نموذج اتصالي جديد للعلاقات العامة وفقا لمبادئ الحوكمة الإلكترونية
تاريخ النشر : 2021-02-22 18:28

حصلت الباحثة داليا أحمد عبدالوهاب عبد الرؤوف على درجة الدكتوراه من كلية الآداب جامعة المنصورة بتقدير مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات المصرية والأجنبية في رسالة عنوانها مدى فاعلية أنشطة العلاقات العامة في تطبيق مبادئ الحوكمة الالكترونية واتجاهات الجمهور نحوها "وزارة الاستثمار المصرية نموذجًا".

وكانت تحت إشراف الأستاذ الدكتور  فؤادة عبدالمنعم البكري أستاذ العلاقات العامة المتفرغ كلية الآداب جامعة حلوان، والأستاذ الدكتور نهلة زيدان الحوراني أستاذ العلاقات العامة المساعد بقسم الإعلام كلية الآداب جامعة المنصورة ، برئاسة أ.د وائل إسماعيل عبدالباري أستاذ الاعلام، كلية البنات، جامعة عين شمس، وعضوية الأستاذ الدكتور نرمين زكريا خضر، أستاذ العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، وعميد كلية الاعلام الجامعة العربية المفتوحة مناقشًا.

 وتمثل الهدف الرئيسي للدراسة هو التعرف على مدى فاعلية العلاقات العامة في خدمة جماهير وزارة الاستثمار المصرية  من خلال تطبيق آليات الحوكمة الالكترونية ، والمساهمة في البناء المعرفي لمفهوم الحوكمة الإلكترونية E-Governance  في العلاقات العامة، بالاعتماد على نظرية الاتصال الحواري ونموذج للباحثة عن الحوكمة الالكترونية.

وتوصلت الدراسة إلى أهمية أن تشمل الحوكمة الإلكترونية للعلاقات العامة التقنيات والسياسات التي تستطيع قياس ورصد الكيفية التي يدار بها الموقع  وأساليب ضبطه، كما أن نشاط العلاقات العامة لا يقف بمعزل عند حدود العمليات التقنية وحسب، ومن أجل أن تكون الحوكمة الالكترونية فعالة، فإنه يجب النظر إليها وفق منظور شمولي يركز حول القضايا التنظيمية للوزارة ومؤسساتها، والتي تمكن العاملين بالوزارة والمستثمرين من العمل معًا لتحقيق أهداف العمل ككل.

لذا فإن أفضل أنواع الحوكمة نراها تتحقق عندما تعمل تقنية المعلومات والأعمال الإدارية في وزارة الاستثمار معًا، فالجزء الحاسم من الحوكمة الالكترونية بالعلاقات العامة هو إقامة علاقات تنظيمية بين أعمال الوزارة وتقنية المعلومات بالعلاقات العامة معًا، فضلا عن تحديد الكيفية التي يمكن المستثمرين العمل بها معا عبر الحدود التنظيمية.

كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من مبادئ الحوكمة الالكترونية في العلاقات العامة وهي مبدأ العدالة والمساواة، مبدأ المسؤولية والنزاهة، مبدأ الافصاح، مبدأ المسئولية الاجتماعية، مبدأ الاعتمادية، مبدأ الشفافية، مبدأ الانضباط، مبدأ الموثوقية، مبدأ سهولة الاستخدام، مبدأ الاستقلالية.

وأكدت النتائج أهمية الحوكمة الالكترونية في حل المشكلات وإدارة الأزمات ، وتشكيل اتجاهات الجمهور نحو الوزارة ومؤسساتها، وأهمية وجود بنية تحتية مُساعدة لإدارة العلاقات العامة لتفعيل الحوكمة الالكترونية.

واستطاعت العلاقات العامة في مؤسسات وزارة الاستثمار كوظيفة الاستفادة من خدمات الويب من أجل تحقيق أهدافها، وتحولت ممارستها من التقليدي إلى الإلكتروني تماشيًا مع متطلبات العصر الرقمي، حيث أصبحت المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي واجهة ترويجية لها، ومنصة تفاعلية مع جمهورها، ففي الوقت التي أغلقت فيها بلاد العالم أبوابها بسبب فيروس كورونا المستجد، استطاعت العلاقات العامة بمؤسسات وزارة الاستثمار تجاوز تلك الأزمة بفضل تفعيلها مبادئ الحوكمة الالكترونية، وتحقيق جودة التواصل الرقمي مع جمهورها المستهدف .

توصلت الدراسة إلى تفعيل وزارة الاستثمار أغلب مبادئ الحوكمة الالكترونية والخدمات التفاعلية على مواقع وزارة الاستثمار، إذ يؤثر غياب تلك المبادئ على التقييم الإيجابي للمتعاملين على جودة هذه المواقع، وتؤكد نتائج مقاييس الدراسة هذه الأهمية فقد ارتفعت المتوسطات الحسابية في أغلب مبادئ الحوكمة الالكترونية المدرجة بنموذج الدراسة، وكذلك مؤشرات الاتصال الحواري بالمواقع الالكترونية عينة الدراسة ، ما عدا مقياس الترابط ومقياس المسئولية الاجتماعية.

وأوضحت النتائج حرص  وزارة الاستثمار على تحديث بياناتها بشكل مستمر، خاصة ادارة البورصة المصرية لخدمة جموع المستثمرين، ولتأثير المعلومات على أسعار الأسهم.

كما توصي الدراسة بنموذج مقترح لحل الشكاوى عبر تطبيق الحوكمة الالكترونية بالعلاقات العامة بوزارة الاستثمار ويشير ذلك النموذج لأهمية فرز وتفنيد الشكاوى إلكترونيا من خلال نظام إلكتروني مخصص لذلك ويتم توجيه المشكلة إلى المختص وحلها وبسرية تحافظ على خصوصية مقدمها، ويكون عبر تطبيق مخصص للشكاوى يتم تحميله على الهواتف المحمولة والحاسب الآلي، ويكون مجاني للمستثمرين المتعاملين مع وزارة الاستثمار وهيئاتها.