استطلاع: "الليكود" سيحصل على 28 مقعدا واستمرار تراجع تمثيل "القائمة المشتركة"
تاريخ النشر : 2021-02-23 23:26

تل أبيب: كشف استطلاع للرأي أجرته القناة 12 العبرية ، ونشرته مساء يوم الثلاثاء، أن حزب "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو سيحصل على 28 مقعدًا في الانتخابات البرلمانية المقررة في 23 آذار/مارس، ويليها 18 مقعدًا لحزب "يش عتيد" برئاسة رئيس المعارضة يائير لبيد.

وأظهر الاستطلاع انه لو أجريت الانتخابات اليوم لحصل حزب "أمل جديد" برئاسة جدعون ساعر المنشق عن حزب "الليكود" على 13 مقعدًا، بينما يحصل تحالف "يمينا" اليميني المتشدد برئاسة نفتالي بينت على 11 مقعدًا.

أما "القائمة المشتركة" العربية في الكنيست الإسرائيلي برئاسة أيمن عودة في مركباتها الثلاثة "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، والتجمع الوطني الديمقراطي، والحركة العربية للتغيير"، بعد انشقاق "القائمة العربية الموحدة"، فسيتراجع تمثيلها بحسب الاستطلاع من 15 مقعدًا حاليًا إلى 9 مقاعد، فيما لم تجتاز "القائمة العربية الموحدة" برئاسة منصور عباس نسبة الحسم وتحصل على 2% من أصوات الناخبين.

وأظهر الاستطلاع أن حزب "شاس" المتدين برئاسة ارييه درعي سيحصل على 8 مقاعد، وحزب "يهدوت هتوراة" المتدين برئاسة موشيه غافني وحزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان سيحصل كل منهما على 7 مقاعد، ويليهما حزب "العمل" اليساري برئاسة ميراف ميخائيلي فسيحصل على 6 مقاعد.

وبين الاستطلاع أن حزب "أزرق أبيض" برئاسة وزير الأمن بيني غانتس، سيحصل على 5 مقاعد، أما حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف برئاسة بتسلئيل سموتريتش، وحزب "ميرتس" اليساري برئاسة نيتسان هوروفيتش فسيحصل كل منهما على 4 مقاعد.

وأظهر الاستطلاع الأحزاب التي لا تتجاوز نسبة الحسم في الانتخابات وهي: الحزب "الاقتصادي الجديد" برئاسة يارون زليخه ويحصل على 2.1% من أصوات الناخبين، ويليه "القائمة العربية الموحدة" برئاسة منصور عباس وتحصل على 2% من أصوات الناخبين.

وحول الشخصية الأنسب لتولي منصب رئاسة الحكومة، فقد أجاب 31% من المستطلعة آراؤهم أن نتنياهو هو من يستحق ترؤس الحكومة، ويليه يائير لابيد حيث أجاب 20% من المستطلعين أنه الأنسب، وبعدها يأتي جدعون ساعر بنسبة 15%، ونفتالي بينيت 13%، وقال 15% إن أيا من الأسماء المطروحة غير مناسبة لترؤس الحكومة.