تصعب من حل الدولتين.

والأسبوع الماضي، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في اتصال مع نظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي، أن "واشنطن تعتقد أن حل الدولتين هو أفضل سبيل لحل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي".

وقالت الخارجية الأمريكية إن بلينكن شدد في الاتصال، على "إيمان إدارة الرئيس جو بايدن بأن حل الدولتين هو أفضل طريقة لضمان مستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية، تعيش بسلام إلى جانب دولة فلسطينية ديمقراطية قابلة للحياة".

كما أعلنت الخارجية أن الإدارة الجديدة تعتبر القدس جزءا من حل الوضع النهائي المطلوب تحقيقه عبر مفاوضات مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين، حيث بينت أن "الوضع النهائي للقدس قضية ستتطلب حلا من قبل الطرفين عبر مفاوضات مباشرة"، مؤكدة أن السياسات الأمريكية "القائمة منذ فترة طويلة" في هذا الشأن لم تتغير.

وتعتقد واشنطن أنه من المهم الامتناع عن خطوات أحادية الجانب من شأنها أن تؤدي إلى تصعيد التوتر وتقويض الجهود الرامية إلى تفعيل التفاوض حول حل الدولتين، مشيرة إلى أن بين هذه الخطوات قد يكون ضم الأراضي والنشاط الاستيطاني وتدمير المساكن والتحريض على العنف ودفع التعويضات للمدانين بتهم الإرهاب.

يذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أعلنت اعترافها بالقدس "عاصمة لإسرائيل"، ونقلت السفارة الأمريكية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، في خطوة رفضها الجانب الفلسطيني بشكل قاطع.