بايدن يصدر أول حزمة من المراسيم بصفته رئيسا للولايات المتحدة - فيديو
تاريخ النشر : 2021-01-20 21:12

واشنطن: أصدر الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، الأربعاء عددا من الأوامر التنفيذية، في أول يوم له بالبيت الأبيض.

ومن بين هذ الأوامر، فرض وضع الكمامة في المنشآت الاتحادية وعلى الموظفين الاتحاديين في الولايات المتحدة.

كما أمر بايدن، تأسيس مكتب جديد بالبيت الأبيض لتنسيق جهود التصدي لفيروس كورونا.

وأقر بايدن إعادة الولايات المتحدة لمنظمة الصحة العالمية، والعودة لاتفاقية باريس للمناخ، التي أعلن الرئيس المتهية ولايته دونالد ترامب لانسحاب منها مطلع العام الماضي.أبرز الأقوال.. كيف هنأ زعماء العالم الرئيس جو بايدن؟

وتضمنت الأوامر التنفيذية، إلغاء تصريح خط أنابيب "كيستون إكس إل"، وإلغاء مرسوم الهجرة القاضي بحظر السفر على بعض الدول الإسلامية.

كما تضمنت الأوامر تعليق قرار بناء جدار على الحدود مع المكسيك، الذي خصص البنتاغون أكثر من 3 مليارات لإنشائه وذلك بناء على طلب الرئيس السابق دونالد ترمب. 

من جهة أخرى، وجه كبير موظفي البيت الأبيض مذكرة للوكالات الفدرالية لتجميد قرارات ترامب الأخيرة لـ 60 يوما لمراجعتها، وذلك في الساعات الأولى من تولي الرئيس الأميركي دونالد ترامب مقاليد السلطة.

وأدي بايدن اليمين رئيسا للولايات المتحدة يوم الأربعاء متعهدا بإنهاء "حرب غير متحضرة" ليتولى السلطة في بلد يعاني من انقسامات سياسية عميقة واقتصاد في أزمة وجائحة فيروس كورونا التيأودت بحياة 400 ألف في أميركا.

وانتقلت الرئاسة إلى بايدن (78 عاما)، الذي أصبح أكبر الرؤساء الأميركيين سنا في التاريخ، خلال مراسم مصغرة في واشنطن لم تشهد القدر المعتاد من الأبهة والأجواء الاحتفالية بسبب الجائحة والمخاوف الأمنية بعد الهجوم الذي شنه أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب على مبنى الكونغرس (الكابيتول) في السادس من يناير.

وأشار مستشارون لبايدن إلى أنه لن يضيع أي وقت في طي صفحة عهد ترامب، وقالوا إنه سيوقع نحو 15 أمرا تنفيذيا في يومه الأول في السلطة بشأن ملفات متعددة من بينها الجائحة والأوضاع الاقتصادية والتغير المناخي.

وقالوا إن تلك الأوامر ستشمل الإلزام باستخدام الكمامات في البنايات والمنشآت الاتحادية والعودة لاتفاقية باريس للمناخ وإنهاء حظر فرضه ترامب على دخول القادمين من عدد من الدول ذات الأغلبية المسلمة.

وعلى الرغم من أن بايدن كشف عن جدول أعمال للمئة يوم الأولى من ولايته بما يشمل تطعيم 100 مليون شخص من كوفيد-19، إلا أن مجلس الشيوخ قد ينشغل عن ذلك بمحاكمة ترامب المحتملة في إطار مساءلته التي ستمضي قدما رغم انتهاء ولايته الرئاسية.

وأصدر ترامب أكثر من 140 عفوا وتخفيفا للأحكام في الساعات الأخيرة له في الحكم، بما شمل العفو عن مستشاره السياسي السابق ستيف بانون الذي نفى اتهامات بأنه خدع أنصار ترامب في إطار جهود لجمع تمويل خاص لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك.

وكان مستشارون لبايدن قد أكدوا إلى أنه لن يضيع أي وقت في طي صفحة عهد ترامب، في عدة  ملفات من بينها الجائحة والأوضاع الاقتصادية والتغير المناخي والهجرة.

وكان البيت الأبيض قد كشف عن أربع أولويات ستركز عليها إدارة الرئيس الجديد جو بايدن، تتصدرها مواجها جائحة كورونا .

وأشار البيت الأبيض في مقطع فيديو منشور على حسابه في "تويتر" أن أولويات الإدارة الجديدة هي:

- السيطرة على جائحة فيروس كورونا

- مواجهة تحدي تغيرات المناخ

- الكفاح من أجل العدالة العرقية

- إعادة بناء الطبقة الوسطى في المجتمع الأمريكي