محافظ الخليل: الوضع الوبائي مقلق وأعداد الإصابات في ارتفاع
تاريخ النشر : 2021-02-25 13:54

الخليل: قال محافظ الخليل اللواء جبرين البكري، أن الوضع الوبائي في محافظة الخليل مقلق وهناك ازدياد في اعداد الاصابات في محافظة الخليل، مضيفاً ان يوم الخميس تم تسجيل 307 اصابة جديدة بفيروس "كورونا" من مجمل العينات التي تم سحبها الأربعاء، وهذا رقم كبير جدًا بالنسبة للعينات المسحوبة.

وبين البكري، أن هناك زيادة في عدد الحالات التي تم ادخالها للمستشفيات وأعداد الإصابات بالفيروس وصلت إلى 30 ألف منذ بداية الجائحة في فلسطين في شهر آذار الماضي، مشيراً الى أن هناك 1800حالة نشطة الان في المحافظة وعدد الوفيات تجاوز 360 وفاة .

وحول القرارات التي تم اتخاذها بإغلاق بعض المدارس في المحافظة، أكد بأنه كان هناك ضرورة لاتخاذ هذا القرار، حيث شكلت المدارس التي تم اغلاقها 50% من مجمل مدارس المحافظة وهذا تطور مهم في اطار الإجراءات التي تم اتخاذها بالتشاور مع وزارة التربية والتعليم والمديريات الاربعة، بالإضافة الى مديريات الصحة على مستوى المحافظة.

وأكد أنه إذا بقيت الحالة الوبائية على ماهي أو في حال زادت سوءً ستكون الاجراءات خلال الفترة المقبلة أصعب، متمنياً ان يكون هناك التزام من قبل المواطنين بالاجراءات الوقائية حتى لا يكون هناك إغلاق شامل.

وأوضح البكري، أنه الأربعاء كان هناك اجتماع للجنة الطوارئ العليا ولجنة الوبائيات وتم رفع توصية بالاغلاق الشامل لمدة أسبوعين، وسيتم عرض هذه التوصية على دولة رئيس الوزراء وننتظر الاجراءات التي سيتم اتخاذها خلال الفترة المقبلة.

وفيما يتعلق بالقدرة الطبية لمواجهة كورونا في محافظة الخليل، قال البكري، إن القدرة الطبية في المحافظة، نستطيع أن نتفاخر بها وهناك خطط بديلة لأي تدهور في الحالة الصحية، ففي مستشفى الخليل الحكومي يتم العمل وفق خطة معينة تم وضعها اما في مستشفى دورا الحكومي لازال هناك امكانية لاستقبال حالات وفي المستشفى الاهلي تم تجهيز قسم كامل لاستقبال مرضى كورونا ومن المتوقع تزويده ب25 سرير من أسرة العناية المكثفة ايضا مستشفى الميزان هناك قسم معزول يتم استخدامه لعلاج مرضى كورونا.

وأشار إلى أنه سيتم افتتاح مستشفى الرئيس محمود عباس في حلحول، وتجهيزه للمساعدة في علاج مرضى "كورونا" في حال كان هناك ارتفاع في الإصابات.

وتابع "تم تجهيز عشرة مراكز رعاية أولية في مناطق مختلفة من المحافظة وتزويدها بالمعدات الطبية اللازمة كاجهزة التنفس الاصطناعي ومعدات الفحص".

وناشد البكري، المواطنين بضرورة الالتزام بالاجراءات الوقائية والصحية وعدم اقامة بيوت العزاء وحفلات الأعراس؛ وذلك للحد من انتشار كورونا.